كورونا سيقصي على المنتجات الصينية في الجزائر وأسعار البترول ستتهاوى
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

سيتخوف التجار من السفر إلى الصين لتأمين احتياجاتهم

"كورونا" سيقصي على المنتجات الصينية في الجزائر وأسعار البترول ستتهاوى

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "كورونا" سيقصي على المنتجات الصينية في الجزائر وأسعار البترول ستتهاوى

المنتجات الصينية
الجزائر - الجزائر اليوم

يتساءل كثيرون عن مصير العلاقات التجارية مع دولة الصين، في ظل انتشار فيروس كورونا، وخاصة أن غالبية المنتجات في أسواقنا قادمة من هذا البلد. فهل ستتأثر الأسواق الجزائرية، وهل ستغلق محلات بيع المنتجات الصينية أبوابها؟ وهل يؤثر انتشار فيروس كورونا على أسعار البترول، ما يعمق أزمة الجزائر المالية ؟

جولة في بعض شوارع العاصمة، لسؤال المواطنين حول تخوفاتهم من فيروس كورونا، بعيدا عن التفكير في انتقال العدوى والمرض، فأجاب الأغلبية، بأن كورونا سيقضي على المنتجات الصينية في الجزائر. وحسبهم، سيتخوف التجار الجزائريون من التنقل إلى الصين لتأمين منتجاتهم سواء كانت ألبسة أو أحذية أو أواني منزلية وأجهزة الكترونية وهواتف نقالة، وكثير من المنتجات الصينية التي أغرقت أسواقنا السنوات الأخيرة، وذلك تخوفا من جلب العدوى.

في وقت لمسنا بعض الارتياح وعدم التخوف لدى تجار تحدثنا معهم، “محمد”، تاجر قطع غيار بالقبة، أكد لنا بأنه عاد مؤخرا من الصين، في عز أزمة انتشار فيروس كورونا بهذا البلد، حيث قال “أنا أذهب إلى الصين، قرابة الثلاث مرات في السنة وأحيانا أكثر، وآخر مرة قصدت الشركة التي تؤمن لي قطع الغيار، كان في عز انتشار فيروس كورونا، وأمّنتُ الطلبية وعدت بسلام”.

وحسب محدثنا، الحياة عادية جدا في العاصمة بيكين، ومؤكدا بأن تجارته تسير بوتيرة عادية، وحتى مورّديه الصينيون يشتغلون بطريقة عادية في بلدهم. والتخوف الوحيد، حسب محمد “هو أن ينتشر الفيروس في أكثر من مدينة صينية”.

ويفسر خبراء الاقتصاد، أسباب عدم تضرّر التجارة الخارجية مع الصين في ظل انتشار فيروس كورونا، فهو عائد إلى استعمال الرقمية في معظم التبادلات التجارية.

وفي هذا الصدد، يؤكد الخبير الدولي لدى الأمم المتحدة في الاقتصاد والتنمية، عبد المالك سراي لـ”الشروق”، بأن انتشار فيروس كورونا قد يؤثر على بعض النشاطات التجارية الصغيرة التي تعتمد على الأيادي البشرية، على غرار الزراعة مثلا، ويوضح “المزارعون يتعاملون مباشرة وباللّمس مع ما ينتجونه، وهو ما قد ينقل العدوى، ولذلك سيتجنب التجار في الجزائر اقتناء مثل هذه المنتجات الزراعية”، ولكن بقية النشاطات والتي تعتمد في صناعتها على “الروبوتات والآلات، فستدخل الجزائر وبطريقة عادية، ولا خوف منها”.

كما يؤكد محدثنا، أن غالبية التعاملات المالية بين التجار الجزائريين والصينيين تتم عن طريق شبكة الإنترنت أو الرقمية، بسبب بُعد المكان، وهو ما سيُبقي على هذه التجارة قائمة حتى في عز فيروس كورونا.

وبخصوص أسعار البترول، يؤكد سراي، بأن الصين تعتبر أكبر مستهلك للغاز وللبترول في العالم، وفي حال تضرر الاقتصاد الصيني، فحتما سينعكس الأمر سلبا على الاقتصاد الجزائري، والذي تعتمد خزينته كلية على أسعار البترول، المتهاوية أصلا في السوق الدولية منذ مدة.

 
ولكن، ما يجعلنا متفائلين قليلا، يضيف سراي “أن الدّول باتت تلجأ لإستراتيجية جديدة ومفهوم عالمي، أساسه التضامن الاقتصادي العالمي، حيث يكون هنالك تقارب بين المستوردين والمصدرين وتفاهم، يحمي الأسعار العالمية من التأثر بالأزمات المختلفة”.

قد يهمك ايضــــاً

إنتاج نفط أوبك في تموز سجل أعلى مستوى لعام 2017

تراجع إنتاج نفط أوبك 70 ألف برميل يومياً

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كورونا سيقصي على المنتجات الصينية في الجزائر وأسعار البترول ستتهاوى كورونا سيقصي على المنتجات الصينية في الجزائر وأسعار البترول ستتهاوى



GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال يُعلن عن مكافأة خرافية لمن يقتل فنانة شهيرة

GMT 20:25 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يؤكد أن الهلال خصم منظم وصعب

GMT 17:13 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 6,1 درجة يضرب جزيرة تونغا في المحيط الهادئ

GMT 21:24 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشفي ألوان ديكورات الخريف والشتاء لهذا الموسم

GMT 10:13 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

جدل بشأن سحب الجنسية الفرنسية من المتطرفين

GMT 03:10 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

إليزابث هيرلي تستعرض جسدها في بكيني أبيض

GMT 08:51 2019 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

تعرف على أحدث سيارات "إنفينيتي" بتصميمها الجريء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria