عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا

غابة عذراء في أوروبا
باريس - الجزائر اليوم

يحلم عالم النبات الفرنسي فرنسيس هالي، بغابة «أجمل» و«أكثر ثراءً وتنوعاً» تعود بالنفع على البشر والمناخ من خلال إنشاء غابة عذراء في أوروبا الغربية محميةً من الاستغلال البشري.
في الاتحاد الأوروبي، وضع الغطاء الحرجي جيد، فهو يتقدم ويغطي 40% من مساحة البلدان الـ27. لكن بالنسبة إلى فرنسيس هالي، فإنّ هذه البيانات مضللة. فقد أوضح هذا العالم البالغ من العمر 82 سنة: «نمزج بين مزارع الأشجار والغابات»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال هالي: «في مزارع الأشجار، عادةً ما يكون هناك نوع واحد فقط منها وكلها زُرعت في الفترة نفسها، وبالتالي هناك تنوع نباتي وحيواني منخفض. وتُعامَل مزارع الأشجار مثل الزراعة العادية، بالمدخلات والمبيدات». وتابع أنّه على عكس ذلك «في الغابة الحقيقية، الأنواع كثيرة جداً، والأشجار لها أعمار مختلفة، فهناك أشجار ميتة وأخرى صغيرة وأخرى كبيرة وكبيرة جداً».
فقدت أوروبا كل غاباتها الأولية الشاسعة، وحلّت محلها غابات ثانوية يديرها الإنسان باستثناء واحدة وهي «بياوفيجا» على الحدود بين بولندا وبيلاروس.
غير أنّ هذه الغابة مهدّدة، إذ أدان القضاء الأوروبي في عام 2018 بولندا بتهمة قطع الأشجار. وفي مواجهة هذا الخطر، «قلت لنفسي إن الحل هو إنشاء غابة أولية هنا»، كما قال هالي.
وهو تخيل مساحة تبلغ نحو 70 ألف هكتار، متداخلة بين فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وألمانيا وسويسرا، من أجل جعلها «مشروعاً أوروبياً».
وقال هالي: «يجب أن يبدأ المشروع في الأراضي السهلية» حيث دُمِّرت الغابات الأولية في المقام الأول. وأضاف: «قد تبدو المساحة هائلة» لكنّها «في الواقع مربعٌ مساحته 26 كيلومتراً أو ما يعادل مساحة جزيرة مينوركا في جزر البليار، وهي نقطة صغيرة على خريطة البحر الأبيض المتوسط».
يستغرق الأمر نحو ألف عام لبناء غابة أولية من تربة جرداء، وهي فترة «فرضها نمو الغابة نفسها»، كما تابع عالم النبات الذي يأمل أن يكون قادراً على البدء من غطاء نباتي عمره قرون عدة.
والهدف هو إعادة إنشاء «ظلال مغلقة وأشجار ذات مقاييس استثنائية» بارتفاع 50 إلى 70 متراً وخشب ميت يعج بالفطريات والحشرات وتربة فضفاضة وغنية جداً ورطوبة عالية ومجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات. ولن تكتمل الغابة إلّا مع عودة الحيوانات الكبيرة والذئاب والدببة والحيوانات العاشبة مثل البيسون التي تفتح الفسحات الصغيرة، كما أوضح هالي.
وإعادة إنشاء مثل هذا النظام البيئي أمر ضروري فيما تتفاقم ظاهرة تغير المناخ وتختفي النباتات والحيوانات بسبب خطأ بشري.
وأكد هالي الذي جال منذ الستينات على النظم البيئية في ساحل العاج وغويانا ومدغشقر والبرازيل والغابون ودول أخرى، قائلاً: «توفر الغابة الأولية أقصى قدر من تثبيت نسب الكربون» وبالتالي فهي حليف مهم في مكافحة الاحتباس الحراري، كما توفر «أقصى تنوع بيولوجي وأقصى درجات الجمال».
وبهدف تنفيذ هذا المشروع، سيكون من الضروري الموافقة على بعض «التضحيات»: لا لقطع الأشجار ولا للصيد... لكن بالنسبة إلى هالي، ليس هناك شك في تحويلها إلى محمية. وقال: «أنا أكره هذا المصطلح. سنرحّب بالزوار ونود أن يتمكنوا من زيارة الغابة في ظروف مميزة، على سبيل المثال عبر استكشاف قمم الأشجار»، التي استكشفها هذا المهندس المعماري من خلال «طوف خاص بقمم الأشجار»، وهو عبارة عن بنية خفيفة وضعت بين الأشجار.
وأضاف هالي: «أتوقع صعوبات لأنّ الحراجين والصيادين مقتنعون بأن ازدهار النباتات والحيوانات يعتمد عليهم. وبصفتي عالم أحياء، أجد هذا سخيفاً: لقد وُجدت الغابات منذ العصر الديفوني (قبل 380 مليون سنة) عندما لم يكن الإنسان موجوداً».
ومع ذلك، فهو يأمل، خارج إطار مشروعه، أن يترك أصحاب الغابات أراضيهم لتنمو بحرية من دون تدخل بشري. وختم حديثه بالقول: «لا تحتاج الطبيعة إلينا، وعلينا أن نتكيّف مع هذه الفكرة».

قد يهمك ايضا:

"جذع شجرة" يرفض الموت بغابة "أوكلاند" في نيوزيلندا ويُذهل العلماء

غابة "بويندي" تبدو كأنها تنتمي إلى عالم آخر وأحد ملاذات الغوريلا الجبلية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا



GMT 19:36 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 01:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

" آبل " تعاني من انخفاض مبيعات هواتف " أيفون "

GMT 23:26 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

آسر ياسين ضيف "ليل داخلى" على إينرجى الثلاثاء

GMT 00:43 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

منال سلامة تقدم شخصية شريرة في مسلسل " عائلة الحاج نعمان "

GMT 12:23 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على فوائد الهندباء البرية المتعددة لـ الجهاز الهضمي

GMT 10:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 2.4 درجة يضرب سواحل محافظة نابل التونسية

GMT 07:26 2015 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

كرواتيا تأمل أن تعزز سياحة عيد الميلاد نمو اقتصادها

GMT 19:34 2016 الجمعة ,01 تموز / يوليو

أغرب تصريح من نيرمين ماهر عن عمرو زكي

GMT 06:50 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

مجمع ترفيهي روماني قديم تحت الأرض في القدس

GMT 07:32 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"النقد السعودي" تُقِرّ تمديد 9 منتجات من "أليانز"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria