المجلس الشعبي الجزائريالأغلبية البرلمانية ستكون بيد الأحزاب السياسية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

"المجلس الشعبي الجزائري"الأغلبية البرلمانية ستكون بيد الأحزاب السياسية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "المجلس الشعبي الجزائري"الأغلبية البرلمانية ستكون بيد الأحزاب السياسية

مسيرات الحراك الشعبي
الجزائر - الجزائر اليوم

الشعارات التي يرددها مشاركون تتعلق بـ"جهاز الاستخبارات" وتدعو إلى "الاستقلال"، أليس لذلك صلة بأنكم وجدتم أنفسكم خارج هذا الحراك؟

ليس لي عداوة مع الحراك وشاركت فيه في 2019 رفقة مناضلي حزبي، وقد صرحت بأن ما تحقق بفضله يصعب جرده، وخصوصا إعادة الاعتبار للجزائر وللجزائريين في ساحة الأمم.

ولم يعد ممكنا بعد الحراك وصول رئيس للحكم وفق ما كان يحدث سابقا، أو تأتي حكومة أو وزير ويتلاعب بمقدرات البلد، لكني أرفض الشعارين اللذين أشرتم إليهما، الشعار الأول خطير بدرجة لا يمكن تصورها، والموقف ذاته ينطبق على قضية خطاب نريد الاستقلال، صحيح أننا فشلنا في بناء الدولة الوطنية وتوفير متطلبات الشباب، لكن المساس بجهاز المخابرات كمؤسسة فهو شيء خطير، وفتح المجال للتدخل الأجنبي تشكيك في أننا مستقلون، لأن ذلك يحمل تشكيكا في تضحيات الشهداء والمجاهدين وعموم الشعب الجزائري. نحن ضد التعذيب وكل التجاوزات التي تمس بكرامة الناس، وإذا ثبت ذلك فيجب أن يحاسب المسؤولون وفق القانون.

لكن قد يفهم تشدد خطاب الحراك على أنه رد فعل على محاولة إفشاله وأعمال القمع والاعتقالات.. ما رأيكم في ذلك؟

الاعتقالات تحدث في كل المسيرات عبر العالم بسبب التجاوزات، والتعذيب مرفوض وفعل معزول ويعالج قانونيا، ونحن ضد الاعتقال والتوقيف التعسفي، لكننا ضد هذا الموقف المطلق من مؤسسة من مؤسسات الدولة وهي المخابرات.

ما رأيكم في وضع العلاقات الحالية مع فرنسا؟

بيننا وبين فرنسا بحر عميق من الدماء، لكن باستطاعتنا توظيف ذلك إيجابيا، وإني متيقن بأن الشعب الجزائري لا يحمل ضغينة لنظيره الفرنسي، فالفرنسيون كانوا ضحية لأنه زج بهم في معركة ظالمة ودفعوا ثمنا لذلك. وقلت إنه لا يمكن تجاهل علاقتنا مع فرنسا، ويمكننا أن نقيم علاقات استثنائية معها خدمة لمصالح ملايين من الجزائريين المقيمين على الأراضي الفرنسية. لكننا مع علاقات شفافة على الطاولة وليس تحتها، قائمة على قاعدة رابح / رابح.

تقودون تحركا لإعادة بناء منظمة أبناء الشهداء، ألا يطرح هذا إشكالات سياسية وقانونية، وخصوصا أنكم على رأس حزب سياسي؟

لا يطرح أي مشكل من أي ناحية، لقد شغلت منصب أمين عام للمنظمة، وتحركي جاء استجابة لطلبات القواعد التي تريد إنقاذ المنظمة وإعادة الاعتبار لها، لأن الجزائر في حاجة إليها، والجميع يشهد أنها تحولت إلى هيكل دون روح، فالهياكل الولائية والبلدية فارغة، كما اختصرت في لجنة مساندة للعهدات الرئاسية المتوالية. ناهيك عن أن ما تعيشه حاليا لا يلقى رضا السلطات التي اقترحت عليها مخرجا للخروج من الوضع الحالي بطريقة سلسة وبمشاركة كل أبناء الشهداء، ومسار التصويب انطلق وسيتوج بمؤتمر جامع وشامل ودون أي إقصاء.

وقد جاء تحركي لمنع تطور موجة الرفض للقيادة السابقة للمنظمة إلى عنف، ناهيك عن أن الهياكل الحالية لم تعد لها شرعية بانتهاء عهدتها وعدم وجود رخصة للاستمرار من قبل السلطات.

قد يهمك ايضاً

الجزائر ترفض التسامح مع "حركات غير شرعية" تستغل الحراك الشعبي

اتهام الأمن الجزائري مجدداً بـ«تعذيب» ناشطين في الحراك الشعبي بالعاصمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الشعبي الجزائريالأغلبية البرلمانية ستكون بيد الأحزاب السياسية المجلس الشعبي الجزائريالأغلبية البرلمانية ستكون بيد الأحزاب السياسية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria