الذاكرة أحد الأسس التي تُبنى عليها الجزائر وتتصدّر اهتمامات الرئيس تبون
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

اكتست مكانة مهمة ضمن الالتزامات الـ54 من أجل دولة جديدة

"الذاكرة" أحد الأسس التي تُبنى عليها الجزائر وتتصدّر اهتمامات الرئيس تبون

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "الذاكرة" أحد الأسس التي تُبنى عليها الجزائر وتتصدّر اهتمامات الرئيس تبون

رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون
الجزائر - الجزائر اليوم

إن مسألة الذاكرة، التي هي من المكونات الأساسية لهويتنا، والتي تعد جزءًا لا يتجزأ من السيادة الوطنية وإحدى الأسس التي تبنى عليها الجزائر الجديدة، كانت في صميم اهتمامات الرئيس عبد المجيد تبون طيلة العام الأول من توليه رئاسة الجمهورية. هذه المسألة التي اكتست مكانة هامة ضمن الالتزامات ال54 للمترشح عبد المجيد تبون من أجل جمهورية جديدة تعكس إرادته، مثلما التزم به مجددا خلال عرض برنامجه في نوفمبر 2019 "  في إحداث تغيير شامل و حقيقي من شأنه السماح لبلدنا من الوقوف و الانطلاق من جديد".

إن الإرادة في معالجة مسألة الذاكرة برؤية متبصرة و حكيمة بعيدا عن كل عاطفة أو أحقاد في بلد تعرض على مدار 132 سنة من الاستعمار لأبشع صور النهب و الاضطهاد لم يسبق وأن شهدت العزم و الاصرار الذي عرفته سنة 2020  من خلال تكفل الرئيس عبد المجيد تبون، الذي أدى اليمين الدستورية منذ سنة، بهذا الملف الحساس.

وكان رئيس الجمهورية قد أكد خلال ترأسه لمجلس الوزراء مطلع يونيو الماضي أي بعد مرور ستة أشهر على انتخابه رئيسا للجمهورية أن الاهتمام بالذاكرة الوطنية "هو واجب وطني مقدس".وشدد رئيس الجمهورية أن "الاهتمام بالذاكرة الوطنية من جميع جوانبها ليس مدفوعا بأي نزعة ظرفية وإنما هو واجب وطني مقدس لا يقبل أي مساومة، وسوف يظل في مقدمة انشغالات الدولة لتحصين الشخصية الوطنية، وفي صميم الوفاء لشهداء ثورة نوفمبر المجيدة، والمجاهدين الأخيار".

و تجسيدا لتصريحاته عمل السيد تبون على تمكين الجزائر من استرجاع جماجم 24 شهيدا من مختلف مناطق الوطن ممن سقطوا بميدان الشرف إبان القرن ال19 خلال أولى المقاومات الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي والذين ظلت رفاهم محتفظ بها لأكثر من القرن والنصف بمتحف التاريخ الطبيعي بباريس ( فرنسا). و أكد أن الجزائر "ستواصل عملية" استرجاع بقايا شهدائها علما أنه تبقى بفرنسا بقايا حوالي 100 مقاوم جزائري.

كما صرح رئيس الجمهورية يوم 18 فبراير 2020 بمناسبة احياء اليوم الوطني للشهيد "أجدد عهدي ووفائي" لرسالة الشهداء "ووعدي لهم باسترجاع ذاكرتنا ورفاة شهدائنا من المستعمر السابق. شهداء الثورات الشعبية التي مهدت لثورة نوفمبر المظفرة المنتصرة".

وبالتالي، سيبقى تاريخ 03 يوليو 2020، عشية الاحتفال بالذكرى ال58 لاستقلال الجزائر، في حفل رسمي نظم على شرف وصول رفات 24 بطلا من رموز المقاومة الشعبية على متن طائرة عسكرية، خالدا إلى الأبد في ذاكرة كل الجزائريين.

وتجسدت التزامات الرئيس تبون في مجال الذاكرة، علاوة على وعوده "باسترجاع الأرشيف الوطني المتعلق بالفترة الاستعمارية"، في إطلاق قناة للذاكرة، متخصصة في تاريخ الجزائر، خلال حفل رسمي نظم عشية الاحتفال بالذكرى ال66 لاندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر 1954.

وقد أعطى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في مايو الماضي، تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية وطنية خاصة بالتاريخ، مصدرا بذات المناسبة قرارا يعتبر الثامن مايو من كل سنة "يوما وطنيا للذاكرة".

إقرأ أيضا : تاريخ الجزائر : الإطلاق الرسمي لقناة "الذاكرة"

وقال السيد تبون في رسالته إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال75 لمجازر 8 مايو 1945، "أصدرت بهذه المناسبة قرارا باعتبار الثامن مايو من كل سنة، يوما وطنيا للذاكرة، كما أعطيت تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية وطنية خاصة بالتاريخ، تكون سندا للمنظومة التربوية في تدريس هذه المادة التي نريدها أن تستمر حية مع كل الأجيال".

من جهته، اعتبر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة، عبد المجيد شيخي أن القصد من إنشاء قناة "الذاكرة" هو "إعادة تكوين المواطن الصالح والواعي بقيمته التاريخية وبتجسيد آمال شعبه ومواصلة رسالة الشهداء".

كما أشار إلى أن "الحاجة" اليوم إلى مثل هذه القناة تكمن في "توفير وسيلة مرجعية يستدل بها المواطن الجزائري ليوجه خطاه ويخدم بلده" وذلك وسط –يردف بالقول- "عالم متقلب يكون فيه الانسان مذبذب مع كثرة المعلومات النابعة من إعلام موجه ومشوه".

وللتذكير، فقد كلف الرئيس تبون السيد عبد المجيد شيخي بتمثيل الجزائر في العمل الجاري حاليا مع الدولة الفرنسية فيما يتعلق بالملفات ذات الصلة بالذاكرة الوطنية، والذي يقابله، عن الجانب الفرنسي المؤرخ بنجامين ستورا.

قد يهمك ايضا:

مؤسسة سيدة الأرض تعلن الرئيس عبد المجيد تبون شخصية العام في فلسطين

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوجه رسالة شكر لشعبه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذاكرة أحد الأسس التي تُبنى عليها الجزائر وتتصدّر اهتمامات الرئيس تبون الذاكرة أحد الأسس التي تُبنى عليها الجزائر وتتصدّر اهتمامات الرئيس تبون



GMT 06:27 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

أسواق العثيم تدشن فرعًا جديدًا في المزاحمية

GMT 05:44 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

روضة الميهي تؤكد أنّ حلي العام الجديد من خامة الصلصال

GMT 18:25 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أخصائية تربية تحدد أسباب ترفع من نسبة ذكاء الطفل

GMT 11:48 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

4.3 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 01:10 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

أنباء عن انفصال كارين رزق الله وفادي شربل قبل عامين

GMT 06:28 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

ريتا أورا تتألق في حفلة توزيع جوائز غرامي السنوي

GMT 06:35 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

"دودج" تستعرض نموذجها الجديد من شاحنات "Ram 1500" الشهيرة

GMT 08:22 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

استعراض لمواصفات سيارة "سيات أرونا" الجديدة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria