ناصر القدوة يكشف أن أرشيف أبو عمار تعرض لضربات شديدة نتيجة الأحداث الفلسطينية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أشار الى أن حركة حماس أعادت فقط ميدالية جائزة نوبل للسلام

ناصر القدوة يكشف أن أرشيف أبو عمار تعرض لضربات شديدة نتيجة الأحداث الفلسطينية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - ناصر القدوة يكشف أن أرشيف أبو عمار تعرض لضربات شديدة نتيجة الأحداث الفلسطينية

ناصر القدوة يؤكد أن أرشيف الرئيس أبو عمار تعرض الى ضربات شديدة
غزة – محمد حبيب

أكد رئيس مؤسسة ياسر عرفات، د. ناصر القدوة، اليوم ، أن "أرشيف الرئيس أبو عمار تعرض الى ضربات شديدة نتيجة الأحداث الفلسطينية، والانتقال من الجزائر، وبيروت إلى تونس، وقبرص، بالإضافة إلى ما تعرض له الأرشيف في المنتدى عام 2007"، وأنه تم العثور على مقتنيات الرئيس الراحل تباع في أسواق غزة، وتم بذل جهود لأستردادها.

وأضاف د. القدوة أن حركة حماس أعادت فقط ميدالية جائزة نوبل للسلام، بعد جهود رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، مؤكدا أن هناك وعودا لإعادة أرشيف عرفات"، موضحا انه تم استرجاع جزء من الدفاتر الشخصية لعرفات، وجزء آخر موجود، ولكنه ليس لدينا، بينما جزء مفقود لا نعرف مكانه".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للقدوة، في مبنى المتحف (خلف ضريح الرئيس ياسر عرفات) بمدينة رام الله، للتطرّق إلى ترتيبات  إفتتاح متحف ياسر عرفات،للأعلان عن موعد  الإفتتاح الرسمي لمتحف ياسر عرفات، والذي سيكون في التاسع من تشرين الثاني المقبل، ومن المقرر أن يجرى استقبال الزوار في اليوم الذي يليه، تزامنا مع الذكرى 12 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات.

وقال د. القدوة، "إن متحف ياسر عرفات سيكون متحف الذاكرة، والهوية الفلسطينية، وسيقدم رواية الحركة الوطنية من خلال حكاية شعب، وسيرة القائد الراحل عرفات".

وأشار د. القدوة إلى "أن المتحف أشرفت عليه لجنة مهنية،  إستغرق إنجازه وقتا طويلا، حيث إستغرقت عملية  الإنشاء من العام 2010 حتى العام 2014، وصولا للمراحل الفنية، وكان ذلك بسبب عدم وجود معرفة جمعية فلسطينية في هذا المجال، بالإضافة الى التغطية المالية".

وأضاف د. القدوة "بلغت تكاليف المتحف 7 ملايين دولار، قدّمها شعبنا الفلسطيني ضمن  الإمكانات المتاحة، من خلال الحكومات الفلسطينية المتعاقبة، والحالية، وتشمل التكاليف: الإنشاء، والمراحل الفنية للمتحف، الذي تبلغ مساحته 2600 متر، والمبني على 1300 متر مربع".

وأشاد د. القدوة بتعاون المستوى السياسي، والرئيس محمود عباس، الذي أصدر مرسوما رئاسيا، بأن تكون الأرض التي بني عليها المتحف تحت استخدام مؤسسة ياسر عرفات، موضحا أن المتحف يحتوي على 4 مسارات تطلع الزائرين على القضية الفلسطينية، وصولا الى المقاطعة، حيث حوصر الرئيس الراحل ياسر عرفات، وقاعة للأغراض المتعددة، وصالة للعروض المتغيرة المحتوى كل 6 أشهر.

وعن  إغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات، قال د. القدوة، "إن الشعب الفلسطيني لديه قناعة بأن وفاة ياسر عرفات لم تكن وفاة طبيعية، وغالبا بالسم، والمسؤول عن ذلك السلطات الإسرائيلية"، موضحا أن دلائل عديدة، كالحصار، وظروف المعيشة الصعبة، وتدمير المقاطعة، وتصريحات المسؤولين الاسرائيليين، أشارت الى قرار رسمي من الحكومة الإسرائيلية باغتيال عرفات"، لافتا إلى أن التقرير الطبي الفرنسي يشير إلى "أن الحالة الطبية لا يمكن تفسيرها بأي من الأعراض للأمراض المتعارف عيها، ولم يجد أي سم معروف لدينا".

من جانبه، قال رئيس لجنة متحف ياسر عرفات، د. نبيل قسيس، "إن المؤسسة دأبت لتوثيق حياة الشهيد عرفات، ومراحل نضاله خلال القرن الماضي، في فترة كانت غنية بالأحداث"، موضحا "ان المصمم الفلسطيني جعفر طوقان صمم مبنى المتحف، والتنفيذ كان بأيادٍ فلسطينية، يتضمن أيضا أرشيفا، ومكتبة، مشيرا الى ان المبنى فيه 4 مسارات، كل منها يوثق حقبة معينة، ويهدف الى تعليم وتثقيف زائريه من الأجيال الصغيرة، التي لم تعايش فترة الرئيس عرفات".

وقال د. قسيس: المتحف سيكون فيه تطور، والمشروعات المعروضة ليست كل ما يمكن الحصول عليه، وسيكون العمل والبحث مستمرين للحصول على تفاصيل لم تغط، لافتا إلى أن المتحف سيكون مفتوحا للزوار 6 أيام في الأسبوع، والدخول سيكون من خلال مجموعات، يرافقها دليل، بالإضافة الى توفير دليل الكتروني، مزود بالوسائل المتعددة.

وتابع د. قسيس: سيحتوي المتحف على 120 لوحة، بالإضافة الى لوحات فنية وجدارية تضم عددا من الشخصيات الفلسطينية الأكثر تأثيرا، موضحا أنه تم استعادة عدد من مقتنيات عرفات من أماكن مختلفة، والعمل جارٍ لاستكمال جمع وتوثيق كافة مقتنياته.
    

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر القدوة يكشف أن أرشيف أبو عمار تعرض لضربات شديدة نتيجة الأحداث الفلسطينية ناصر القدوة يكشف أن أرشيف أبو عمار تعرض لضربات شديدة نتيجة الأحداث الفلسطينية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 00:42 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تصمم حقيبه غير تقليدية تعبر عن فصل الخريف

GMT 20:16 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على رقم قميص جيوفينكو مع الهلال السعودي

GMT 09:33 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ليلي علوي تكشف عن سر الحفاظ علي جمالها

GMT 15:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة المبيعات ترفع أرباح بالم هيلز للتعمير 70%

GMT 03:45 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على تفاصيل جريمة مقتل "سويدي الشيخ زايد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مهجورة حول العالم تستحق الزيارة والمغامرة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria