الخضر” يتربعون على عرش “القارة السمراء أعظم إنجاز في 2019
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الخضر” يتربعون على عرش “القارة السمراء أعظم إنجاز في 2019

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الخضر” يتربعون على عرش “القارة السمراء أعظم إنجاز في 2019

المنتخب الجزائري
الجزائر - الجزائر اليوم

في أمسية مشهودة لذات 19 جويلية من عام 2019، جددت الجزائر- في أرض “الفراعنة”- العهد مع الإنجازات الرياضية الكبرى، من خلال تتويجها بعد 29 سنة من الترقب، بلقب الطبعة الـ32 من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، عقب نجاح “كتيبة” المدرب الوطني جمال بلماضي في تجاوز منتخب السنغال في المقابلة النهائية (1-0) في القاهرة

وستبقى سنة 2019- دون شك- في أذهان كل الجزائريين الذين تنفسوا الصعداء برؤيتهم منتخبهم الوطني متربعا على عرش الكرة الإفريقية، بعد أن بلغ التقهقر- سنة من قبل هذا التاريخ-، درجة كبيرة، ليكتسح الجمهور الشوارع والطرقات للتعبير عن فرحته “الهيستيرية” التي تعجز كل الحروف الأبجدية عن وصفها.

فقد نجح أشبال الناخب بلماضي في رفع التحدي من خلال قطعهم مشوار المنافسة الإفريقية بشكل قوي ومميز، مكنهم من قلب كل التكهنات والحسابات وأهم من ذلك كسب تقدير واحترام المنافسين.

فبعد السنوات العجاف التي استمرت لقرابة 30 عاما، نجح المنتخب الجزائري في تحسين صورته واسترجاع ثقة وحب جمهوره الذي كادت الخيبات المتتالية أن تنسيه طعم الانتصارات والإنجازات.

بلماضي.. الرجل الذي كان عند وعده

ولا يختلف اثنان في أن الفريق الوطني، الذي بدأ يسترجع ملامحه الحقيقية بقدوم جمال بلماضي، كان لديه المؤشرات الإيجابية التي تنم عن ميلاد تشكيلة قوية قادرة على فرض نفسها بأرض “الفراعنة”، لكن لا أحد كان يتوقع حينها أن “الخضر” كانوا قادرين على انتزاع اللقب الإفريقي، باعتبار أن كل التوقعات كانت ترشح منتخبات مصر والسنغال وبدرجة أقل المغرب للتتويج باللقب، دون إعارة الاهتمام اللازم للجزائر التي فرضت مع مرور المقابلات شخصيتها وقلبت بطريقة أكثر من باهرة كل الحسابات المسبقة.

ومن موقعه كمدرب، كان اللاعب السابق لأولمبيك مرسيليا الشخص الوحيد الذي كان يؤمن بقدرة مجموعته على صنع المفاجأة، مثلما تؤكده التصريحات التي لم يتردد في الإدلاء بها قبل المنافسة، التي أعلن فيها صراحة يوم الفاتح جوان– قبيل التنقل إلى مصر- أن الهدف من المشاركة يبقى يتمثل في التتويج باللقب.

فبلهجة الشخص الواثق من قدراته، صرح بلماضي حينها: “أنا لا أنظر إلى المنافسة الإفريقية على أنها مرحلة انتقالية (…) لا يحق لأحد أن يضع سقفا لطموحاتنا.

يتعين علينا اليوم تغيير الخطاب السلبي الذي نتوجه به إلى اللاعبين وتجاوز الرسائل النمطية التي نطالبهم فيها دوما بالسعي لتحقيق مشاركة إيجابية فقط. هذه الروح الانهزامية لا تناسبني ولا تتوافق مع استراتيجيتي ونظرتي إلى الأمور، فأنا أعي ما أقول وهدفي من المشاركة هو العودة باللقب”.

على الأراضي المصرية، لم يتوان رفاق النجم رياض محرز في الكشف عن نواياهم الحقيقية من خلال الفوز بالطريقة والأداء في المقابلات الثلاث للدور الأول، الأمر الذي لم يحدث منذ نسخة 1990. فـ”الآلة” الجزائرية بدأت عملها بنجاعة بتجاوز عقبة كينيا (2-0)، السنغال (1-0) ثم تنزانيا بنتيجة عريضة (3-0).

ومع مرور الأيام في هذه المنافسة القارية، ازدادت قناعة الجميع بأنه أصبح من الصعب كبح جماح هذا المنتخب الجزائري الذي تغلب بسهولة على غينيا في الدور ثمن النهائي (3-0)، ثم بصعوبة على كوت ديفوار بضربات الترجيح (4-3، 1-1 بعد 120 دقيقة)، قبل أن يسقط “النسور الممتازة” النيجيرية في المربع الذهبي (2-1).

وبصلابة دفاعية ونجاعة هجومية، اقتنص المنتخب الجزائري بكل جدارة واستحقاق لقب “كان-2019” بعد مشوار حمل في طياته ستة انتصارات وتعادلا واحدا. وبلغة الأرقام، أنهى الفريق المنافسة وفي عداده 13 هدفا مقابل تلقيه هدفين.

وعلى الصعيد الفردي، توج متوسط الميدان الهجومي، إسماعيل بن ناصر (21 سنة) بلقب أحسن لاعب في الدورة، وهو الذي كان قد تم الاستنجاد به في آخر لحظة لتعويض سفير تايدر الغائب عن كأس إفريقيا-2017 بسبب الإصابة. من جهته، اختير رايس وهاب مبولحي كأحسن حارس في الدورة.

“الخضر” يتقمصون ثوب البطل بامتياز

ومن منطلق الفكرة القائلة إن الأصعب من بلوغ القمة هو البقاء فيها، كان المنتخب الجزائري يعي، -بمكانته الجديدة وثوب البطل الذي تقمصه-، أن الإنجاز الذي عاد به من مصر بات من الماضي، وانتقل مباشرة إلى التفكير في المحطات التنافسية المقبلة.

وفي أول خرجة له بعد تتويجه باللقب، حقق الفريق الوطني الأهم عندما تجاوز وديا يوم 9 سبتمبر بملعب “5 جويلية”، منتخب البنين (1-0)، قبل خرجتي شهر أكتوبر لحساب تواريخ “الفيفا” كذلك.

وفي نتيجة غير متوقعة لبطل إفريقيا، تعثر رفاق بغداد بونجاح في الاختبار الودي الثاني لهم، في ملعب “مصطفى تشاكر” في البليدة يوم 10 أكتوبر، بالتعادل أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية (1-1)، لكن سرعان ما أزالت كتيبة الناخب الوطني الشك الذي تسلل إلى نفوس البعض، وتمكنت خمسة أيام فقط بعد ذلك من اكتساح كولومبيا، عاشر ترتيب الاتحاد الدولي (3-0) في مقابلة جرت بملعب “بيار موروا” بمدينة ليل الفرنسية.

وفي شهر نوفمبر، استهل المنتخب الوطني مشوار تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 بقوة بعد سحقه نظيره الزامبي بنتيجة عريضة (5-0) بالبليدة، قبل العودة بفوز ثمين من غابورون على حساب بوتسوانا (1-0)، ليحقق بذلك خطوة عملاقة نحو المرور إلى المرحلة النهائية المقررة في الكاميرون ويسدل الستار على سنة 2019 دون أي هزيمة، محطما بذلك رقما قياسيا بقي صامدا منذ سنوات التسعينيات بـ17 مباراة دون تذوق طعم الخسارة (مقابل 15 لقاء للفريق الذي كان يقوده المرحوم كرمالي).

واعترافا منها بمشوار “الخضر” في 2019، رشحت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المنتخب الوطني للتتويج بعدة جوائز لها.

وتضم القائمة المرشحة لنيل جائزة أحسن لاعب، أسماء ثلاثة عناصر جزائرية، ويتعلق الأمر بكل من رياض محرز وإسماعيل بن ناصر ويوسف بلايلي، فيما جاء اسم الناخب الوطني جمال بلماضي ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة أحسن مدرب والفريق الوطني في قائمة جائزة أحسن منتخب. وسيقام حفل الطبعة الـ28 من جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يوم 7 جانفي المقبل بمدينة الغردقة المصرية.

قد يهمك ايضا:

سفيان بن دبكة يؤكد أن تأهل فريقه جنبه السقوط في وحل المشاكل والاستمرار التنافس مهم

خير الدين زطشي يؤكد أنه فكر في الاستقالة مرتين من رئاسة الاتحاد الجزائري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخضر” يتربعون على عرش “القارة السمراء أعظم إنجاز في 2019 الخضر” يتربعون على عرش “القارة السمراء أعظم إنجاز في 2019



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:16 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج السرطان

GMT 19:18 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 15:24 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

التخوين في مواجهة ترامب

GMT 01:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

يوسف قديح يكشف عن إنجازات القطاع الخاص

GMT 06:35 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"بورش سبيدستر" اكتسبت متابعتها بعد قيادة دين

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 17:54 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات سيارة "تويوتا يارس 2016"

GMT 16:43 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

"فنجاء" يسقط "صلالة" و"مسقط" يتعادل مع "صور"

GMT 05:45 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة مسعد الجزائرية المصدر الأول للبرنوس
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria