تحديد صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

في إطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عمل العناصر السياسة الوطنية

تحديد صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تحديد صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف في الجزائر

الوزير الأول في الجزائر عبد العزيز جراد
الجزائر - الجزائر اليوم

حدد مرسوم تنفيذي مؤرخ في 22 تشرين الثاني الماضي, صدر في الجريدة الرسمية رقم 70, صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف.وحسب المرسوم الموقع من طرف الوزير الأول عبد العزيز جراد, "يقترح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف في إطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها عناصر السياسة الوطنية في مجال الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي ويضمن متابعة وتقييم تنفيذها طبقا للقوانين والأنظمة المعمول بها". ويعرض الوزير المنتدب نتائج نشاطاته على الوزير الأول في اجتماعات الحكومة ومجلس الوزراء حسب الأشكال والكيفيات والآجال المقررة.

و يكلف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول بمساعدة الحكومة في تحديد التوجهات الكبرى لمستقبل الأمة وأهداف التنمية على المديين المتوسط والطويل, إلى جانب اقتراح مناهج وطرق لتسهيل تنسيق وانسجام الاستراتيجيات والسياسات. كما يكلف نفس المسؤول باقتراح المسارات الممكنة للأمة على المديين المتوسط والطويل على ضوء التطورات المتوقعة للمجتمع والاقتصاد والمحيط الدولي.

ويساهم الوزير المنتدب في النشاط الحكومي في المجالات التشريعية والتنظيمية لاسيما ميادين الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي وتقييم السياسات العمومية و إعداد نظرة استشرافية طويلة المدى وعرضها على الحكومة بالتشاور والتنسيق مع القطاعات المعنية .

كما يكلف الوزير المنتدب في مجال المساهمة في إعداد الاستراتيجيات الشاملة أو القطاعية للتنمية الاقتصادية أو الاجتماعية والبيئية والاقليمية على المديين المتوسط والطويل من خلال إنجاز أعمال استشرافية حول احتياجات وموارد الأمة وتنوير السلطات العمومية حول أهم الرهانات الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك, يقوم بإعداد مذكرات ظرفية بغرض متابعة تطور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية, واقتراح العناصر المهيكله للاستراتيجيات الشامله والافقيه وكذا التأطير الاقتصادي الكلي, مع انجاز أو تكليف بانجاز دراساتوأعمال ومحاكاة بغرض استباق تحولات المحيط الاقتصادي والاجتماعي على المديين المتوسط والطويل وعلى الصعيدين الوطني والدولي.

كما ينبغي على الوزير المنتدب المكلف بالاستشراف ضمان الانسجام الشامل للسياسات العمومية بالاتصال مع القطاعات المعنية وتطوير نظم اليقظة الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية. ومن جهة أخرى يكلف الوزير المنتدب في مجال التحليل الاقتصادي وتقييم السياسات على الخصوص باقتراح آفاق تطور العناصر المحددة لأهم المتغيرات الكبرى الاقتصادية والمالية والنقدية والمساهمة في إعداد لوحة قيادة الاقتصاد الوطني.

وينبغي على ذات المسؤول, حسب المرسوم, إعداد تنبؤات وتاطيرات الاقتصاد الكلي على المديين المتوسط والطويل, وتحليل تطور التوازنات الاقتصادية الكلية الكبرى واقتراح شروط استقرارها واستدامتها على المديين المتوسط والطويل, إلى جانب المساهمة بمنهج استشراف في متابعة تطور القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الوطني.

ويقوم الوزير المنتدب بصياغة اقتراحات من أجل تحسين الحوكمة العمومية على المستويين المركزي والمحلي والمشاركة في التقييم في هذا المجال. كما يكلف الوزير المنتدب في مجال التنمية البشرية والسياسات الاجتماعية والديموغرافية على الخصوص بإعداد عناصر السياسة الوطنيه للتنميه الاجتماعيه بالتشاور مع القطاعات المعنية و اقتراح سياسات طويلة المدى لتحسين ظروف معيشة السكان والتقليص من الفوارق الاجتماعية الى جانب اعداد تحاليل تتعلق بتطورات منظومات التربية والتكوين وإعداد دراسات تتعلق بسوق العمل والسياسات التشغيل.

وفي مجال التنمية المستدامة والديناميكية الاقليمية والاقتصاد الرقمي على الخصوص يتوجب على الوزير المنتدب اقتراح عناصر الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وإعداد دراسات تتضمن تثمين الموارد الطبيعية والحفاظ عليها. كما تقوم الوزارة المنتدبة أيضا بتحاليل تتعلق باستعمال التكنولوجيات الرقمية قصد تسريع وتيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

اما في مجال تطوير تقنيات التحليل الاستشرافي والدعائم المنهجيه يكلف الوزير المنتدب على الخصوص بتطوير الأدوات المنهجية للتحليل والاستشراف اللازمة لمتابعة تطورات المجتمع والاقتصاد الوطني وتطوير أدوات التنبؤ والمحاكاة والسهر على إعداد النماذج الاستشرافية للتمثيل الاقتصادي والاجتماعي والمساهمة في دعم منظومة الوطنية للإحصاء.

كما يسهر الوزير المنتدب على تطوير التعاون مع المنظمات والهيئات بالاتصال مع الهيئات المعنية الاقليمية والدولية ذات الاختصاص في مجال الاستشراف, ويقدم دعم منهجيا وتقنيا للهيئات العمومية الاخرى في إطار إعداد السياسات العمومية القطاعية.

ويمكن للوزير المنتدب الاستيعان بخبرة وطنية او دولية في إطار عقود التعاون والمرافقة, ويجب أن تمنح الأولوية في مجال الخبرة الدولية للجالية الوطنية بالخارج والهيئات الدوليه المتعددة الأطراف, حسب المرسوم.

قد يهمك ايضا 

عبد العزيز جراد يستقبل نظيره الإيطالي لبحث التعاون المُشترك

 

رئيس الوزراء الجزائري يؤكّد العمل لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحديد صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف في الجزائر تحديد صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف في الجزائر



GMT 19:55 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

تسهل حياتك هذا الشهر وتجد نفسك أكثر اطمئنانًا

GMT 06:35 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

شموع المولد النبويِّ أفضل الهدايا في تلك المناسبة

GMT 00:57 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

كينو يتفوق على المغربي وليد أزارو برصيد 42 نقطة

GMT 07:47 2018 السبت ,14 تموز / يوليو

محمد صلاح ضمن 7 مرشحين للفوز بالكرة الذهبية

GMT 09:21 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

الوليد بن طلال يصل إلى منزله في الرياض بعد إطلاق سراحه

GMT 07:01 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

لمحة مختصرة عن أبرز المنازل العجيبة في "غراند ديزاينز"

GMT 19:39 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرّف على حقيقة قرار إلغاء "نظام الكفيل" في السعودية

GMT 22:41 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

رغد العكيدي تتألّق في عرض أزياء متميِّز

GMT 07:20 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

صور مذهلة تكشف عن مخلوقات جميلة وغريبة تعيش في المحيطات

GMT 05:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ست عشرة قاعدة أزياء برزت خلال أسبوع الموضة في باريس

GMT 19:22 2016 الجمعة ,02 أيلول / سبتمبر

قواعد ارتداء القمصان للحفاظ على أناقة الرجال
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria