كرة القدم الجزائرية تودع عام 2019 بملاعب قديمة و أخرى قيد الانجاز
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

كرة القدم الجزائرية تودع عام 2019 بملاعب قديمة و أخرى قيد الانجاز

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - كرة القدم الجزائرية تودع عام 2019 بملاعب قديمة و أخرى قيد الانجاز

كرة القدم الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

 بملاعب قديمة تكاد تكون منتهية الصلاحية وأخرى جديدة طال أمد تسليمها، تودع كرة القدم الجزائرية عام 2019 وهي تفتقر للمنشآت المناسبة و البنية التحتية التي تليق ببلد يتربع منتخبه الوطني على عرش الكرة الافريقية.

فباستثناء ملعب "5 جويلية" الأولمبي، تفتقر الجزائر العاصمة لمنشآت أخرى تتوفر فيها المعايير التقنية الدولية لممارسة لعبة كرة القدم، وهو ما جعل الرابطة المحترفة تعاني لاحترام البرمجة، مثل ما كان عليه الامر في بداية الموسم الجاري بعد غلق ملعبي "20 اوت 1955" و "أول نوفمبر 1954".

هذه الوضعية الصعبة دفعت الرابطة الى تأجيل مقابلة الجولة السادسة من بطولة الرابطة الثانية بين اتحاد الحراش و شبيبة بجاية، فيما اجبر نصر حسين داي على الاستقبال في بولوغين ثم الدار البيضاء و شباب بلوزداد في ملعب 5" جويلية".

ومن الامور التي زادت الطين بلة، عدم اعتماد الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ملاعب "20 اوت" و "عمر حمادي" (بولوغين) و الرويبة لاحتضان مقابلات المنافسات القارية.

وبعد غلق ملعب "5 جويلية" من اجل وضع العتاد الخاص بمراقبة الدخول و التذكرة الالكترونية وكذلك اعادة تهيئة الارضية، وجدت الاندية الجزائرية المرتبطة بالمشاركة القارية و العربية (اتحاد الجزائر و نادي بارادو و مولودية الجزائر)، نفسها مجبرة على الاستقبال جميعها بملعب "مصطفى تشاكر" بالبليدة.

اختيار "مدينة الورود" لاحتضان كل هذه المقابلات لا يعني ان ارضية ميدانها ترقى الى المستوى المطلوب، بل لكونها "الاقل رداءة"، مثل ما أكده الناخب الوطني جمال بلماضي الذي لم يخف، خلال ندوة صحفية نشطها يوم 8 اكتوبر المنصرم، استياءه من رداءة الارضية و ذلك عشية المقابلة الودية التي جمعت "الخضر" بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال بلماضي حينها: "وضعية الملعب مشكلة حقيقية، صراحة أنا مستاء، لقد تنقلت الى مصطفى تشاكر و رأيت الوضعية السيئة التي تتواجد عليها الارضية (...) الامور لم تتحسن و هذا ما لا يساعدني على تأدية مهامي".

و بالنسبة للمدرب الوطني، فإن ملعب البليدة "تجاوزه الزمن"، مذكرا بالمناسبة بالمشهد "المحزن" الذي حضره يوم 21 سبتمبر الماضي بمناسبة مقابلة المنتخب الوطني للمحليين أمام نظيره المغربي في اطار تصفيات بطولة أمم افريقيا-2020.

و أضاف لاعب أولمبيك مرسيليا السابق : "من المؤسف مشاهدة مقابلة في هذه الظروف... ارضية سيئة للغاية، انقطاع للتيار الكهربائي"، معربا عن امله مثل كل محبي كرة القدم الجزائرية في "استلام الملاعب الجديدة، كما هو مقرر، في 2020".

 

و اعتبر العديد من متتبعي كرة القدم الجزائرية أن السياسة المنتهجة لحد الساعة في هذا المجال "لم تكلل بالنجاح"، الامر الذي جعل العاصمة، على غرار ولايات أخرى، تفتقر للملاعب التي يمكنها ان تمتص الاقبال المتزايد للممارسين في هذه الرياضة الشعبية.

ومن اجل الاستجابة للطلب المتزايد بخصوص المنشآت الرياضية و في اطار مخطط الدعم و التنمية الاقتصادية لسنة 2007، فإن أربعة ملاعب اولمبية تتواجد قيد الانجاز من بين السبعة المسطرة في برنامج الحكومة، ويتعلق الأمر بملعب تيزي وزو الذي يتسع ل50 ألف مقعد، ملعب وهران (40 ألف مقعد)، ملعب براقي/الجزائر (40 ألف مقعد) و ملعب الدويرة/الجزائر (40 ألف مقعد).

وباختيار الجزائر لاحتضان بطولة امم افريقيا للاعبين المحليين "شان 2022"، باتت السلطات المحلية مجبرة على اعادة تهيئة ملاعبها عبر كل التراب الوطني وليس فقط تلك المتواجدة بالعاصمة التي لا تزال تنتظر تسلم ملعبي براقي و الدويرة رغم ان الاشغال انطلقت بهما سنة 2009.

وبالإضافة الى الملاعب السابقة الذكر، من المقرر ان تتدعم الساحة الكروية الجزائرية لاحقا بملعب كبير بولاية سطيف "و لم لا ملعب آخر بالصحراء"، حسب ما افاد به وزير الشباب و الرياضة رؤوف سليم برناوي في احدى خرجاته الميدانية.

وفي سياق متصل، أكد القائم الاول على القطاع أن "مدينة سيق بولاية معسكر استفادت هي الاخرى من ملعب يتسع ل20 ألف مقعد و يستجيب لكل المعايير الدولية، حيث لم يكلف تشييده الكثير".

و تبقى المفارقة في كرة القدم الجزائرية تتمثل في كون أكبر الأندية على المستوى الوطني لا تزال تستقبل بملاعب مهترئة مثل ما هو الشأن بالنسبة لشبيبة القبائل و اتحاد الجزائر و شباب بلوزداد و وفاق سطيف، رغم ان هذه الفرق حازت على اغلب الألقاب لكنها بقت مع هذا تفتقر للمنشآت التي تليق بنتائجها.

فشبيبة القبائل مثلا، النادي الاكثر تتويجا على الصعيدين الوطني و الافريقي، يواصل الاستقبال بملعب "اول نوفمبر" في انتظار تسلمه للملعب الجديد الذي يقع ببوخالفة (الضاحية الغربية لتيزي وزو) و يتسع ل50 ألف متفرج.

وتتوجه الأنظار نحو الدولة باعتبار انها الوحيدة القادرة على انشاء و صيانة المنشآت الرياضية في مختلف الاختصاصات، الا ان ازمة ملاعب كرة القدم تتقاسمها معها الاندية خاصة المحترفة منها التي تخصص مبالغ مالية هائلة لدفع اجور اللاعبين دون ان تفكر حتى في انجاز مركز تدريبي.

و في هذا الصدد، كان الوزير الأول السابق نور الدين بدوي قد أعطى، قبل أيام قليلة من استقالته، موافقته على تمويل العديد من العمليات من أجل "عصرنة وتطوير وتحسين" ملاعب كرة القدم، وذلك بطلب من وزارة الشباب والرياضة، حسب الأخيرة.

و تتمثل المرحلة الأولى من هذه العمليات في تجسيد ووضع النظام الالكتروني لمراقبة الدخول إلى ملاعب البليدة (الشهيد مصطفى تشاكر)، سطيف (8 ماي 1945)، سيدي بلعباس (24 فبراير 1956)، عنابة (19 ماي 1956) و قسنطينة (الشهيد حملاوي).

إلى جانب ذلك وتحسبا لنهائيات "شان 2022"، فإن خمسة ملاعب ستستفيد من عملية عصرنة و تحديث تهدف بشكل خاص تهيئتها وتجهيزها و انجاز أرضيات للتدريب، و يتعلق الأمر بالبليدة، قسنطينة، عنابة، الجزائر (5 جويلية 1962) و وهران (أحمد زبانة).

قد يهمك ايضا:

سفيان بن دبكة يؤكد أن تأهل فريقه جنبه السقوط في وحل المشاكل والاستمرار التنافس مهم

خير الدين زطشي يؤكد أنه فكر في الاستقالة مرتين من رئاسة الاتحاد الجزائري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرة القدم الجزائرية تودع عام 2019 بملاعب قديمة و أخرى قيد الانجاز كرة القدم الجزائرية تودع عام 2019 بملاعب قديمة و أخرى قيد الانجاز



GMT 16:53 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:20 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

أحمد صلاح حسني يكشف الكثير في برنامج "السر"

GMT 16:01 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

إطلاق عطر Amouage Lyric للمرأة التي تعشق الفخامة

GMT 08:14 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

مجوهرات Possession من بياجيه لإطلالة مفعمة بالحيوية

GMT 07:28 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد عصير قصب السكر للوقاية من تصلب الشرايين

GMT 08:46 2018 الأحد ,15 تموز / يوليو

زلزال بقوة 6.2درجات بمقياس ريختر يضرب اليمن

GMT 13:32 2018 السبت ,03 شباط / فبراير

مجتمع لا يعرف الخوف!!!

GMT 06:25 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الوليدي يؤكّد أن الحوثيين دمروا 55% من مرافق اليمن

GMT 12:40 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

صحيفة بريطانية تكشف أن محمد صلاح سبب أزمات ساديو ماني

GMT 20:48 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر مربك ومعقد جدًا ويصعب عليك إستيعاب الأحداث

GMT 07:02 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

دينا الشربيني ترقص في عيد ميلاد الهضبة وتؤكد الإشاعات

GMT 08:07 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

البطالة والتطرف
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria