خبراء ومحللون سياسيون في الجزائر يجمعون على صعوبة التكهن بمن سيكتسح التشريعيات المقبلة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

خبراء ومحللون سياسيون في الجزائر يجمعون على صعوبة التكهن بمن سيكتسح التشريعيات المقبلة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خبراء ومحللون سياسيون في الجزائر يجمعون على صعوبة التكهن بمن سيكتسح التشريعيات المقبلة

الانتخابات التشريعية في الجزائر
الجزائر - الجزائر اليوم

يجمع خبراء ومحللون سياسيون على صعوبة التكهن بمن سيكتسح التشريعيات المقبلة بسبب الغموض الذي يلف خيارات الجزائريين نتيجة كثرة القوائم، لكن بالمقابل توقعوا أن تكون الغلبة للأحزاب المنظمة والمترشحين المدعومين من طرف “العروش” أو ما يعرف بـ”القبيلة”، في حين رسموا صورة مغايرة للبرلمان المقبل والذي يرتقب أن يكون مزيجا بين مختلف الأطياف والألوان السياسية التي ستغيب عنها الأغلبية النيابية لأول مرة، وفق استشرافهم.

يجزم المحلل السياسي نور الدين بكيس، على صعوبة التكهن بخيارات الجزائريين في التشريعيات المقبلة، خاصة وأن التجارب السابقة باعتراف من السلطة كانت مزورة – حسبه – لذلك ستكون هذه الاستحقاقات مختلفة عن سابقاتها، وكل السيناريوهات تبقى مفتوحة ما بين الأحزاب السياسية ذات التنظيم الهيكلي أو القوائم الحرة التي تدخل هذا السباق الانتخابي كتجربة سياسية جديدة، والأمر نفسه بالنسبة للمترشحين الأحرار الذين يعولون على القرابة العائلية أو مصطلح “العروش” أو”الزبائنية” لكسب الأصوات التي تمكنهم من ولوج مبنى زيغود يوسف.

كما يرى المحلل السياسي في تصريح لـ”الشروق” أن الإقبال الكبير على الترشح في هذه الانتخابات سيؤدي لا محالة إلى تشتيت خيارات الناخبين، لأن العرض أكبر من عدد المقبلين على التصويت، قائلا: “أتوقع أن تكون المنافسة على أشدها، خاصة وأننا نعيش في سياق سياسي لا يسمح بالتصويت على أساس البرامج الانتخابية بسبب هشاشة الأحزاب السياسية وتدجين الفضاء السياسي لفترة طويلة جدا”.

ويعتبر نور الدين بكيس “أن الجزائري في هذه الانتخابات سيجد نفسه أمام اختيار الأفراد أكثر من البرامج والمشاريع”، مصرحا: “لا توجد ثقة في المؤسسات الحزبية، فهناك بحث عن اختيار الأشخاص المناسبين لأسباب متعددة منها نزاهة هذا الأخير، أو بحكم القرابة الشخصية، وهو الأمر الذي يضعنا، يضيف الأستاذ بكيس، أمام سيناريوهين، الأول متشكل من مجموعة أشخاص دون غطاء سياسي أو حزبي كبير، ينشطون بصفة كبيرة في المجتمع ولديهم نزعة فردية، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تشتت الأصوات بينهم ما يعطي الأفضلية للأحزاب السياسية المهيكلة ولو على صغر حجمها، لأن المثل يقول “كلما تفرقت ضعفت”.

في حين يعطي السيناريو الثاني الأفضلية إلى المترشح الذي يعتمد على العشائرية أو الزبائنية، وهي فكرة شائعة ومتجذرة خاصة في المناطق الداخلية، لأن هذا النمط التقليدي مبني على أساس الجماعة، بسبب المنفعة والثقة في نفس الوقت.

في حين يرى -محدثنا- أن البرلمان المقبل في ظل التشتت القائم سيكون ضعيفا، لأن السلطة – حسبه – تراهن على مخرجات انتخابية نزيهة، تفضي لا محالة إلى تشكيل برلمان ليس بحجم تطلعات الجزائريين، خاصة وأن الحراك الشعبي ساهم بصفة كبيرة في تكسير أرضية النخب الحاكمة .

من جهة أخرى، يرى المحلل السياسي، عامر رخيلة، أن الأحزاب السياسية المنظمة والمهيلكة ستنال نصيبها في التشريعيات المقبلة، لأن العملية الانتخابية – حسبه – احترافية والتشكيلات الحزبية لديها باع كبير في هذه الانتخابات عكس القوائم الحرة والتشكيلات التي تدخل هذا الاستحقاق السياسي لأول مرة.

وأشار في تصريح لـ”الشروق” أن عامل المال سيكون له تأثيره في العملية الانتخابية، وسيقول كلمته رغم محاربة قانون الانتخابات الجديدة لهذه الظاهرة.

ومن العوامل التي يمكنها أن تساهم في فوز المترشحين نجد قضية “العروشية والقبلية”، المنتشرة في العديد من مناطق الوطن، والتي من شأنها المساهمة في الرفع من حظوظ المترشحين.
وبخصوص تشكيلة البرلمان المقبل قال – محدثنا – أنها ستكون متنوعة ومختلفة الأطياف، مشيرا إلى أن زمن الأغلبية البرلمانية لن يكون في الهيئة التشريعية المقبلة لعدة اعتبارات، خاصة وأنها لا تعكس إرادة السلطة.

بالمقابل، يرى المحلل السياسي عبد الرحمان بن شريط في تصريح لـ”الشروق”، أن الحملة الانتخابية التي أسدل الستار عليها كانت شعبوية بامتياز سواء بالنسبة للأحزاب السياسية أو القوائم الحرة، معترفا بصعوبة تحديد الفائز في هذه الانتخابات، خاصة وأن المعطيات الحالية تختلف عن سابقتها، في ظل تراجع الأحزاب التي كانت تشكل الأغلبية البرلمانية في وقت سابق، في حين يرى أن تشكيلة البرلمان المقبل ستعكس الإرادة السياسية لاسيما ما تعلق بفئة الشباب والنساء، حيث ينتظر وجودهم بقوة في الهيئة التشريعية المقبلة مقارنة بالبرلمانات السابقة، والأمر نفسه فيما يتعلق باللون الحزبي الذي سيكون متنوعا وملفتا للانتباه.

قد يهمك ايضاً

الأحزاب السياسية في البلاد تنتقد تطبيع المغرب مع الصهاينة

رؤساء الأحزاب السياسية في الجزائر يجمعون على أهمية الدستور المطروح للاستفتاء

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء ومحللون سياسيون في الجزائر يجمعون على صعوبة التكهن بمن سيكتسح التشريعيات المقبلة خبراء ومحللون سياسيون في الجزائر يجمعون على صعوبة التكهن بمن سيكتسح التشريعيات المقبلة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:00 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة اعتداء العاصمة الصومالية إلى 137 قتيلًا

GMT 08:59 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

رمضان صبحي يخوض اختبار جديد مع هدرسفيلد ضد ساوثهامبتون

GMT 13:03 2018 الجمعة ,17 آب / أغسطس

أم تقتل ابنتها بـ"إيد الهون" في "البحيرة"

GMT 14:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

استبعاد نجوم المنتخب الكولومبي من صفوف بوكا جونيورز

GMT 19:25 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

إلهام شاهين ضيفة "أبلة فاهيتا" السبت على "سي بي سي"

GMT 21:00 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

مدرب الطليعة يؤكد أن التعادل لا يرضيه أمام فريق الجيش

GMT 03:25 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

منة شلبي تنعى شادية وتؤكّد أننا فقدنا "قيثارة الشاشة"

GMT 20:15 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

خسائر القوات الجوية السورية لعام 2017 وتشكليها الحالي

GMT 22:42 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

طوني خليفة يطمئن جمهور جورج قرداحي على صحته

GMT 00:48 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

البدري يؤكد أن الوداد فاز بلقب أفريقيا بأخطاء التحكيم

GMT 01:03 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب الصوت العالي من أتيكيت التحدث مع الآخرين

GMT 23:10 2015 الإثنين ,23 شباط / فبراير

مقتل أحد أفراد الدفاع المدني في المزاحمية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria