تضرَّرت بعض الولايات بسبب الحجر الصحي المفروض
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الحكومة الجزائرية تطلب تقارير عن فيروس "كورونا" وتداعياته محليًّا

تضرَّرت بعض الولايات بسبب الحجر الصحي المفروض

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تضرَّرت بعض الولايات بسبب الحجر الصحي المفروض

الحكومة الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

طلبت الحكومة إحاطة من المسؤولين على مستوى الولايات، تصاغ في شكل تقارير عن الوضع العام في البلاد،  بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وكذا تداعياته على الوضع الاجتماعي للمواطنين، والذي تضرر كما هو معلوم بسبب الحجر الصحي المفروض على بعض الولايات.

ويتعين على الجهات التي تلقت هذه المراسلة إعداد تقارير مفصلة عن الوضع في ولاياتهم ومدى نجاعة التدابير المتخذة على صعيد محاصرة الوباء والتصدي لتداعياته، لاسيما ما تعلق بتوفر المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك.

وتساعد مثل هذه التقارير والإحاطات السلطات العمومية، صانعة القرار، في تصحيح الإخفاقات التي تكون قد وقعت خلال الأشهر والأسابيع الماضية من تفشي الفيروس الذي أدخل البلاد في حالهة من الركود السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وتعيش البلاد على وقع ندرة في بعض المواد الاستراتيجية مثل مادة الدقيق، التي تعتبر الغذاء الأساسي للجزائريين وخاصة في الأرياف والمناطق النائية، التي تحولت فيها نقاط بيع هذه المادة إلى بؤرة تشكل خطرا على الصحة العمومية جراء الطوابير الطويلة التي لا تحترم فيها إجراءات السلامة من فيروس كورونا المستجد.

ورغم أن الحكومة استطاعت أن تنظم قطاع التجارة بما يضمن تزويد الجزائريين بأساسيات حاجتهم الغذائية وما إلى ذلك، إلا أن مادة أساسية استعصت عليها، ألا وهي ماده الدقيق التي تحولت إلى عملة نادرة، بالرغم من توفرها على مستوى مراكز التصنيع  (المطاحن)، بفعل التسهيلات التي قدمتها الدولة على هذا الصعيد،  منذ نحو 9 سنوات حتى لا تتكرر الندرة، صونا للسلم الاجتماعي.

وقد استغل البعض ممن لا يتورعون في اختلاق الأزمات في مثل هذه الظروف، في العودة إلى ممارسات كان يعتقد أنها ولت إلى الأبد، مدفوعة بهاجس الربح السريع وعلى رأس هؤلاء بعض مالكي المطاحن الخاصة الذين لعبوا دورا في تعقيد الأزمة من خلال رفع أسعار مادة الدقيق المسقفة قانونا، متحججين برفض تجار الجملة شراء هذه المادة دون فاتورة، فراحوا يبيعونها بسعر تجار التجزئة، في خرق صارخ للقانون، فيما يروجون أمام السلطات المحلية أنهم يبيعونها بسعرها المقنن.

ومن بين النقاط التي تقرر رفعها في التقارير التي ستوجه للسلطات العليا، تلاعب مالكي المطاحن الخاصة في الأسعار وفي جودة السلعة، وتقاعس بعض الولاة في محاسبتهم، إما تغاضيا أو خوفا من نفوذ أصحابها، الذين منهم من يتقلدون مناصب سامية في الدولة، أو لمالكيها علاقات برجال نافدين يخوفون كل من تمتد أيديهم إلى مصالحهم، علما أن غالبية مالكي المطاحن التي خلقت أزمة الدقيق، تحصلوا على امتيازات مغرية في عهد النظام السابق، في صورة استثمارات لم يستفد منها الاقتصاد الوطني في شيء.

ووفق ما تسرب من بعض التقارير التي يجري إعدادها حاليا، منها ما تعلق بتلاعب بعض المطاحن في نوعية الدقيق، حيث عمد أصحابها إلى طحن مواد غريبة عن السميد، مثل الأرز المنتهي الصلاحية  والمعكرونة، بعيدا عن أعين مصالح مراقبة  الجودة وقمع الغش التابعة لوزارة التجارة، وهي الملاحظة التي سجلها مواطنون اشتكوا من نوعية السميد الذي يصلهم منذ تفشي أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

قد يهمك ايضا :

الحكومة الجزائرية تستشير النقابات بشأن آثار فيروس "كوفيد-19" على العمل

الحكومة تدرس مشروع تعديل قانون العقوبات ومهام الفريق الطبي المتنقل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضرَّرت بعض الولايات بسبب الحجر الصحي المفروض تضرَّرت بعض الولايات بسبب الحجر الصحي المفروض



GMT 06:12 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

"آبل" تصدر "آي فون 8" الهاتف الذكي الأغلى للشركة

GMT 18:50 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

زين مالك يصدم جمهوره بعد حلاقة شعره "قرعة"

GMT 10:20 2013 السبت ,29 حزيران / يونيو

طرق إرضاء الرجل العنيد

GMT 17:12 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

كسر في قدم داليا البحيري يهدد يوميات زوجة مفروسة

GMT 11:41 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

كشف تفاصيل جديدة في قضية اتهام فتاة لوالدها باغتصابها

GMT 07:09 2019 الأحد ,07 تموز / يوليو

جيرمي كوربن يصف تيريزا ماي بـ"إمرأة غبية"

GMT 02:14 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

ميرنا نور الدين تنتظر عرض مسلسل "بحر" قريبًا

GMT 06:40 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على كثافته

GMT 13:22 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تركي آل الشيخ يعترف بتشجيعه لفريق "الهلال" السعودي

GMT 15:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

بشار الأسد ينهي تعيين محافظ مدينة دمشق الجديد عادل العلبي

GMT 12:36 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة رئيس القضاء السوداني والبشير في مقدمة مشيعيه
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria