مخطط عمل الحكومة الجزائرية يشدد على الممارسة الكاملة للحقوق والحريات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عبر جملة من المبادئ من بينها حرية الاجتماع والتظاهر السلمي

مخطط عمل الحكومة الجزائرية يشدد على الممارسة الكاملة للحقوق والحريات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مخطط عمل الحكومة الجزائرية يشدد على الممارسة الكاملة للحقوق والحريات

الحكومة الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

يشدد مشروع مخطط عمل الحكومة, الذي سيعرض على  المجلس الشعبي الوطني يوم الثلاثاء المقبل, على الممارسة الكاملة للحقوق والحريات من خلال تكريس جملة من المبادئ من بينها حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وإقامة مجتمع مدني "حر ومسؤول"  الى جانب تعزيز الحوار والتشاور.

ويؤكد مشروع المخطط في هذا الشأن أن الاجتماع و التظاهر السلمي "يشكل القواعد الرئيسية لتعزيز وتدعيم الحريات الديمقراطية التي ستتوج مسار الإصلاحات السياسية العميقة الذي شرع فيه منذ انتخاب رئيس الجمهورية".

وفي هذا الإطار, "ستعيد الحكومة النظر, بشكل معمق, في الترتيبات القانونية التي تؤطر هذا الحق من خلال تعزيز الضمانات لممارسة حرية التظاهر السلمي كفعل مدني يمارس بعيدا عن كل أشكال العنف, في ظل احترام قوانين الجمهورية, حيث سيتم تكييف الإطار القانوني الذي ينظم الاجتماعات العامة التي ستخضع مستقبلا إلى نظام التصريح, وذلك اعتبارا للتطورات السياسية والاجتماعية التي شهدها بلدنا".

كما يبرز المخطط  أيضا "ضرورة إقامة مجتمع مدني حر ومسؤول", حيث "ستساهم الحكومة بعزم في إرساء مجتمع مدني حر وديناميكي قادر على القيام بدوره كاملا كمرافق ومقيِّم للعمل العمومي في خدمة الـمواطن بصفة حصرية".

ومن أجل تحقيق ذلك "تنوي الحكومة, على ضوء مراجعة الدستور, الشروع في مراجعة القانون الـمتعلق بالجمعيات والتشجيع على بروز مجتمع مدني حر ومسؤول, إذ سترتكز إعادة النظر هذه أساسا على تكريس مبدأ التصريح عند تشكيل الجمعيات, اعتماد آليات جديدة شفافة وفعالة للتمويل وتعزيز الشراكة بين الهيئات العمومية والحركة الجمعوية, لاسيما في المجالات المتعلقة بالمنفعة العامة الى جانب ترقية مكانة الشباب والـمرأة في الحياة الجمعوية".

وذكرت الوثيقة بأن الحكومة "تعتزم من خلال هذه المقاربة الجديدة, إقامة ديمقراطية تشاركية حقيقية وفعالة, حيث يكون الـمواطن, من خلال الحركة الجمعوية, الفاعل الحقيقي للنشاط العام وغايته".

وبخصوص تعزيز الحوار والتشاور, "تلتزم الحكومة, انطلاقا من تمسكها الراسخ بقيم الحوار والوفاء بالالتزامات الـمعلنة أمام الشعب, بإرساء التشاور مع مختلف الشركاء الاجتماعيين كوسيلة أساسية للحوكمة".

ووعيا من الحكومة بأن "التهدئة والاستقرار يشكلان شرطين مسبقين لتحقيق الـمشروع الطموح للتجديد الذي شرع فيه رئيس الجمهورية, ستسخر كل جهودها لكي توفر له الظروف الـملائمة من أجل الإسراع في تجسيده وإنجاحه".

وبعد أن ذكرت ب"الإرادة الحازمة التي تحدو الحكومة بوضع البلاد على نهج التنمية المستدامة", ذكر المخطط بأن الحكومة "ستكون بحاجة إلى دعم كل الجزائريين الفاعلين لبناء الجزائر الجديدة ومشاركة كل أولئك الذين يصنعون ثراء مجتمعنا وتنوّعه".

وفي هذا  الشأن, "تلتزم الحكومة, في إطار الحوار والتشاور, بإعادة الاعتبار للـمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي لتمكينه من أداء دوره كهيئة استشارية للحكومة بما يتيح إطارا ملائما لـمشاركة المجتمع الـمـدني في التشاور الوطني حول سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقييمها".

قد يهمك ايضا:

الرئيس تبون يأمر بإنشاء مستشفى لمكافحة السرطان بالجلفة قبل نهاية السن

رئيس الجمهورية يتلقى دعوة من خادم الحرمين الشريفين لزيارة السعودية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخطط عمل الحكومة الجزائرية يشدد على الممارسة الكاملة للحقوق والحريات مخطط عمل الحكومة الجزائرية يشدد على الممارسة الكاملة للحقوق والحريات



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 01:56 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن الطيور الحالية من سلالة الديناصورات الطائرة

GMT 07:06 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تحويل برج إيفل إلى غابة خضراء لمكافحة إزالة الغابات

GMT 18:32 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

"قفّازات ذكية" تحوِّل لغة الإشارة إلى نصٍ صوتي بعدة لغات

GMT 09:29 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إطلاق مجموعة جديدة ومميزة من حقائب" LONGCHAMP"

GMT 22:44 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادره الثلاثاء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria