الفنان حسن علاء الدين شوشو من مؤسسي المسرح اللبناني عاش فقيراً ومات مديوناً
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

محرك "غوغل" يحيي ذكرى ولادته الخامسة والسبعين بنشر صورة كاريكاتورية له

الفنان حسن علاء الدين "شوشو" من مؤسسي المسرح اللبناني عاش فقيراً ومات مديوناً

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الفنان حسن علاء الدين "شوشو" من مؤسسي المسرح اللبناني عاش فقيراً ومات مديوناً

الفنان حسن علاء الدين "شوشو"
بيروت - رياض شومان

يبدي "غوغل" المحرك العالمي لشبكة الانترنت اهتماما لافتاً بالقضايا اللبنانية الوطنية. فبعد اعتماد صخرة الروشة على صفحته الرئيسية يوم "عيد الاستقلال الوطني" محتفلاً مع اللبنانيين باستقلالهم. استذكر اليوم الاربعاء الفنان اللبناني الراحل حسن علاء الدين المعروف بـ"شوشو" في عيد ميلاده الـ75. عرف المسرح الكوميدي في لبنان عدداً من الفنانين اللامعين الذين شاركوا في خلق نهضه مسرحية مميزة. ولكن شوشو هو الاسم الذي بقي بأذهان كل الناس، وكان حضوره مختلف بالحركه والصوت والغناء، فصار رمزاً من الرموز الفنيه اللبنانيه.
في 26 شباط سنة 1939 ولد حسن علاء الدين وبعد 8 سنوات توفي والده خضر.
تعلّم حسن من الحياة أشياء كتيره، وربّما أكثر مما تستطيع المدرسه تعليمه ولذا عاش فقيراً ومات مديوناً لان الفنان في لبنان لا يأخذ حقه في الدعم والرعايا، وشوشو كان من الاوائل الذين هاجموا وانتقدوا النظام اللبناني بشدة، وهو اعتقل وسجن يوماً لهجوم عنيف شنه على الحكم برئاساته الثلاث أيام حكم رئيس الجمهورية سليمان فرنجية ورئيس الحكومة صائب سلام ورئيس مجلس النواب كامل الاسعد . فقد كان شديد الطموح والعناد، ميّال لتقليد كل الأشخاص المميزين الذين عرفهم في حياته اليوميه.
أحب أفلام الفكاهة وبالأخص أفلام شارلي شابلن ولوريل و هاردي، وتأثّر بالكوميديا العربية وأعجب ببشاره واكيم، واسماعيل يس.
بدأ حسن علاء الدين مسيرته المسرحية في فرقة شباب هواة، ووجد طريقه إلى الإذاعة والتلفزيون حين تعرف إلى الفنان محمد شامل عام 1965، وتزوّج من أبنته، وحلّ محلّ الراحل عبد الرحمن مرعي رفيق محمد شامل.
تميز شوشو بصوته التهكمي الطفولي وبشاربيه الطويلين وجسده النحيل، على رأسه قبعة أو طربوش، ويلبس ثياب غير متناسقة للتعبير عن الاختلاف عن عصره ويتحرك بحركات غير معتادة.
عام 1965، أنشأ شوشو مع نزار قباني المسرح الوطني. نهض شوشو بالمسرح الوطني وكان نجمه الدائم. في المرحلة الأولى (1965 ـ 1970)، كان نزار ميقاتي شريكه الرئيسي (كمخرج ومؤلف) وفي المرحلة الثانية (1970 ـ 1975) كانت مرحلة الانطلاقة الذروة في تكوين فرقة وتكوين جمهور مسرحي، وتأسيس لنظام مسرحي يومي بلون شخصية فنية كبيرة. لمع شوشو في اقتباسات نصوص موليير في "البخيل" و"مريض الوهم" وفي الاختبارات العديدة لأعمال لابيش، وفي مسرحية توباز لمارسال بانيول.
أما روجيه عساف فأخرج المسرحية الشهيرة "آخ يا بلدنا" عن أوبرا القروش الأربعة لبرشت المأخوذة بدورها عن أوبرا الشحاذين لجون غابي، و"خيمة كراكوز" من تأليف فارس يواكيم . فيما أعد محمد شامل مسرحية لشوشو هي مسرحية "وراء البارفان" وأخرجه امحمد كريم.
و قد ضمّت فرقة شوشو العديد من الممثّلين الّذين ما زال ذكرهم في الوجدان اللبناني. وقد عمل شوشو مع ماجد أفيوني، ابراهيم مرعشلي، أماليا ابي صالح، امال العريس، شفيق حسن، فريال كريم و مارسيل مارينا، وهي الفنانة الوحيدة بين هؤلاء لازالت على قيد الحياة. وقد نال شوشو إعجاب الكثير من الجمهور المصري عن دوره في فيلم "فندق السعادة" مع الفنان أحمد رمزي وعبد المنعم إبراهيم وشمس البارودي وإبراهيم مرعشلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان حسن علاء الدين شوشو من مؤسسي المسرح اللبناني عاش فقيراً ومات مديوناً الفنان حسن علاء الدين شوشو من مؤسسي المسرح اللبناني عاش فقيراً ومات مديوناً



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,03 إبريل / نيسان

كشف حقيقة واقعة العثور على جثة شخص في أوسيم

GMT 23:33 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

اليونيسكو تعدّ "نوروز" أقدم عيد معنويّ في العالم

GMT 23:15 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

كل ماتريد معرفته عن ألم العصب الخامس

GMT 02:09 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

GMT 22:46 2014 الإثنين ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الكركم يساعد المرارة على إنتاج المزيد من الصفراء

GMT 22:40 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

روني قام بعملية زراعة الشعر بعد أن فقد جزء كبير من شعره

GMT 16:36 2015 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

DAVID AND PHILLIPE BlOND HAUTE COTURE AT NEW YORK FASHOIN WEEK

GMT 02:35 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

فندق فرنسي يتيح قضاء ليلة تحت النجوم بدون خيمة

GMT 15:16 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سعود السويلم يؤكد أن النادي لن يدفع ثمن أخطاء غيره

GMT 14:15 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

فيلم "122" يقترب من المليون الأول في أول أيام عرضه
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria