سلطات الجزائر توقف صحيفة وإذاعة بسبب تغطيتهما الحراك
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تأجيل محاكمة رموز نظام بوتفليقة واقتراح إجرائها "عن بُعد"

سلطات الجزائر توقف صحيفة وإذاعة بسبب تغطيتهما "الحراك"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - سلطات الجزائر توقف صحيفة وإذاعة بسبب تغطيتهما "الحراك"

الرئيس الجزائري سابقًا عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر - الجزائر اليوم

أعلنت السلطات الجزائرية الجمعة، عن تعطيل صحيفة إلكترونية خاصة، وإذاعة تابعة لها تبث على الإنترنت لأسباب سياسية، فيما قررت وزارة العدل العدل الجزائرية تأجيل محاكمة عديد من رموز حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى تواريخ لاحقة، مع اقتراح تنظيمها بتقنية النقل عن بعد، في حال طالت مدة الحجر الصحي.

وأكد مسؤولو الصحيفة الإلكترونية الناطقة بالفرنسية «ماغراب إيمارجان» (مغرب عربي ناشئ)، أمس، تعطيل بثها، بعد يومين من رفض سلطات ولاية العاصمة تسليم رخص استثنائية لصحافييها للعمل في الميدان، خلال الظروف الصحية التي تمر بها البلاد، بعكس صحافيين من مؤسسات أخرى، حصلوا على التصريح.كما تم تعطيل «راديو إم» (إذاعة المغرب العربي) التابعة لها والتي تبث برامجها على الإنترنت. ولم يعد ممكناً متابعة ما تنتجه هذه المؤسسة الإعلامية من أخبار وبرامج، إلا من خارج البلاد.

وأوضح القائمون على الصحيفة والإذاعة اللتين يديرهما الصحافي قاضي إحسان، أنهم لا يواجهون أي مشكلة فنية في النشر والبث؛ لكنهم يرون أنهم يوجدون حالياً في الوضعية نفسها التي وجد فيها الموقع الإلكتروني الأشهر، (كل شيء عن الجزائر)، عندما تم تعطيله العام الماضي لشهور طويلة، من دون أن تعلن الحكومة عن ذلك؛ حيث تم إعطاء أوامر للشركة الحكومية للاتصالات، الجهة الوحيدة للتزويد بالإنترنت، بتعطيله بسبب خطه التحريري الذي تعتبره السلطات «معادياً لها».

ويعتقد بأن الأمر نفسه حدث مع «ماغراب إيمارجان» وإذاعتها التي يطلق عليها «راديو الحراك». وكانت السلطات قد سجنت الأسبوع الماضي مُنشِّط برنامج سياسي أسبوعي في هذا الراديو، وهو الصحافي خالد درارني، وهو في الوقت نفسه مراقب «مراسلون بلا حدود»، في الجزائر، وذلك على خلفية تغطيته أحداث الحراك واعتقال المتظاهرين.

وكان وزير الاتصال عمار بلحيمر قد عقد اجتماعات مع مسؤول النشر الإلكتروني، وتعهد بتسوية وضع مؤسساتهم بحكم غياب قانون يضبط الصحافة الإلكترونية. وصرح بأن الحكومة «لا تفرق بين الصحف الإلكترونية والصحافة المكتوبة».

إلى ذلك، ذكر مصدر قضائي أن محاكمات كانت مبرمجة الشهر الجاري، تم تأجيلها إلى الشهر المقبل، تخص وزيري الزراعة السابقين سعيد بركات وجمال ولد عباس، ووزير العدل سابقاً الطيب لوح، ووزير الطاقة سابقاً شكيب خليل الذي يقع تحت طائلة أمر دولي بالقبض؛ زيادة على مجموعة من رجال الأعمال المحسوبين على الرئيس السابق، حسب المصدر نفسه، أبرزهم محي الدين طحكوت، صاحب شركة تركيب السيارات وشركة لنقل طلاب الجامعات، المسجون مع نجله وشقيقه.

ويوجد المعنيون بالمحاكمة في السجن منذ عدة شهور، بعد أن تمت متابعتهم بعد رحيل بوتفليقة عن الحكم العام الماضي، في سياق موجة غضب شعبي كبيرة ضد النظام. وتم اتهامهم في قضايا فساد مرتبطة بمشروعات وصفقات ضخمة، كان المال العام ضحيتها، باستثناء لوح المتهم بتعطيل إطلاق متابعات ضد رموز من النظام، ضالعين في الفساد، بهدف حمايتهم، وذلك من موقعه، الجهة التي تأمر بتحريك الدعوى العمومية.

وأفاد المصدر القضائي بأن القانون لا يجبر المعنيين على قبول المحاكمة عن بعد، وهو ما تقترحه وزارة العدل في ظل الأزمة الصحية. وأضاف المصدر أن له كامل الحق في طلب جلسة بالمحاكم العادية؛ مشيراً إلى أن «الأمر ترك لهم ولمحاميهم حول ما إذا وافقوا على تنظيم محاكمة انطلاقاً من قاعة في السجن مخصصة للغرض».

وأجلت محكمة البليدة جنوبي العاصمة، أول من أمس، محاكمة مدير الشرطة السابق، اللواء عبد الغني هامل، ورئيس أمن ولاية العاصمة سابقاً نور الدين براشدي، إلى الثالث من مايو (أيار) المقبل، واقترحت إجراءها عن بعد. واتُّهم المسؤولان الأمنيان بـ«استغلال النفوذ لتحقيق منافع شخصية».

وكانت محكمة الجنح قد دانت هامل، الأسبوع الماضي، بـ15 سنة سجناً في قضية فساد، وحكمت بالسجن في القضية نفسها على زوجته ونجليه وابنته.

قد يهمك ايضا :

تقرير يوضّح أن أموال العهدة الخامسة جُمعت قبل ترشح بوتفليقة لرئاسيات 2019

عبد العزيز بوتفليقة يعيش وحيدًا داخل منزله بعد سنة على تنحيه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطات الجزائر توقف صحيفة وإذاعة بسبب تغطيتهما الحراك سلطات الجزائر توقف صحيفة وإذاعة بسبب تغطيتهما الحراك



GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء

GMT 10:10 2016 الأحد ,05 حزيران / يونيو

"شباب البومب" في رمضان "بدون حريم" وبوجوه جديدة

GMT 12:48 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

التليفزيون المصري يعيد عرض مسلسل "أولاد آدم"

GMT 07:53 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

عارضة أزياء سويدية "بدينة" تتصدّر غلاف مجلة "Slink"

GMT 13:57 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

منتخب يد مصر يطير إلي الدنمارك لخوض منافسات كأس العالم

GMT 11:30 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

كتشفي الرفاهية وأناقة السياحة في " Renaissance Paris Vendôme Hotel"

GMT 04:39 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختيار نيك جوناس "الرجل الأكثر أناقة" لعام 2018 من قَبل GQ""

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أوّل من صنع رغيف الحواوشي في مصر
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria