التلاعب بأموال الزوالية يجر ولد عباس وبركات أمام محكمة سيدي امحمد الجزائرية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وجَّهت لهم تهم تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع

التلاعب بأموال "الزوالية" يجر ولد عباس وبركات أمام محكمة سيدي امحمد الجزائرية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - التلاعب بأموال "الزوالية" يجر ولد عباس وبركات أمام محكمة سيدي امحمد الجزائرية

محكمة سيدي محمد
الجزائر ـ الجزائر اليوم

انطلقت الأربعاء، في محكمة سيدي محمد، محاكمة الوزيرين السابقين للتضامن” السعيد بركات” و”جمال ولد عباس” رفقة 21 شخصية مشتبه فيها بقضايا فساد منهم الأمين العام الأسبق لوزارة التضامن والأسرة رفقة 9 إطارات بنفس الوزارة و مديرين مركزيين و مديرين ولائيين للقطاع ورؤساء جمعيات عن تهم ثقيلة تتعلق بتبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع المعمول به وإساءة استغلال الوظيفة وتزوير محررات عمومية.

 

فعند بدء أطوار المحاكمة شرع قاضي الجلسة في استجواب وزير التضامن السابق “السعيد بركات” المودع في سجن الحراش منذ شهر جويلية 2019 أين واجهه والقاضي بالتهم الموجهة إليه والمتعلقة بجنحتي تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع والتنظيم.

 

وخلال رده نفى بركات التهم الموجهة اليه، مشيرا على أنه سير الوزارة بنزاهة وقلب صاف ويد بيضاء وأنه لم يفكر يوما بتبديد أموال الدولة، وأن ضميره مرتاح. مضيفا قائلا :”تفاجأت من التهم صراحة، ولما وصلت لوزارة التضامن وجدت جمعيات تعمل مع الوزارة، وسأل بعدها عن طريقة العمل، قيل له إنه يمكن العمل عن طريق الوسيط، لتعزيز روح التضامن ولمس أكثر عدد من العائلات المعوزة عن طريق الجمعيات”.

 

وأكد بركات أنه رفض العمل مه تلك الجمعيات عندما وصل إلى الوزارة، وعمل اتفاقية مع الهلال الاحمر الجزائري، قبل أن يقاطعه القاضي ويقول ان النص واضح وينص على الوساطة، لماذا لم تعلنوا على الصفقات العمومية”. وكشف بركات بأنه في 2007 كانت عملية 800 حافلة، في 2010 كان الملف يراوح مكانه، في سنة 2015 اقتنوا الحافلات بعد 7 سنوات فقدت الحافلات قيمتها وفي 2007 كان هناك من يريد شراء 800 حافلة ولم يستطيعوا شراءها حتى 2010، مردفا عندما أتيت إلى الوزارة كان الملف يراوح مكانه حتى 2015 استطعنا شراء 380 حافلة.

 

كما واجه القاضي “ولد عباس” بتهمة تبدد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع واستغلال الوظيفة فرد عليها ولد عباس أنه تقلد عدة مناصب، من 2003 إلى 2010 كان مسؤولا على 240 إدارة، كان يتصرف كونه طبيبا وفي كل أسبوع عند فتح أبواب الرحمة يجد عجائز وشيوخ تركوهم أبنائهم، وجب عليهم التكفل بهم في إطار استعجالي . وأضاف ولد عباس انه 240 مدير ولائي التضامن فيه جانبين فيه جانب عادي طبيعي مبرمج في برنامج الحكومة وجانب استعالجي إنساني تصرف كطبيب إنساني لمّا عُين في 1999.

كما وجه القاضي سؤال لولد عباس بانه أنشأ جمعية بموجب مادة الأطباء رد الاخير بانه فيها أطباء، وفي سنة 2003 عمل مع أحمد بن بلة لكي يتكفلوا في إطار المصالحة الوطنية بالعائلات الإرهابية التي قضى عليهم الجيش.

 

وهنا استوقفه القاضي قائلا:”المشكل انك كنت وزيرا وفي الوقت نفسه رئيس جمعية وأنت الآمر بالصرف فرد ولد عباس:” بخصوص اختيار الجمعية المتعاقد معها يكون عن طريق الثقة وأعطينا كل الحق للجمعيات والأمين العام كان يطبق القانون والقانون لا يمنع ذلك في إطار جمعية إنسانية وأنا مثلث الجزائر في غزة وسراييفو. فواجه مرة أخرى القاضي بأن المتهم لخضاري علي يقول إن قيمة كبيرة من الأموال استخدمت في 2009 إلى غاية 2014 قدرت بـ 64 مليار سنتيم فرد ولد عباس بانه وردته معلومة في سنة 2019 من عند المستشار المحقق بانه كان فيه تقليد الصكوك قبل أن يتوقفه القاضي ويخبره بأن الخبرة تقول أنّ هناك صكوك وقعت باسمه ليرد ولد عباس بانه تفاجأ بوجود 13 شيك أُمضيت باسمه فعلا كما سأله القاضي عن شهادات تقول أنّ هذه الأموال الموجهة للجمعيات كانت موجهة للحملة الانتخابية، فنفى “ولد عباس ” ذلك وأكد بان هذه الأموال موجهة للجمعيات فقط وبخصوص أموال الحملة الانتخابية قال أن سلال هو مكلف بذلك.

وخاطب القاضي ولد عباس بان هناك خبرة تقول أنه قدم 22 مليار سنتيم للجمعيات (uma) دون إبرام اتفاقية فرد المتهم بانه كلف الأمين العام للوزارة بإبرام الاتفاقية وكانت هناك ثقة كاملة بينه كوزير وبين إطارات في الوزارة.وسأل القاضي المتهم جمال ولد عباس عن كيفية حصول جمعية “أفريقانا “على 19 مليار سنتيمفرد ولد عباس بأنهذه أموال الدولة كانت في إطار المساعدة.

 

وبالرجوع الى ملف فيضانات ولاية غرداية قال ولد عباس بان الوزارة قامت بشراء 57 حافلة ومنح 22 حافلة لغرداية والباقي وزعاها على أندية رياضية وحول قضية اجهزة الكمبيوتر قال ان 974 جهاز تم توزيعه على الناجحين في شهادة البكلوريا والأخرى وُزعت للمكفوفين والمعوقين الذين تحصلوا على الميداليات في الأولمبياد ورفعوا الراية الجزائرية، وهنا أستوقفه القاضي: "لكن قمت بتقديم الأجهزة كهدايا لزوجة السفير العراقي وروقاب مستشار الرئيس وهنا اذرف ولد عباس الدموع وهو يروي الأحداث التي عايشها ويصيح قائلا:” أنا مظلوم، راني مغبون، خلوني نهدر راني معمر، لم أستفد حتى من سكن، أسكن في إقامة خاصة، ضميري مرتاح والله يأخذ الحق راني في بلادي وهذه محكمة بلادي والله يأخذ الحق".

 

وفي رده على اسىلة القاضي  حول ملف الوضمات الاشهارية قال انه اتصل باللاعب عنتر يحيى كان قد عرفه في أم درمان وطلب منه المساعدة حيث جاء عنتر يحيى مع مموله والتقى به بباريس تم أنجز 500 ألف ملصقة إشهارية للانتخابات بصوره لأن الظرف آنذاك كان ميتا نوعا ما. وبخصوص قضية 13 سيارة قال ولد عباس هي مساعدات موجهة لبناء سكنات ضحايا الإرهاب ومنكوبي الزلازل والفيضانات وعن 5 ملايين دينار التي منحتها دولة الكويت وهو قام بصبّها في حساب جمعيه uma، قال بانها مساعدات موجهة لبناء سكنات ضحايا الإرهاب ومنكوبي الزلازل والفيضانات.

قد يهمك ايضا:

درك باب جديد يقدم متيجي وبلعبدي للمثول للتحقيق بمحكمة سيدي امحمد

  المحكمة تستمع إلى أقوال المحافظ العقاري لبئر مراد رايس و10 موثقين في الجزائر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلاعب بأموال الزوالية يجر ولد عباس وبركات أمام محكمة سيدي امحمد الجزائرية التلاعب بأموال الزوالية يجر ولد عباس وبركات أمام محكمة سيدي امحمد الجزائرية



GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب

GMT 09:04 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تخطف الأنظار بإطلالاتها السوداء المذهلة

GMT 16:29 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

جوستافو يعلن تشكيل فريق النصر أمام الفيحاء

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 03:58 2016 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

انطلاق الملتقى الثاني للطيران في الرياض
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria