الوزير الأول الجزائري جراد يؤكد ضمان الأمن الصحي وتنويع الاقتصاد
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الوزير الأول الجزائري جراد يؤكد ضمان "الأمن الصحي" وتنويع الاقتصاد

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الوزير الأول الجزائري جراد يؤكد ضمان "الأمن الصحي" وتنويع الاقتصاد

عبد العزيز جراد
الجزائر - الجزائر اليوم

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أمس، عزم الحكومة على تطوير صناعة صيدلانية حقيقية تساهم في تنويع الاقتصاد وضمان الأمن الصحي، مؤكدا في هذا الصدد بأن الدولة التي تنتج دواءها وغذاءها لن تبقى رهينة للضغوط التي تقيد سيادتها الاقتصادية والسياسية..
وقال السيد جراد في كلمته بمناسبة اختتام ملتقى "الصناعة الصيدلانية: استراتيجية وتحديات"، بمركز المؤتمرات عبد اللطيف رحال" بالعاصمة، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، "أؤكد لكم عزم الحكومة على مواصلة الإصلاحات التي باشرتها الدولة من أجل تطوير صناعة صيدلانية حقيقية من شأنها المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني والحد من عبئها على ميزان المدفوعات من جهة، وضمان الأمن الصحي لمواطنينا من جهة أخرى"، مؤكد بأن الصناعة الصيدلانية تعتبر محورا أساسيا في برنامج السيد رئيس الجمهورية وفي مخطط عمل الحكومة.
وذكر السيد جراد، بمسعى الإصلاح الذي تبناه رئيس الجمهورية، منذ بداية عهدته الرئاسية، والذي يأتي انْطلاقا من حرصه على ضمان الأمن الصحي للجزائريين وتكييف المنظومة الصحية في هذا المجال لمواكبة التحديات على الصعيدين الوطني والدولي. ومن بين الإجراءات الملموسة الأولى التي أقرها رئيس الجمهورية، ذكر الوزير الأول بإنشاء الوكالة الوطنية للأمن الصحي التي كلفت بتشخيص واقع المنظومة الصحية بشكل دقيق من أجل وضع سياسات عمومية تهدف إلى الوصول إلى منظومة صحية حديثة متطوّرة بكل أبعادها، معتبرا إنشاء وزارة للصناعة الصيدلانية، "ترجمة لهذه الإرادة".
وذكر جراد بأهمية مخرجات الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الاقتصادي التي انعقدت في أوت 2020، وكذا الجلسات الوطنية حول اقتصاد المعرفة، المنظمة نهاية شهر مارس الفارط، فضلا عن الاهتمام بالبعد الاقتصادي للثقافة وإدراجها في مسار هذا التحول الاقتصادي.
الأزمة الصحية سيّرت ببراغماتية وعقلانية كبيرة
وأتاحت الأزمة الصحية التي عاشتها الجزائر على غرار باقي دول العالم للجميع، حسب الوزير الأول، "فرصة لاستخلاص الدروس والعبر" وجعلت القيام بإصلاحات عميقة للمنظومة الصحية ضرورة، خاصة بإعادة تنظيمها ومراجعة طريقة تسييرها وكذا تأهيل وتكوين رأسمالها البشري، مؤكدا على إدراج إصلاح المنظومة الصحية ضمن "مقاربة شاملة وتشاركية" تساهم فيها كل مكوّنات أسرة القطاع وجميع الشركاء من القطاعين العام والخاص. كما يتطلب هذا الإصلاح، يضيف السيد جراد، "تنسيقا مكثفا ودائما بين وزارة الصحة ووزارة الصناعة الصيدلانية"، مشيرا إلى أن هذا التماسك يعد "شرطا أساسيا لبناء منظومة صحية عصرية قادرة على الاستجابة للطلبات المتزايدة للمواطنين على الخدمات الصحية وبالنوعية اللازمة".
وأضاف في نفس الصدد، أنه "على الرغم من الأزمة الصحية، التي كان أثرها قويا على جميع القطاعات الاقتصادية، إلا أن الحكومة تمكنت من تسيير الوضعية ببراغماتية وعقلانية كبيرة"، مؤكدا عزم الحكومة على الاستمرار على هذا النهج إلى غاية نهاية الانعكاسات السلبية لهذه الأزمة الصحية.
وذكر الوزير الأول بقيام الحكومة بوضع الأحكام التنظيمية والإجرائية وتوفير جميع الإمكانيات للمحافظة على الاقتصاد الوطني في وقت قياسي، "رغم الصعوبات التي عاشتها البلاد على مدى السنة الفارطة ومازالت تواجهها إلى حد الساعة". واعتبر تواصل المنحى التنازلي لعدد الإصابات بكوفيد-19 وكذا نوعية التكفل بالمصابين "دليلا ملموسا" على فعالية المقاربة التي انتهجتها الحكومة تحت قيادة رئيس الجمهورية وتوجيهاته.
وفي حديثه عن الحجر المنزلي المفروض بسبب الجائحة، ذكر الوزير الأول بالإجراءات الصعبة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والصعوبات التي خلفتها هذه الإجراءات على المواطنين، مشيرا في المقابل، إلى أن هذه الإجراءات الاستثنائية "سمحت بإنقاذ عديد الأرواح البشرية مثلما سمحت لقطاع الصحة بالتصدي ومقاومة هذه الصدمة الشديدة".
أما بخصوص انعكاسات الجائحة على الصعيد العالمي، فاعتبر جراد أنها "كشفت عن هشاشة المنظومة الصحية في عديد الدول المتقدمة، التي عجز الكثير منها على التصدي لهذا الوباء واحتواء انتشاره السريع، ما أدى إلى مراجعة الأولويات وإعادة النظر في ترتيبها، حيث أصبح تأمين المواد الحيوية جزءا لا يتجزأ من سياسات الأمن الوطني الشامل". وأثبتت الأزمة، على حد قوله، "بأن الدول التي تنتج دواءها وغذاءها لن تبقى رهينة للضغوط الاقتصادية التي تقيد سيادتها الاقتصادية وحتى السياسية"، مشيرا إلى ما حدث من صراع ومنافسة دولية شرسة على سوق الكمامات وما يحدث حاليا حول اللقاح.

قد يهمك ايضاً

"عبد العزيز جراد" الحكومة ملتزمة بدعم المبتكرين لبناء اقتصاد جديد

بكين مستعدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الجزائر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزير الأول الجزائري جراد يؤكد ضمان الأمن الصحي وتنويع الاقتصاد الوزير الأول الجزائري جراد يؤكد ضمان الأمن الصحي وتنويع الاقتصاد



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria