تقرير دولي يدق ناقوس الخطر حول الاتجار في العطش بالمغرب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تقرير دولي يدق ناقوس الخطر حول "الاتجار في العطش" بالمغرب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تقرير دولي يدق ناقوس الخطر حول "الاتجار في العطش" بالمغرب

"الاتجار في العطش"
الرباط - العرب اليوم

أورد تقرير حديث أن الحق في المياه يواجه تهديداً متزايداً يوماً بعد يوم بالمملكة، موضحا أن متوسط الحصة السنوية للمواطن المغربي من الموارد المائية المتجددة والقابلة للتجدد يتجه نحو الانخفاض المستمر.

التقرير يحمل عنوان "الاتجار في العطش"، صادر عن "منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية"، أشار إلى أنه في وقت كانت الحصة السنوية للمواطن المغربي تفوق ثلاثة آلاف متر مكعب خلال الستينيات من القرن الماضي، تقدر في الوقت الحاضر بـ750 متراً مكعباً. كما يتوقع تناقص هذه النسبة إلى 500 متر مكعب سنة 2020، وهو "مؤشر على أن البلاد ستواجه وضعية ندرة الماء بصفة مستمرة"، يضيف التقرير.

وعددت الوثيقة عشر انتفاضات من أجل الدفاع عن الحق في الماء؛ أولها المظاهرات التي شهدتها البلاد سنة 1997، تليها الاحتجاجات التي شهدتها مدينة طنجة ضد شركة "أمانديس" جراء ارتفاع فواتير الماء والكهرباء، متبوعة باحتجاجات مدن الدار البيضاء ضد شركة "ليديك" وسكان الرباط ضد "ريضال"، ثم احتجاجات تنسيقيات مناهضة الغلاء التي بلغ عددها خمسين تنسيقية في عدد من المدن، مثل بوعرفة وصفرو، تليها احتجاجات سكان قرية إميضر بسبب المياه الجوفية، ثم احتجاجات قرية بن صميم واحتجاجات قرية تارميلات ضد شركة أولماس واستغلالها لمنابع مياهها، وأيضا مجموعة من محطات الاحتجاج بكل من زاكورة وتنغير وطاطا والرشيدية.

التقرير ألقى الضوء على ندرة المياه التي بات يشهدها العالم العربي ككل، وأشار إلى "مظاهر تحول المياه إلى سوق تدر أرباحاً طائلة للشركات عابرة القومية"، متوقعا أن يصل حجم صفقات الاتجار بالمياه إلى 660 مليار دولار بحلول 2020؛ في حين تشير بيانات منظمة الأمم المتحدة إلى أنه بحلول عام 2030، يقدر أن يقيم زهاء 4 مليارات نسمة في مناطق تعاني من نقص حاد في المياه، خصوصاً جنوب آسيا والصين.

وأصدرت الوثيقة عددا من التوصيات، من بينها ضرورة "ربط جميع المشكلات المرتبطة بالمياه من كمية وجودة وإمكانية الحصول عليها، وكذلك السدود والمشاريع الكهرومائية، بعوامل التغيّر المناخي وخطورته على الأجيال الحالية والقادمة"، مع وجوب "الاهتمام بالجانب التوعوي في ما يتعلّق بسلوكيات المواطنين في المحافظة على مورد المياه وعدم إهداره في الأماكن التي تتميز عن غيرها بوفرة مياه وهمية".

وأوصى التقرير بوجوب "التشديد على التجربة الخاصة لكل بلد وضرورة احترام المؤسسات المالية لخصوصية وطبيعة البلدان المختلفة التي لا يصلح معها تطبيق أجندة موحدة، إذ ثبت علميًا أنها تفاقم من الفقر والتدهور الصحي والبيئي، خاصة أجندة خصخصة المياه"؛ ناهيك عن "الضغط على الحكومات والمؤسسات المالية لتوفير الدعم لتجارب الإدارة المحلية للمياه، مع تقديم الضمانات الكافية لنجاح التجربة، بعيدًا عن الشركات الخاصة".

وأكدت الوثيقة على "وجوب العمل مع جميع الأطراف المعنية لنشر الأفكار الخاصة بالإدارة المحلية للمياه، دون الاكتفاء بالمؤتمرات وأوراق العمل التي تستقر في كتب لا تصل إلى المواطنين المضارين"؛ مع "تنشيط سبل المحاسبة للشركات الخاصة وفضح ممارساتها ومظاهر الفساد المرتبطة بأعمالها في البلدان المختلفة".

وقد يهمك ايضًا:

مياه الأمطار تغرق منازل اللاجئين الفلسطينيين في مخيم برج البراجنة

دخول الحيوانات الحية إلى المملكة يتطلب إذن استيراد صادر من الوزارة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير دولي يدق ناقوس الخطر حول الاتجار في العطش بالمغرب تقرير دولي يدق ناقوس الخطر حول الاتجار في العطش بالمغرب



GMT 23:31 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

مختبر في الغابون لمكافحة "الفيروسات القاتلة"

GMT 05:05 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

تناول اللبن قبل وجبة الإفطار يعزز من صحة القلب

GMT 19:47 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

جهّز نفسك هذا الشهر للصعوبات على الصعد كافة

GMT 07:13 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تعرف على القيمة الحقيقية لثروة كيت ميدلتون

GMT 01:55 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

سعر الريال القطري مقابل اليورو الثلاثاء

GMT 08:15 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصر تعلن عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ظهر"

GMT 08:07 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

5 طرق تربوية تمنح الطفل الثقة بالنفس وتعزّز قوة شخصيته

GMT 21:18 2015 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نائب رئيس الأركان الكويتي يستقبل قائد الحرس الأميري

GMT 00:31 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

"مرسيدس" تكشف عن صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة

GMT 00:33 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

ماغي بوغصن تسجِّل 80 ألف مشاهد لفيلمها "السيدة الثانية"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria