حملة للتوعية بأضرار ظاهرة تبذير الخبز ورميه في القمامة في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

لقيت استحسانًا من قبل المواطنين الذين عبّروا عن استياءهم من الأمر

حملة للتوعية بأضرار ظاهرة "تبذير الخبز" ورميه في القمامة في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - حملة للتوعية بأضرار ظاهرة "تبذير الخبز" ورميه في القمامة في الجزائر

تبذير الخبز
الجزائر - الجزائر اليوم

بلغت ظاهرة "تبذير الخبز" ورميه في القمامة مستويات غير أخلاقية تنعكس سلبا على الاقتصاد والبيئة في الجزائر، وتتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الذي يساوي بين المبذرين والشياطين. وتقود في هذا الإطار وزارة التجارة منذ بداية السنة حملة وطنية شاملة لمكافحة تبذير هذه المادة الأساسية المدعمة والتحسيس بأهمية استهلاكها في حدود المعقول.

وفي هذا السياق، أجرى أعوان التجارة لولاية الجزائر حملة توعوية شارك فيها المدير الولائي بن حلة عبد الله، الذي أكد أنّ الحملة التي باشرتها مديريته للتحسيس والتوعية بعدم تبذير الخبز مسّت المواطن البسيط والمتعاملين والمهنيين الخبازين، موضحا أن البرنامج المسطر في هذا المجال سيشمل التحسيس على مدار السنة بحيث يشمل كل المقاطعات الإدارية على التوالي وذلك بتخصيص أسبوع تحسيسي لكل مقاطعة.

وتحتضن المساحة العمومية المجاورة للثانوية الرياضية بدرارية خيمة عملاقة تشارك فيها مديرية التجارة ومؤسسة النظافة “إكسترانات” وكذا جمعية حماية المستهلك، قصد غرس سلوكات استهلاكية جيدة كما عرفت “انخراطا كبيرا” من طرف أصحاب المخابز.

 

وحسب بن حلة فإن، العملية التي ستتواصل إلى غاية ديسمبر 2020 عرفت تجاوبا واستحسانا من قبل المواطنين وترمي إلى الحفاظ على صحة المواطن بالدرجة الأولى وغرس سلوكات استهلاكية جيدة كما عرفت “انخراطا كبيرا” من طرف أصحاب المخابز.

وقال المتحدث “الوضع اليوم مرّ وقاسي جدا لأن فاتورة الاستيراد باهظة وكمية الخبز التي يتم تبذيرها ضخمة، لهذا يجب أن يمشي الجميع في سكة واحدة.. مواطنون ومهنيون”.

المطاعم الجماعية أكثر المبذرين لمادة الخبز

أجمع المشاركون في الحملة التحسيسية من جمعية حماية المستهلك وأعوان الرقابة التجارية وحتى بعض المواطنين أنّ المطاعم الجماعية هي أكثر حلقة تشارك في تبذير مادة الخبز بشكل رهيب جدا، وعليه ركزت الأنشطة التوعوية على المدارس والروضات ومراكز التكوين المهني وبعض محلات الإطعام التي تعرف استقطابا كبيرا للزبائن سواء من خلال النشاطات التربوية ولثقافية في الساحات العمومية والقاعات المغلقة أو من خلال التوعية المباشرة بالتنقل إلى تلك المؤسسات والحديث إلى القائمين عليها والمتواجدين فيها.

 

وقال بن حلة في هذا السياق إن “كميات ضخمة من مادة الخبز تفرزها يوميا مختلف المطاعم الجماعية سواء الاقامات الجامعية والمستشفيات والمدارس ورياض الأطفال وهو سلوك غير عقلاني يستدعي غرس ثقافة عدم التبذير لدى الأطفال وكذا مختلف فئات المجتمع نظرا لنتائجها السلبية على الاقتصاد الوطني”.

 

 

 

300 مليون خبزة ترمى شهريا

يستهلك الجزائريون على المستوى الوطني ما يقارب 1500 مليون خبزة شهريا، بحسب أرقام قدمتها وزارة التجارة يرمى منها 300 مليون خبزة.. أرقام مهولة وصادمة، خاصة إذا ما قدرنا تأثيراتها الاقتصادية على الخزينة العمومية، كما أنها سلوكات شنيعة بحق “نعمة ربي” كما يقال بالعامية.

وبولاية الجزائر تسترجع مؤسسة النظافة “اكسترانات” على مستوى 31 بلدية تغطيها بالعاصمة سنويا ما يفوق 100 طن من مادة الخبز، تضاف هذه الكمية إلى كمية أخرى تناهز 110 طن تجمعها مؤسسة “نات كوم” على مستوى 26 بلدية.

وعليه فإن الحملة الوطنية التي اتخذت شعار “الخبز نعمة حرام يترمى” تسعى لتصحيح مسار استهلاك هذه المادة الحيوية التي كانت لها مكانة خاصة في المجتمع الجزائري الذي يقبل أفراده قطعة الخبز التي قد تسقط منهم قبل أن يضعوها في جانب معين ليأكلها الطير أو الحيوان.

 

مواطنون: نوعية الخبز تدفعنا للتبذير

يتراشق المواطنون التهم للنأي بأنفسهم عن تحمل مسؤولية تبذير الخبز، فتجدهم ينتقدون نوعية الخبز التي لا تصلح بعد ساعات من طهيه لذا يجددون شراءه في المساء في غياب تخطيط لعملية الشراء على المستوى الأسري بما يتوافق والاحتياجات الحقيقية.

 

ورغم مطالب بعض المختصين والأطباء في تعويض الخبز الأبيض بالأسمر ورفع سهره لعقلنة استهلاكه إلا أن السلطات الرسمية في البلاد ترفض أي زيادة في تسعيرة هذه المادة وهو ما يرهن مختلف الجهود إذا لم ترفق بإرادة سياسية حقة.

وتتوفر ولاية الجزائر بحسب مديرها بن حلة على 100 مخبزة تقليدية تنتج خبزا أصيلا له فوائد صحية عالية يطرح كبديل للخبز الأبيض

خبازون: نحن وسطاء فقط ولا يحق لنا تحديد كمية البيع

نفى الخبازون أي دخل لهم في عملية تبذير الخبز مؤكدين أنهم ينشطون وفق احتياجات المنطقة المتواجدين فيها وأنهم مجرد وسطاء يلبّون احتياجات زبائنهم، لا يمكنهم تحديدها.

وأجمع هؤلاء أنهم يستنفدون مختلف الكميات التي يعدونها وذلك بناء على تقديرات تستند إلى الإقبال اليومي للزبائن.

 

وأضاف من تحدثنا إليهم أن عادات الجزائري في الشراء تغيرت ولم تعد مقتصرة على رب البيت فقط الجميع يشتري الأم والأطفال والأب، لذا يتفاجؤون بكميات هائلة في المساء، ناهيك عن سوء تقدير احتياجات المطاعم الجماعية ما يجعلها تواجه فائضا في الكمية بشكل يومي، أحيانا يعاد للمخبزة لإعادة استغلاله وأحيانا يرمى في المزابل

بن حلة: بيع الخبز في محلات المواد الغذائية ممكن برخصة

كشف عبد الله بن حلّة مدير التجارة لولاية الجزائر أن عملية بيع الخبز في محلات المواد الغذائية مسموحة لكن بشروط وضوابط، وتخضع لرخصة مسبقة من قبل مديرية التجارة الولائية.

وقال بن حلة، ردا على سؤال الشروق، إنه “يمكن بيع الخبز في المحلات في حال عدم وجود مخبزة بالقرب من الحي، محددا المسافة بأكثر من 500 متر وهذا كي لا يعاقب المواطن وتسهل له عملية اقتناء حاجياته”.

وتخضع الرخصة حسب المصدر ذاته إلى “معاينة من أعواننا للمكان والظروف العامة لبيع هذه المادة من حيث وجود الحاويات لضمان الحفظ الجيد وتجنب التنافس غير الشرعي”.

قد يهمك ايضــــاً

إنتاج نفط أوبك في تموز سجل أعلى مستوى لعام 2017

تراجع إنتاج نفط أوبك 70 ألف برميل يومياً

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة للتوعية بأضرار ظاهرة تبذير الخبز ورميه في القمامة في الجزائر حملة للتوعية بأضرار ظاهرة تبذير الخبز ورميه في القمامة في الجزائر



GMT 16:07 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

النجم العالمي النني على رأس قائمة الراحلين في أرسنال

GMT 10:48 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

غوارديولا يتحدث عن سقوط "مانشستر" ضد "بالاس"

GMT 18:48 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

"سيدني" تجمع أسرار السياحة بسحر الطبيعة والمغامرات

GMT 03:48 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات "ميتسوبيشي أوتلاندر بي اتش اي في"

GMT 17:55 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

حافظ يعلن أن العنصر الأجنبي لم يقدِّم أي جديد للنادي

GMT 18:20 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

طريقة عمل صدور الدجاج الصيني

GMT 05:42 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

لغة الجسد تساعد على فهم الآخرين عبر حركاتهم

GMT 13:52 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الحنا تعكس رمز السعادة والبهجة والاحتفال بالعرس بشكل مميز

GMT 03:44 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

سلاف فواخرجي تلتقط صورًا تذكارية مع صقر في تونس

GMT 09:11 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

MG RX5 الجديدة تستعد للانطلاق في الشرق الأوسط
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria