الصولد خدعة التجار لاستقطاب الزبائن بعد ركود دام خلال 2019 في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

البعض اعتبر أن التخفيضات مجرد ذر للرماد في العيون

"الصولد" خدعة التجار لاستقطاب الزبائن بعد ركود دام خلال 2019 في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "الصولد" خدعة التجار لاستقطاب الزبائن بعد ركود دام خلال 2019 في الجزائر

انطلاق موسم البيع بالتخفيض
الجزائر - الجزائر البوم


انتعش النشاط التجاري خلال الأسبوع الماضي مع انطلاق موسم البيع بالتخفيض الذي يمتد من 18 كانون الثاني/يناير إلى 28 شباط/فبراير المقبل، حيث سجلت حركية على مستوى العديد من المحلات والمراكز التجارية والمساحات الكبرى وكذا المواقع الإلكترونية والصفحات الفايسبوكية، غير أن هذه الحركية رافقها امتعاض من قبل بعض الزبائن الذين اعتبروا التخفيضات مجرد ذر للرماد في العيون فهي لم تطبق على كثير من السلع “الجيدة” أو المرغوبة لديهم
 
8 أيام كاملة مرت على انطلاق موسم “الصولد” عرفت خلالها العديد من المحلات ترددا وإقبالا للزبائن بعد ركود وكساد دام طويلا خلال عام 2019 بسبب ما مرت به البلاد من ظروف سياسية واقتصادية أثرت بشكل كبير على الحركية التجارية.

زبائن كثيرون يتسوقون ولا يشترون
حضور الزبائن في المحلات بشكل كبير لا يعني أبدا أنهم يشترون.. وهو ما لاحظناه خلال تنقلنا إلى المركز التجاري لباب الزوار وأرديس. فرغم الاكتظاظ، إلا أن الشهية لم تفتح بعد عن آخرها حيث اكتفى هؤلاء ببعض الأغراض القليلة على عكس السنوات الماضية.

وأجمع من تحدثنا إليهم على أن التخفيضات لم تبلغ بعد مبتغاهم، فهي لا تزال في بدايتها ولم تصل إلى نسب الخمسين أو السبعين بالمائة، في حين أكد آخرون أن خيبة أمل كبيرة أصابتهم لدى تنقلهم للتسوق، فمعظم السلع المفضلة لم يشملها الصولد، كما أن نسب التخفيض ضعيفة جدا، وهو ما جعلهم يتريثون إلى حين.

تجار يتفاءلون بعد موسم كساد عمر طويلا
بدورهم، عبر بعض التجار عن تفاؤلهم بعودة الزبائن إلى محلاتهم بعد موسم كساد عمر طويلا العام الماضي، ومع أن البداية تبدو محتشمة من خلال أرقام البيع المحصلة، إلا أن الأمل باق في أن ترتفع قليلا خلال الأسابيع المقبلة مع ارتفاع النسب وفق ما يمليه القانون والتقاليد التجارية.
وأكد من تحدثنا إليهم من تجار، أن الزبون ينتظر في الغالب تخفيض الـ 50 بالمائة أو 70 بالمائة للشراء بكثافة.

“الشراء أونلاين”.. ثقافة جديدة تنتشر لدى الجزائريين
لم يعد حتما على الزبون التنقل مسافات طويلة وتحمل الازدحام المروري والاكتظاظ في المحلات للحصول على سلعته، بل بات بإمكانه القيام بذلك من خلال كبسة زر واحدة ضمن صيغة “الشراء أونلاين”، وتعرض في هذا السياق العديد من المحلات والماركات سلعها من خلال صور وفيديوهات تحملها على مواقعها الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، حيث بإمكان المستهلك حجز طلبيته والحصول على خدمة التوصيل الفوري مقابل مبلغ رمزي.

وتتعدد السلع المعروضة بين ألبسة وأحذية وأجهزة إلكترونية وكهرومنزلية، تتيح لمتصفحي المواقع الاطلاع عليها بكامل التفاصيل، ويضع أصحابها أرقاما هاتفية للتواصل معهم والاتفاق على صيغة الدفع.

تلاعب واحتيال يبعدنا عن “الصولد” الحقيقي
ويصرح مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك بأن البيع بالتخفيض هو ثقافة قبل أن يكون ممارسة تجارية يسعى من خلالها التاجر أو المتعامل الاقتصادي إلى تجديد مخزونة ومواكبة المنتجات الجديدة المطروحة في السوق، غير أنها لا تزال ثقافة غائبة ومحدودة جدا لدى بعض العلامات الأجنبية أو المنتجين الوطنيين.

وقال زبدي إن الصولد في الجزائر حصري ومقتصر على بعض الملابس والأحذية والمنتجات الخفيفة الأخرى، ويرى زبدي أن مفهوم الصولد عند التاجر لا يتعدى استقطاب المستهلك دون وجود معنى حقيقي للتخفيض.

وكشف زبدي عن بعض التلاعبات والاحتيالات والتدليسات في الإشهار والإعلان عن البيع بالتخفيض، وهو ما يجعل المستهلك غير مطمئن بشأنها وينظر إليها بعين الحذر، باختصار، بقول زبدي: “مازلنا بعيدين عن هذه الممارسة، لأن المفاهيم لم ترق إلى معناها الحقيقي”.

البيع بالتخفيض مستمر إلى غاية 28 فيفري
وتؤكد وزارة التجارة أنّ هـذا النـوع من النشـاط يعـرف إقبالا من طـرف الأعـوان الاقتصاديين والمستهلكيـن على حـد سـواء، كما أنّ هـذه البيـوع بـدأت تبـرز كمعاملات وتقاليـد تجارية واجتماعية دورية.

وتؤطر هـذه الأنشطـة التجاريـة الترويجيـة التي تستمر لمدة 6 أسابيع من طـرف مصـالـح وزارة التجـارة من خـلال المرسـوم التنفيذي رقم 06-215 المـؤرخ 18 جوان 2006، الـذي يحـدد القواعـد والمبـادئ وكـذا إجـراءات كيفيات ممارسة هـذه البيـوع تندرج في إطـار المهام الموكلة للدولة لضمـان ممارسة سليمة مـن خـلال التصريح المسبق للتاجر بعد إيداع ملف كامل لدى مديرية التجارة الولائية لتسليمه الرخصة المطلوبة.

وتستمر العملية التي انطلقت في 18جانفي إلى غاية 28 فيفري المقبل، حيث تنتقل فيها نسب التخفيض من 20-30 بالمائة لتناهز 70 بالمائة في الأسابيع الأيام الأخيرة للعرض، كما أن الأبواب مفتوحة بحسب وزارة التجارة دوما أمام المتعاملين الاقتصاديين والتجار لتقديم طلباتهم أثناء الصولد والالتحاق بالعملية.

ويهدف البيع بالتخفيض إلى تنشيط وإنعاش النسيج التجاري وتعزيز المنافسة النزيهة في السوق وتمكين المستهلكين من الاستفادة من تخفيضات في الأسعار ومن عروض ترويجية متنوعة في إطار منظم.

:قد يهمك ايضــــاً

 إغلاق أخضر للمؤشرات الخليجية مع هدوء الأوضاع الجيوسياسية

 "أورنج" تدرس طرح عملياتها في الشرق الأوسط وإفريقيا بالبورصة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصولد خدعة التجار لاستقطاب الزبائن بعد ركود دام خلال 2019 في الجزائر الصولد خدعة التجار لاستقطاب الزبائن بعد ركود دام خلال 2019 في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:05 2020 السبت ,02 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 00:06 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ليليا الأطرش ودانا جبر توقعان على بطولة مسلسل "حركات بنات"

GMT 08:55 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

فنانون "سنة أولى" بطولة في أعمال رمضان 2018

GMT 06:35 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ناجية من السرطان تنفق 50 ألف دولار لتبدو مثل ميلانيا ترامب

GMT 00:20 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

عقار آمن يساعد على خسارة الوزن مرتين أكثر

GMT 03:09 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

"آبل" تستعدُّ للكشف عن جهاز "أي فون 6s" في نيويورك

GMT 03:23 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

ميلي براون أصغر عارضة أزياء في حملة "كلفين كلاين"

GMT 11:18 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

بلقيس ترتدي فستان زفاف أسطوريًا ليلة عرسها

GMT 01:10 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجزائر تطلق مخططًا لحماية ملايين النساء "العجائز"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria