سيناريوهات لاختيار خليفة بن صالح في رئيس مجلس الأمة الجزائري
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يسمح لرئيس الجمهورية بإصدار قرار التعين

سيناريوهات لاختيار خليفة بن صالح في رئيس مجلس الأمة الجزائري

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - سيناريوهات لاختيار خليفة بن صالح في رئيس مجلس الأمة الجزائري

رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح
الجزائر - الجزائر اليوم

يطرح موضوع إنهاء مهام رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، جدلا قانونيا، فالأصح دستوريا هو انتخاب خليفة له من بين أعضاء مجلس الأمة، غير أن التقاليد المتبعة لتبوأ هذه المناصب، هو أن يعين رئيس مجلس الأمة مباشرة من طرف رئيس الجمهورية، وهو ما يجعل تبّون أمام تحدّ لإرساء قواعد جمهورية جديدة ترتكز على أسس قانونية ودستورية.

تطرح مسألة تعيين خليفة لرئيس مجلس الأمة، عبد القار بن صالح، المنتهية عهدته بطلب منه، إشكالا قانونيا. فحسب الخبير في القانون الدستوري، عمار رخيلة في اتصال مع “الشروق”، فإنه حسب القانون الداخلي لمجلس الأمة، يعقد مجلس “السينا” جلسة لانتخاب رئيس جديد للغرفة العليا للبرلمان، في أجل أقصاه 15 يوما من إعلان حالة الشغور في  في منصب الرئيس، بسبب الاستقالة أو لأسباب أخرى، وذلك حسب المادة 6 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.

وتتم طريقة الاقتراع الذي يكون سرّيا، عن طريق جمع ترشيحات أعضاء مجلس الأمة، ومن ثم اختيار واحد منهم. وفي حال تعدّد المترشحين يعلن فوز المُترشّح المتحصل على الأغلبية المطلقة لأصوات أعضاء مجلس الأمة. وفي حال عدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة، يجرى دور ثان للانتخابات، في أجل أقصاه 24 ساعة، يتنافس فيه الاثنان الأولان المتحصلان على أغلبية الأصوات.

والإشكال حسب رخيلة، أنه ليس هنا في الجزائر تقاليد لانتخاب رئيس مجلس الآمة، حيث “لطالما كان رئيس الجمهورية، هو من يعين رئيس الغرفة العليا للبرلمان” حسب قول محدثنا.

والإشكال الثاني المطروح، حسب المتحدث هو “وجود شغور في منصب 13 سيناتورا، وعليه لابد لرئيس الجمهورية من الإسراع في تعيينهم، اذ لا مبرر لبقاء مقاعدهم شاغرة”، متوقعا فوز مرشح الأغلبية العددية في الغرفة العليا للبرلمان، والأكيد سيعُود المنصب لمرشح حزب جبهة التحرير الوطني.

ثلاث كتل تتنافس على منصب رئيس “السينا”

بدوره، أكد عضو مجلس الأمة، عبد الوهاب بن زعيم، بأن الدستور الحالي والنظام الداخلي، ينصّان على اجراء انتخابات لاختيار رئيس الغرفة العليا، وذلك عن طريق الإقتراع المباشر في جلسة عامة، بين مترشحين من أعضاء المجلس. 

ويضم “السينا” ثلاث كتل، وهي كتلة الأغلبية لجبهة التحرير الوطني، المكونة من 63 عضوا، تليها كتلة حزب التجمع الوطني الديمقراطي بـ25 عضوا، وأخيرا الثلث الرئاسي المعين من طرف الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والذين يبدو أنهم لا يملكون حظوظا للفوز أو حتى الترشح، لأنهم محسوبون على النظام السابق. 

 ويؤكد مُحدثنا، أن مكتب مجلس الأمة سينعقد اليوم، “في حين سأترشح أنا عن كتلة جبهة التحرير الوطني، وفي حال وجود أكثر من مترشح، تجرى انتخابات أولية بين مترشحي كتلة الأفلان، لاختيار أحد منا، وذلك بعد اجتماع الكتلة الأيام القليلة المقبلة”.

 

وشدد بن زعيم، أن شغور 13 مقعدا بمجلس الأمة، لن يؤثر على سير الانتخابات، كما يمكن للرئيس تبون تعيين شخصيات في هذه المناصب في كل وقت، مضيفا بخصوص تدخل رئيس الجمهورية في اختيار شخصية لقيادة “السينا”: “تبون وعد بعدم التدخل والعمل بالشرعية الانتخابية، لبناء جمهورية قائمة على أسس صحيحة وشرعية”، ليرى، بأن التغيير الذي جاء به الرئيس في تشكيلة الحكومة، والتي ضمّت وجوها شابة “آمل أن تنعكس أيضا على مجلس الأمة، وتترأسه طاقات شابة، لإحياء عمل المجلس”.

 

قد يهمك ايضا:

السعيد شنقريحة يستقبل التعازي من قادة جيوش مصر وقطر

مخاوف فى الجزائر من خطة رئيس أركان الجيش الجديد تجاه المتظاهرين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيناريوهات لاختيار خليفة بن صالح في رئيس مجلس الأمة الجزائري سيناريوهات لاختيار خليفة بن صالح في رئيس مجلس الأمة الجزائري



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 17:04 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

حادث تصادم قوي بين أربع سيارات في طريق جمصة

GMT 06:14 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة "فيرجن Virgin" يزور السعودية

GMT 10:08 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

صبايا ينشئن مقهى "الحرملك"في حلب ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 08:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد تنبه من أمطار غزيرة ومتوسطة على منطقة الباحة

GMT 21:00 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على خطوات تنظيف فرن الغاز من "بقع الزيت"

GMT 10:34 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تخلي عن فرك المعصمين للحصول على عطر يدوم طويلًا

GMT 11:09 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

هندية تقتل زوجها وتجري عملية تجميل لعشقيها ليحل محله

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria