وزارة الشؤون الدينية تدعو الأئمة إلى تخفيف الصلوات في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

ضمن الإجراءات الاحترازية بسب انتشار "كورونا"

وزارة الشؤون الدينية تدعو الأئمة إلى تخفيف الصلوات في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزارة الشؤون الدينية تدعو الأئمة إلى تخفيف الصلوات في الجزائر

المساجد
الجزائر - الجزائر اليوم

دعت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف, الاحد, الائمة الى الالتزام بجملة من الاجراءات الاحترازية بسب انتشار فيروس كورونا, من بينها تخفيف الصلوات بما في ذلك صلاة الجمعة مع غلق المساجد بعد الانتهاء منها مباشرة.

وأكدت الوزارة في بيان توج اجتماع اللجنة الوزارية للفتوى لدراسة "ما يترتب شرعا على هذه النازلة التي تهدد حياة الجزائريين والبشرية كلها", على "وجوب الاحتياط والأخذ بكل أسباب الوقاية تفاديا لزيادة انتشار الفيروس".

وأوضحت أنه "يلزم شرعا الأخذ بالإجراءات الاحترازية المتخذة والمتعلقة بارتياد الأماكن العامة ومواضع الازدحام كالملاعب والمساحات التجارية وسائر الفضاءات العمومية", مبرزة أنه "ينبغي تجنب التنقلات والأسفار غير الضرورية, تفاديا للمخاطرة بالنفس أو بالغير".

وفي ذات الشأن, أكدت الوزارة أنه "يتعين على من شك في اصابته بهذا المرض أو ظهرت عليه أعراضه أن يتجنب الاختلاط بالآخرين وأن يتصل فورا بالمصالح الصحية".

كما "يحرم على من ظهرت عليه أعراض هذا المرض أو مثلها كالإنفلونزا ونزلات البرد, ارتياد الأماكن العامة وخاصة المساجد, منعا للإضرار بالغير".

وأشارت وزارة الشؤون الدينية الى أن المساجد ليست بمنأى عن الأخطار المحدقة لهذا الفيروس, مؤكدة أنه "يتعين على الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى الامتناع عن الحضور إلى المساجد للجمعة والجماعات".

كما أنه "لا حرج شرعا على الاصحاء في مثل هذه الظروف أن يصلوا في بيوتهم مع أفراد الأسرة إلى أن يرفع الله هذا البلاء ويشرع لمن خاف على نفسه أو على غيره -ولو لم يكن مريضا- أن يصلي في بيته دون أن يفوته أجر الجماعة والجمعة إن شاء الله".

وأضاف البيان بأنه "يحرم على من شك في إصابته بهذا المرض أو ظهرت عليه أعراضه أو مثلها كالأنفلونزا ونزلات البرد, الحضور إلى المساجد والاختلاط بالناس, وتغلق مصليات النساء والمكتبات المسجدية".

واستطردت الوزارة في بيانها بأنه "يتعين على الأئمة تخفيف الصلوات وعدم التطويل فيها والقيام لها بعد الأذان مباشرة وغلق المساجد بعد الفراغ منها", الى جانب "توقف جميع النشاطات المسجدية كدرس الجمعة والدروس الأسبوعية والحلقات التعليمية ونحوها".

وشدد البيان على أنه "يجب على الأئمة تخفيف الجمعة, بحيث لا تتجاوز الخطبة والصلاة مجتمعين 10 دقائق حتى لا يخاطروا بأرواح المصلين وصحتهم" و"تجنب استعمال أواني الشرب المشتركة, ويمنع احضار الأطعمة كصدقة إلى المساجد, سواء في يوم الجمعة أو غيره من الأيام".

وأضافت الوزارة بأنه "يلزم شرعا تكثيف اجراءات التطهير والنظافة والتهوية في المساجد" و"يدعى المواطنون وخاصة المحسنين إلى التبرع بوسائل النظافة والتعقيم الصحي للمساجد وغيرها, باعتبار ذلك من أفضل الصدقات".

وفي ذات الشأن, أكدت الوزارة أنه "ينبغي تجنب الصلاة في الفضاءات العامة كمحطات المسافرين والمساحات التجارية وغيرها".

وخلص البيان الى أن اجتماع اللجنة الوزارية للفتوى "يبقى مفتوحا للمتابعة واصدار الفتاوى التي تتناسب مع تطور الوضع", حيث تذكر المواطنين بأن البلاد "في حالة استثنائية صعبة تقتضي من الجميع التجند التام والمرابطة على ثغر الأمن الصحي في بلادنا والاندماج في المنظومة الوطنية والعالمية لمواجهة هذا الداء والبلاء".

للإشارة, فقد عرض هذا البيان للمصادقة على المجلس الإسلامي الأعلى وعلى مجموعة من العلماء والمشايخ.

قد يهمك ايضا:

دعوة لتقليص بناء المساجد لترشيد الإنفاق تثير جدل في الجزائر

تعليمات من "الشؤون الدينية" الجزائرية بشأن خطبة الجمعة المقبلة

 
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الشؤون الدينية تدعو الأئمة إلى تخفيف الصلوات في الجزائر وزارة الشؤون الدينية تدعو الأئمة إلى تخفيف الصلوات في الجزائر



GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria