وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضًا للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أكدت ان تأريخها يعود الى قرون عِدّة

وزارة "السياحة العراقية" تفتتح معرضًا للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزارة "السياحة العراقية" تفتتح معرضًا للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني

معرضًا للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني العراقي
بغداد- نجلاء الطائي

افتتحت وزارة السياحة والآثار العراقية، اليوم الاثنين، معرض الكتب النفيسة والنادرة في مكتبة المتحف الوطني، وعدته بأنه "المعرض الأول من نوعه" في عرض نفائس الكتب، وفيما بينت أن تاريخ طبع هذه الكتب يعود الى قرون عدة ، كشفت أنها "ستقيم معرضين آخرين خلال العام الحالي".
وقال وزير السياحة والاثار العراقية لواء سميسم في مؤتمر صحافي، عقب افتتاح معرض الكتب النادرة والنفيسة في مكتبة المتحف الوطني وسط بغداد، إن "هذا المعرض يعد الأول من نوعه في عرض النفائس من الكتب التي تحتويها مكتبة المتحف الوطني وتم عرض عشرة من نفائس هذه الكتب".
وأضاف سميسم أن "هذه الكتب تتجاوز تاريخ طباعتها الـ 500 سنة وهي نفائس كتب لا توجد في اي مكتبة أخرى في العالم"، مشيرا إلى أن "وزارته ستقيم معرضين آخرين متتالين خلال هذا العام لعرض جميع الكتب النادرة والنفيسة التي تحتويها مكتبة المتحف الوطني"،
وأكد سميسم أن "الوزارة ستقيم معارض كبيرة ودائمة ستكون أحد عوامل الجذب السياحي الثقافي للعراق".
من جهته، قال مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في وزارة السياحة عبدالله حامد في حديث ل"العرب اليوم"، إن "إقامة هذا المعرض يأتي ضمن خطة دائرتنا بإقامة معارض متواصلة للكتب النادرة والنفيسة ولزيادة الوعي الاثاري عند المواطن العراقي".
وأضاف أن "المعرض تضمن عرض كتب متخصصة بالآثار والتراث والعقائد والتاريخ وكتب تتحدث عن بغداد وخارطتها وتاريخها وكتب أخرى تتحدث عن الرحلات التي كتبها أجانب وعرب كذلك بعض المصاحف والكتب السماوية ذات الطبعات النادرة والتي اغلبها طبعات حجرية"، وأشار إلى أن "هذه الكتب متاحة أمام الأكاديميين والباحثين للاطلاع عليها ولأخذ المعلومات منها".
وتضمن المعرض عرض بعض الخرائط القديمة للعراق والعاصمة بغداد ومصادر تاريخية ومخطوطات ونادرة يرجع تاريخ أغلبها إلى عام 1850 لكبار المؤلفين والكتاب.
وكانت وزارة السياحة والاثار اعلنت، في 27 شباط 2014، موقع خان الشيلان الاثري في المدينة القديمة بالنجف، وبينت ان كلفة تأهيله بلغت نحو مليار دينار عراقي، وفي حين كشفت عن خطة لافتتاح متاحف في جميع المحافظات العراقية، اكدت لجنة السياحة والاثار البرلمانية سرقة نحو 200 الف قطعة اثرية من العراق منذ عام 2003.
وكانت وزارة السياحة كشفت، في 15 كانون الثاني 2014، عن نيتها إعادة افتتاح المتحف الوطني العراقي أمام المواطنين، وبينت أن الإجراءات الأولية لذلك بدأت مطلع العام الحالي وستنتهي خلال 200 يوم، فيما أكدت إدارة المتحف استعادة 133 ألف قطعة ووثقية أثرية من الخارج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضًا للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني وزارة السياحة العراقية تفتتح معرضًا للكتب النادرة والنفيسة في المتحف الوطني



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria