4 عراقيين يتنافسون على جائزة البوكر للرواية العربية 2017
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تتضمن 16 مؤلفًا صدرت خلال السنة الماضية

4 عراقيين يتنافسون على جائزة "البوكر" للرواية العربية 2017

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - 4 عراقيين يتنافسون على جائزة "البوكر" للرواية العربية 2017

حفل الجائزة العالمية للرواية العربية
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، التي تعرف إعلاميًا بـ"جائزة البوكر العربية"، الإثنين٬ عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيلها لعام ٬2017 فيما تضمنت الجائزة منافسة أربعة روائيين عراقيين.

وتشتمل القائمة٬ وفق بيان صادر عن الجائزة٬ على 16 رواية، صدرت خلال الأشهر الـ12 الماضية٬ وتم اختيارها من بين 186 رواية، ينتمي كتابها إلى دول عربية. وتم اختيار الروايات الـ16 من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء٬ برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة. ويمثل الروائيون المدرجون في القائمة 10 دول عربية٬ وتتراوح أعمارهم بين 37 و 76 عامًا، والروايات العراقية التي دخلت القائمة هي "فهرس"، للروائي سنان أنطون (العراق / منشورات الجمل)٬ و "مقتل بائع الكتب"، للروائي سعد محمد رحيم (العراق / دار ومكتبة سطور)٬ و "سفاستيكا"، للروائي علي غدير ( العراق / دار ومكتبة سطور)٬ و "أيام التراب"، للروائي زهير الهيتي (العراق).

أما بقية الروابات فهي "السبيليات"، للروائي إسماعيل فهد إسماعيل (الكويت / نوفا بلس للنشر والتوزيع)٬ و"زرايب العبيد"، للروائية نجوى بن شتوان (ليبيا / دار الساقي)٬ و"المغاربة"، للروائي عبد الكريم جويطي (المغرب / المركز الثقافي العربي)٬ و"سنة الراديو"، للروائي رينيه الحايك (لبنان / دار التنوير)٬ و"مذبحة الفلاسفة" للروائي تيسير خلف (سوريا / المؤسسة العربية للدراسات والنشر)٬ و"أولاد الغيتو"، و"اسمي آدم"، للروائي إلياس خوري (لبنان / دار الآداب )٬ و"باولو"، للروائي يوسف رخا (مصر / دار التنوير)٬ و"منتجع الساحرات"، للروائي أمير تاج السر (السودان / دار الساقي)٬ و"في غرفة العنكبوت"، للروائي محمد عبد النبي (مصر / دار العين)٬ و "هوت ماروك" للروائي ياسين عدنان (المغرب / دار العين).

ومن الخليج، دخلت القائمة روايات "موت صغير"، للروائي محمد حسن علوان (السعودية / دار الساقي)٬ و "غرفة واحدة لا تكفي"، للروائي سلطان العميمي (الإمارات / منشورات ضفاف).

وأنشئت الجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2007، في أبو ظبي، في دولة الإمارات، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، وبدعم من مؤسسة "جائزة بوكر" البريطانية.

وتُمنح الجائزة في مجال الرواية حصريًا، ويتم ترشيح ست روايات للقائمة القصيرة، لتتنافس فيما بينها على الجائزة، وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لباقي الروايات في القائمة القصيرة.

ويذكر أن الجائزة أعلنت، في ديسمبر / كانون الأول الماضي، تغييرًا في نظام التقدم للجائزة٬ وسيجرى تطبيقه اعتبارًا من دورة عام ٬2018 إذ ستعتمد الجائزة نظامًا جديدًا للمحاصصة٬ بحيث تتوقف حصة الروايات التي يقدمها الناشرون على عدد المرات التي وصلت فيها كتبهم إلى القائمة الطويلة في السنوات الخمس السابقة٬ وعليه يحق للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة تقديم رواية واحدة٬ وروايتان للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة مرة واحدة أو مرتين٬ وثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة ثلاث أو أربع مرات٬ وأربع روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة خمس مرات أو أكثر.

ويأمل ياسر سليمان٬ رئيس مجلس أمناء الجائزة، أن تحقق القوانين الجديدة انطلاقة يلتحم فيها العمق في التميز مع العدالة في التوزيع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 عراقيين يتنافسون على جائزة البوكر للرواية العربية 2017 4 عراقيين يتنافسون على جائزة البوكر للرواية العربية 2017



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:17 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

موجة برد قارس تجمد الحياة في إقليم بلوشستان الباكستاني

GMT 04:50 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف صندوق رفات "بوذا" في مقاطعة جينغشوان

GMT 16:25 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد الجدعان يُشيد بتشكيل لجنة لحصر قضايا الفساد

GMT 01:35 2017 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تصدم الجميع بلفظ خارج في الجونة

GMT 04:32 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الاتجاهات الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 05:12 2015 الإثنين ,21 أيلول / سبتمبر

رسالة إدارة الجوهرة للجماهير بعد تحطيم المقاعد

GMT 15:07 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

ريمي ستيريو يقترب من العودة إلى WWE

GMT 03:11 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

مي عمر تعبر عن سعادتها بالتمثيل أمام عادل إمام
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria