الإعلام الدولي يستشرف الشأن السياسي بعد تشريعيات 12 جوان
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الإعلام الدولي يستشرف الشأن السياسي بعد تشريعيات 12 جوان

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الإعلام الدولي يستشرف الشأن السياسي بعد تشريعيات 12 جوان

الانتخابات التشريعية في الجزائر
الجزائر - الجزائر اليوم

اهتمت كبريات الجرائد العربية، بتشريعيات 12 جوان، وأفردت مساحات واسعة للحدث، ليس لسرد التطورات الحاصلة عبر قصاصات “جافة”، ولكن لاستشراف وقراءة مآلات الوضع السياسي عقب أول انتخابات تشريعية في البلاد بعد الحراك.

الاهتمام الأكبر للانتخابات، كان في صحيفة “القدس العربي” فملحقها الأسبوعي، خصصت له ملفا “دسما” من ثماني صفحات، تحت عنوان “”تشريعيات الجزائر.. اختبار أم تجميل”، وفي أحد مقالات الملف المعنونة بـ”الجزائر تتجه نحو برلمان هجين يفتقد للأغلبية المريحة وحكومة أمام تحديات داخلية وخارجية غير مسبوقة”، نقرأ “لأول مرة يصعب التنبؤ بهوية الأحزاب الفائزة في الانتخابات النيابية في الجزائر، بعد التغييرات التي عرفها قانون الانتخابات الجديد والتي طالت نمط التصويت وآلياته”، ومما كتبه صاحب المقال كذلك “تتحكم عدة معطيات في القوى السياسية التي تتسيد البرلمان المقبل، وعلى أساسها ستتشكل الحكومة المقبلة، وهنا يطرح تساؤلات هل ستكون حكومة تخرج من الأغلبية الرئاسية التي تتبنى برنامج الرئيس وبالتالي هو من يعين الوزير الأول الذي سيطبق برنامجه؟ أم ستكون حكومة تخرج من ثوب المعارضة في حال فازت الأخيرة بالأغلبية وبالتالي هي من تختار رئيس الحكومة؟”.

وعلى صدر صفحتها الأولى عنونت “العرب اللندنية”، موضوعها الرئيس “انتخابات الجزائر: إقبال ضعيف والمهم تجديد البرلمان وليس الشرعية الشعبية”، وتوقفت عند تصريح الرئيس عبد المجيد تبون من نسبة المشاركة، وقالت عن ذلك “يوحي تصريح الرجل الأول في الدولة بأن السلطة تريد رفع الحرج عن نفسها من هاجس المشاركة الذي أرّقها خلال الاستحقاقات الماضية، وتجاوز جدار العزوف الشعبي اللافت لخيارات السلطة منذ تنحي الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في أفريل 2019″، وتابعت “يبدو أن السلطة بصدد تسريع خطى إرساء المؤسسات الجديدة، إذ ينتظر تنظيم انتخابات جديدة خلال أشهر قليلة، حسب ما أعلن عنه تبون في تصريحه المقتضب “سنستكمل مسار بناء المؤسسات الجديدة بانتخابات بلدية وولائية قريبا”، وهو الموعد الذي لا يستبعد أن يكون في الخريف القادم.

أما “الشرق الأوسط” السعودية، فركزت على الاضطرابات التي شهدتها العملية الانتخابية في منطقة القبائل تحديدا، وعنونت ما حصل “مواجهات وأعمال شغب تطغى على انتخابات البرلمان الجزائري”، وقالت تميزت انتخابات البرلمان الجزائري، التي انطلقت السبت، بأعمال عنف في منطقة القبائل شرق العاصمة، حيث أغلق معارضو الاستحقاق عشرات مكاتب الانتخاب، وسعى ناشطون إلى حرق صناديق الاقتراع، كما أغلق مركز للاقتراع في إحدى المناطق أبوابه بعد ساعتين فقط من بدء الانتخابات، وتناثرت أوراق التصويت على الطريق في أماكن أخرى من المنطقة. وحدثت مواجهات في بعض مناطق هذه الجهة في البلاد، – المتمردة على نظام الحكم – على حد تعبيرها.

أما الذراع الإعلامي لقطر، صحيفة “العربي الجديد”، فضلت معالجة الانتخابات من زاوية النسبة المنخفضة للمشاركة، وتساءلت “لماذا شارك الجزائريون بنسب متدنية في الانتخابات النيابية؟”، لتجيب عن سؤالها “من حيث الأرقام، يمكن ملاحظة أن مستوى ومؤشرات التصويت في انتخابات السبت الماضي تبدو أدنى بكثير من نسبة التصويت في الانتخابات النيابية التي سبقت الحراك الشعبي، بينما كان يفترض، وفقا للظروف والمتغيرات السياسية الجديدة، وخاصة وجود هيئة مستقلة للانتخابات ومشاركة أحزاب كانت على قطيعة تامة مع المسارات الانتخابية قبل الحراك مثل حزب “جيل جديد”، أن تكون النتائج مختلفة والمشاركة “أوسع”.

وحسب الجريدة فإنّ “الناشطين في الحراك الشعبي يعتبرون أن تدني نسبة التصويت، وإن لم تكن تعبر عن موقف سياسي ينحاز لجهة الحراك ورفض المسار الانتخابي، إلا أنها تعبر عن وجود واستمرار المأزق السياسي”.

وفي غرب الكرة الأرضية، نشرت جريدة “الواشنطن بوست”، تقريرا قالت فيه إن “الانتخابات التشريعية الجزائرية شهدت نسبة إقبال متدنية رغم أنها الأولى منذ موجة الاحتجاج في 2019. وقالت إن امرأة شابة قررت في الفترة الأخيرة “أن التصويت هو الطريق الأفضل لتغيير الجزائر، فيما سخر رجل كبير في العمر من فكرة الاقتراع واصفا الحكومة بالفساد والشعب بـالمختنق”.

وفي القارة العجوز، فضلت “بي بي سي عربي”، الإشارة إلى نسبة المشاركة التي وصفتها بالمتدنية، وقالت “باعتراف السلطات الجزائرية نفسها، فإن الإقبال على الانتخابات التشريعية الأخيرة كان ضعيفا، وقد مثلت تلك الانتخابات، الأولى من نوعها، منذ انطلاق الاحتجاجات الشعبية في البلاد، في 22 فيفري الماضي”، وفي صحيفة “لوموند” الفرنسية حديث كذلك عن نسبة المشاركة الضعيفة، وحصول أعمال تخريب في منطقة القبائل.

أما مجلة “لوبوان” فكانت لها زاوية أخرى، حيث أكد تقرير نشرته، الأحد، أنّ “طغيان الشعارات التي تؤكد تسلل الإسلاميين وسيطرتهم على الحراك الشعبي في الجزائر، باتت تهدد الحراك النسوي وتهمّش موقعه”.

واعتبر التقرير أن “الإسلاميين والمحافظين أصبحوا بشكل افتراضي القوى المهيمنة على الحراك، حيث أثارت شعارات حركة رشاد المتمردة مخاوف الكثير من الطبقة الوسطى، وتركت مساحة للقطاعات الأكثر محافظة، في حين يبدو الميدان النسوي الذي دافع عنه متظاهرون آخرون لفترة طويلة، مهددا اليوم من قبل الجماعات التي تقدمه على أنه مناهض للأغلبية المسلمة في المجتمع“.

قد يهمك ايضاً

تفكيك شبكة دولية وحجز 19 سلاحاً محظوراً في تبسة الجزائر

الدرك الوطني في الجزائر يضع مخططاً أمنياً لعيد الفطر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام الدولي يستشرف الشأن السياسي بعد تشريعيات 12 جوان الإعلام الدولي يستشرف الشأن السياسي بعد تشريعيات 12 جوان



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 17:04 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

حادث تصادم قوي بين أربع سيارات في طريق جمصة

GMT 06:14 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة "فيرجن Virgin" يزور السعودية

GMT 10:08 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

صبايا ينشئن مقهى "الحرملك"في حلب ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 08:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد تنبه من أمطار غزيرة ومتوسطة على منطقة الباحة

GMT 21:00 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على خطوات تنظيف فرن الغاز من "بقع الزيت"

GMT 10:34 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تخلي عن فرك المعصمين للحصول على عطر يدوم طويلًا

GMT 11:09 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

هندية تقتل زوجها وتجري عملية تجميل لعشقيها ليحل محله

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria