الحكومة الجزائرية تتجه لإسقاط صحيفة السوابق القضائية مِن الملفات الإدارية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قرَّرت إنعاش المؤسسات المُتعثّرة بضخّ تمويلات جديدة فيها

الحكومة الجزائرية تتجه لإسقاط صحيفة السوابق القضائية مِن الملفات الإدارية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الحكومة الجزائرية تتجه لإسقاط صحيفة السوابق القضائية مِن الملفات الإدارية

الوزير الأول عبد العزيز جراد
الجزائر - الجزائر اليوم

تتجه السلطات العمومية إلى إسقاط صحيفة السوابق القضائية وشهادة الجنسية من الملفات الإدارية مستقبلا، في وقت تقرر بصفة رسمية إنعاش المؤسسات الصغيرة المتعثرة بضخ تمويلات جديدة لصالحها بالتوازي مع اعتماد صيغة جديدة لتنظيمها وهيكلتها.
اجتماع الحكومة الأخير، الذي يواصل الوزير الأول عبد العزيز جراد إدارته بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، درس 5 ملفات وزارية ذات العلاقة مباشرة بتحسين الخدمة للمواطن، فحسب جدول الأعمال فقد استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير العدل، حافظ الأختام، حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط الإعفاء من تقديم شهادة الجنسية وصحيفة السوابق القضائية في الملفات الإدارية.
هذا النص الذي يندرج في إطار الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية في سياق مكافحة البيروقراطية يرمي إلى تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بالاعتماد على الرقمنة واستخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال.
وينص مشروع هذا المرسوم على إعفاء المواطنين من تقديم شهادة الجنسية وصحيفة السوابق القضائية في الملفات المودعة لدى جميع الإدارات العمومية، وبالتالي، فإن هذا الإجراء المسهل أصبح ممكنا بفضل ربط مختلف الإدارات العمومية بقواعد البيانات الخاصة بقطاع العدالة.
واستمعت الحكومة كذلك في اجتماعها إلى عرض قدمه الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة حول مشروع مرسوم رئاسي يعدل ويتمم المرسوم الرئاسي رقم 96 ـ 234 المؤرخ في 02/07/1996، والمتعلق بدعم تشغيل الشباب، يندرج مشروع هذا النص في سياق تنفيذ قرارات مجلس الوزراء المنعقد في 23 أوت والمتعلقة بإعادة بعث الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وترقية المقاولاتية.
ومن بين الأحكام الجديدة التي تم إدراجها والتي ستمكن من رفع الصعوبات المواجهة لتطوير جهاز دعم إحداث النشاطات من طرف الوكالة وحاملي المشاريع وضمان ديمومة المشاريع الاستثمارية، قرار يقضي بإعادة تمويل المؤسسات المصغرة التي تعاني صعوبات، واستبدال صيغة تنظيم المؤسسات المصغرة والانتقال من المكاتب الجماعية إلى صيغة جديدة تتمثل في تجمع المؤسسات المصغرة وإدراج إمكانية إيواء المؤسسات المصغرة في مناطق نشاط مصغرة ومتخصصة مجهزة بصيغة الإيجار بالنسبة لنشاطات إنتاج السلع والخدمات، وتغيير تسمية الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب إلى الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية.
واستمعت الحكومة كذلك إلى عرض وزير الموارد المائية حول تحيين الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفيضانات سيسمح بتحيينه الإستراتيجية الوطنية بتحديد الإطار الملائم للتنسيق بين مختلف الفاعلين على الصعيدين الوقائي والعملياتي، من أجل تعزيز قدرة المدن على التصدي في حالة حدوث هذا الخطر، كما عرض من جهته وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، عرضا حول إبرام صفقات بالتراضي البسيط مع مؤسسات عمومية، وذلك، في إطار اقتناء سيارات إسعاف طبية وحافلات نقل مدرسية لفائدة الجماعات المحلية.
واستمعت الحكومة كذلك إلى عرض قدّمه وزير المال حول مشروعي مرسومين تنفيذيين يحددان العناصر المكونة لتصنيفات إيرادات وأعباء ميزانية الدولة.
واتخذت هـذه النصـوص تطبيقا لأحكام القانون العضوي رقم 18 ــ 15 المؤرخ في 2 سبتمبر 2018، والمتعلق بقوانين الـمالية، ويندرجان في إطار إصلاح المالية العمومية، الذي يكرس مبدأ التسيير القائم على النتائج، انطلاقا من أهداف دقيقة محددة وفقا لمبتغيات المصلحة العامة، كما تهدف مشاريع هذه المراسيم إلى ضمان أكبر قدر من الشفافية ورقابة أفضل على العمليات المالية للدولة من قبل الهيئات الرقابية والبرلـمان، كما ستسمح هذه النصوص بتسهيل إعداد قانون تسوية الميزانية.
واستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الصناعة الصيدلانية حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 19 ـ 190 المؤرخ في 09/07/2019 الذي يحدد مهام الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وتنظيمها وسيرها، وذلك في سياق تكييف أحكام المرسوم التنفيذي مع أحكام القانون رقم 18 ــ11 المتعلق بالصحة، المعدل والـمتمم، لاسيما بعد تحويل السلطة الوصية على الوكالة، إلى وزارة الصناعة الصيدلانية، في سياق تعزيز مهام هذه الوكالة، لا سيما في مجال الدراسات العيادية والبحوث والتكوين المؤهل.

قد يهمك ايضا:

الوزير الأوّل يهنئ الصحفيين في يومهم الوطني

الوزير الأول عبد العزيز جراد يؤكد تمديد الحجر الحالي لـ 15 يوما إضافية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الجزائرية تتجه لإسقاط صحيفة السوابق القضائية مِن الملفات الإدارية الحكومة الجزائرية تتجه لإسقاط صحيفة السوابق القضائية مِن الملفات الإدارية



GMT 06:12 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

"آبل" تصدر "آي فون 8" الهاتف الذكي الأغلى للشركة

GMT 18:50 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

زين مالك يصدم جمهوره بعد حلاقة شعره "قرعة"

GMT 10:20 2013 السبت ,29 حزيران / يونيو

طرق إرضاء الرجل العنيد

GMT 17:12 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

كسر في قدم داليا البحيري يهدد يوميات زوجة مفروسة

GMT 11:41 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

كشف تفاصيل جديدة في قضية اتهام فتاة لوالدها باغتصابها

GMT 07:09 2019 الأحد ,07 تموز / يوليو

جيرمي كوربن يصف تيريزا ماي بـ"إمرأة غبية"

GMT 02:14 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

ميرنا نور الدين تنتظر عرض مسلسل "بحر" قريبًا

GMT 06:40 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على كثافته

GMT 13:22 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تركي آل الشيخ يعترف بتشجيعه لفريق "الهلال" السعودي

GMT 15:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

بشار الأسد ينهي تعيين محافظ مدينة دمشق الجديد عادل العلبي

GMT 12:36 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة رئيس القضاء السوداني والبشير في مقدمة مشيعيه
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria