أعضاء الأوركسترا السيمفونية في أوبرا الجزائر يستغيثون بوزيرة الثقافة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أكّدوا أنّهم يتعرّضون للتهميش والبطالة منذ عام 2016 بسبب الإدارة

أعضاء الأوركسترا السيمفونية في أوبرا الجزائر يستغيثون بوزيرة الثقافة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أعضاء الأوركسترا السيمفونية في أوبرا الجزائر يستغيثون بوزيرة الثقافة

وزير الثقافة مليكة بن دودة
الجزائر - الجزائر اليوم

طالب أعضاء الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر من وزير الثقافة مليكة بن دودة، التدخل العاجل لوضع حد للتهميش الذي يتعرض له الموسيقيون والعاملون في الأوركسترا من قبل إدارة الأوبرا بوعلام بالسياح، وأوضح المُوقّعون على الرسالة أن الهيئة التمثيلية لأعضاء الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر أنهم يطالبون من الوزارة التدخل لحل الإشكال العالق منذ أن تم حل الأوركسترا في 2016 في عهد الوزير السابق عز الدين ميهوبي بحجة أنها تشكل عبئا على الميزانية.

ودون الرجوع إلى الأعضاء المؤسسين لها قبل أن تقوم وزارة الثقافة بتبنيها في 1992 وفتح معاهد جهوية على المستوى الوطني، حيث كان مقررا إنشاء فرق جهوية أخرى. لكن وحسب أصحاب الرسالة في سنة 2008 صرفت الميزانيات دون أن يظهر لتلك الفرق أي أثر وأضافت رسالة ممثلي الأعضاء الموجهة لوزيرة القطاع، أنه وعندما تقرّر حل الأوركسترا وإدماجها في الهيكل الإداري لأوبرا الجزائر، شدّد القانون على “المحافظة على الحقوق المادية والمعنوية للأعضاء” وقد تم إبرام عقد أخلاقي بينهم وبين مدير الأوبرا على تنظيم حفلتين شهريا. وهذا للمحافظة على جمهور هذا النوع من الموسيقي من جهة.

ومن جهة أخرى الحفاظ على مصدر دخل الموسيقيين ولكن، وحسب البيان المرفوع إلى بن دودة، فإن مدير الأوبرا تنكّر لهذا الاتفاق وألغى الحفلة الشهرية وصار يتلكأ في برمجة الحفلة الثانية الأمر الذي عرض الموسيقيين للتهميش والبطالة مع العلم أنه إداريا غير معترف بهم. فمن بين 17 مليارا ميزانية الأوبرا و7 ملايين مخصصة للأوركسترا، 82 في المائة منها تذهب كأجور لعمال وإداريين (150 عامل) يشتغلون في الأوبرا مقابل 50 موسيقيا يستفيدون من عقود خدمات فنية بأتعاب لا تدفع بانتظام.

وأكدت رسالة الأعضاء المرفوعة إلى الوزيرة أن “المنظام” الصادر في أوت من العام الماضي والذي اعترف المدير الفني آمين قويدر أنه لم يستشر في إعداده تنكر للأوركسترا وقام بإلغائها نهائيا واكتفى بقسم بسيط للموسيقى السيمفونية.

وأمام هذا الأمر طالب أعضاء الأوركسترا من مليكة بن دودة التدخل العاجل من أجل إعادة النظر في هذا “المنظام” بالشكل الذي يحفظ حقوق الموسيقيين وأعضاء الفريق. وكذا وضع حد لتصرفات المدير بالجلوس إلى ممثلي الأوركسترا لوضع برنامج وخارطة طريق العمل، مثلما تقتضيه الأعراف في الأوركسترا في العالم خاصة وأن الأوبرا تستعد لاستقبال البالي الروسي في العشرين من هذا الشهر في غياب الموسيقيين بحجة شحّ الموارد المالية مع العلم أن نفس الفرقة زارت الجزائر العام الماضي وقدمت خمس حفلات بحضور الموسيقيين واستقطبت جمهورا غصت به القاعة. وطالبت الرسالة في السياق ذاته من الوزيرة التدخل والتقصي في ما حدث ليلة رأس السنة ببرمجة حفلات “دي جي” في “صرح أكاديمي وثقافي له حرمته”.

قد يهمك ايضا:

الكشف عن أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير ومصير "التحرير"

وصول 10 قطع من مركب خوفو الثانية إلى المتحف المصري الكبير

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعضاء الأوركسترا السيمفونية في أوبرا الجزائر يستغيثون بوزيرة الثقافة أعضاء الأوركسترا السيمفونية في أوبرا الجزائر يستغيثون بوزيرة الثقافة



GMT 16:53 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:20 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

أحمد صلاح حسني يكشف الكثير في برنامج "السر"

GMT 16:01 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

إطلاق عطر Amouage Lyric للمرأة التي تعشق الفخامة

GMT 08:14 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

مجوهرات Possession من بياجيه لإطلالة مفعمة بالحيوية

GMT 07:28 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد عصير قصب السكر للوقاية من تصلب الشرايين

GMT 08:46 2018 الأحد ,15 تموز / يوليو

زلزال بقوة 6.2درجات بمقياس ريختر يضرب اليمن

GMT 13:32 2018 السبت ,03 شباط / فبراير

مجتمع لا يعرف الخوف!!!

GMT 06:25 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الوليدي يؤكّد أن الحوثيين دمروا 55% من مرافق اليمن

GMT 12:40 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

صحيفة بريطانية تكشف أن محمد صلاح سبب أزمات ساديو ماني

GMT 20:48 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر مربك ومعقد جدًا ويصعب عليك إستيعاب الأحداث

GMT 07:02 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

دينا الشربيني ترقص في عيد ميلاد الهضبة وتؤكد الإشاعات

GMT 08:07 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

البطالة والتطرف
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria