فنزويلا تمرُّ بأسوأ أزمة سياسية منذ عقود في ظل عجز الدولة عن تسديد ديونها
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

المواطنون يشهدون ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار مقرونًا بنقص في الأغذية والأدوية

فنزويلا تمرُّ بأسوأ أزمة سياسية منذ عقود في ظل عجز الدولة عن تسديد ديونها

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - فنزويلا تمرُّ بأسوأ أزمة سياسية منذ عقود في ظل عجز الدولة عن تسديد ديونها

الاقتصاد الفنزويلي يمر بـأزمة سياسية
كراكاس - العرب اليوم

تمرُّ فنزويلا بأسوأ أزمة سياسية منذ عقود، تخللها نقص في المواد الغذائية واحتجاجات في الشوارع، لكن الوضع قد يتفاقم في ظل تعاظم أخطار عجز الدولة عن تسديد ديونها. وفي حال تحقق هذه الفرضية، لن تتمكن هذه الدولة النفطية التي تفتقر الى السيولة من الاقتراض من الأسواق المالية. وقد يصادر الدائنون أصول شركة النفطة الحكومية "بي دي في اس ايه"، من ناقلات ومصانع تكرير وحسابات مصرفية، ما سيفاقم الأمور على الصعيد الإنساني.

ولكن ما هي احتمالات تخلفها عن تسديد ديونها المقدرة بأكثر من 100 بليون دولار؟
لم تدخر حكومة الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو جهداً لتجنب هذه الفرضية، مفضلة تسديد مستحقاتها المالية على استيراد الأغذية والأدوية. لكن الإيرادات النفطية تتراجع، كما احتياط العملات الذي لا يتجاوز 10 بلايين دولار أميركي غالبيتها محفوظة على شكل سبائك ذهب في كراكاس. والاستحقاق المصيري سيكون في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر عندما سيتوجب على فنزويلا وشركة النفط الوطنية تسديد 3,8 بليون دولار.

وكتب خبير الشؤون الاقتصادية في أميركا اللاتينية في مجموعة "بانثيون ماكروإيكونوميكس" أندريس أباديا في مقال نشر أخيراً قال فيه: إن الامر يمثل تحدياً فعلياً لكن الحكومة ستدفع ديونها على الأرجح. غير أنه لفت إلى النقص الحاد في السيولة، مضيفاً: نتوقع أن يزداد الوضع سوءاً. وأضاف تزداد أخطار أن يؤدي تدهور الوضع الاقتصادي في ظل الكساد وتضخم شبه جامح يتزامن مع تفاقم الأزمة السياسية إلى تغيير الحكومة.

وباتت صدقية فنزويلا في ما يخص تسديد ديونها على المحك إثر انتخاب الجمعية التأسيسية الواسعة الصلاحيات. فعقود المديونية تمت بموجب القانون الأميركي وواشنطن لا تعترف بهذه الجمعية باعتبارها أداة غير شرعية في ديكتاتورية مادورو.

وتعتبر الصين وروسيا من اكبر الدائنين لفنزويلا مع قروض تبلغ نحو 50 بليون دولار. وقد أقرضت الصين فنزويلا نحو 60 بليوناً بين 2007 و2014، على أن تسدد هذا المبلغ بموارد نفطية بسعر مئة دولار للبرميل في تلك الفترة. غير أن سعر النفط الخام تراجع منذ ذلك الحين إلى ما دون 50 دولاراً منذ 2015 وبات من الصعب على فنزويلا تأمين الإنتاج اللازم، لذا توقفت بكين عن الاقراض بصمت. وقد استعادت بكين جزءاً من الأموال التي أقرضتها لكن لا يزال على فنزويلا رد جزء كبير من القروض، وفقاً لفرنشيسكو مونالدي من "جامعة رايس" الاميركية في تكساس ومعهد الدراسات العليا لعلوم الإدرة في كراكاس.

وكشف الأخير لوكالة "فرانس برس" أن فنزويلا ترسل 400 مليون برميل من الخام سنوياً إلى الصين لتسديد ديونها، وهذا أقل مما يجب أن تدفعه لأن الصينيين منحوها فترة سماح بسبب انخفاض سعر النفط. أما روسيا، فهي تقرض المال لكراكاس منذ العام 2011 ومنحتها بداية 2,8 بليون دولار لتشتري أسلحة مضادة للطائرات وغيرها من الأسلحة قبل أن تقرضها 6 بلايين دولار من خلال شركة "روسنفت" النفطية على ما يبدو منذ العام 2014.

وكما الحال مع الصين، على فنزويلا رد جزء من الديون بموارد نفطية. لكن الإنتاج الفنزويلي ما انفك يتراجع منذ سنتين وقد انخفض عدد المنصات النفطية قيد التشغيل من 75 إلى 49 بحسب "بانثيون ماكروإيكونوميكس".

 و40 في المئة من هذا الإنتاج يُصدَّر مباشرة إلى الولايات المتحدة أكبر مشتر للنفط من فنزويلا. وكضمانة في مقابل القرض الروسي، قدمت فنزويلا 49,9 في المئة من شبكة "سيتغو" التي تضم مصنع تكرير ومحطات وقود في الولايات المتحدة وهي تابعة لشركة النفط الوطنية.

وبحسب مونالدي، تقدر قيمة الشركة بثمانية بلايين دولار، كما انها مديونة أيضاً. وفي حال تخلفت فنزويلا عن الدفع، قد تصادر "روسنفت" شركة "سيتغو"، غير أن هذه الفرضية تتعارض مع العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا. ولفت مسؤول أميركا اللاتينية في مصرف "ناتيكسيس" الاستثماري في نيويورك خوان كارلوس رودادو، إلى أن الحكومة الأميركية لن تحبذ على الأرجح فكرة سيطرة "روسنفت" على مصفاة تكرير وشبكة محطات وقود في الولايات المتحدة.

نسبة التضخم قد تتخطى 700 في المئة هذه السنة

وكانت فنزويلا في ما مضى أغنى بلدان أميركا الجنوبية نظراً إلى ضخامة احتياطها النفطي. ووفقاً لصندوق النقد الدولي، يوازي إجمالي الناتج المحلي في فنزويلا 333 بليون دولار. غير أن هذا المعدل محتسب وفقاً لسعر الصرف الرسمي. لكن، في حال اعتُمد سعر الصرف في السوق السوداء، فإن هذا الرقم ينخفض في شكل كبير إلى أكثر من النصف تقريباً، وفق محللين فنزويليين. أما الحكومة، فإنها لا تقدم أرقاماً رسمية.

ويشهد الاقتصاد تراجعاً شديد الوقع منذ عام 2014. وقد انخفض إجمالي الناتج المحلي العام الماضي بنسبة 10 في المئة. ومن المرتقب أن ينخفض هذه السنة أيضاً بنسبة 7.4، وفق صندوق النقد الدولي الذي توقع تراجعاً بنسبة 4.1 في المئة العام المقبل. كما أن أكبر عقبة يواجهها الفنزويليون في معيشتهم هي الارتفاع الصاروخي في الأسعار مقرون بنقص في الأغذية والأدوية.

ومن المتوقع أن تتخطى نسبة التضخم 700 في المئة هذه السنة، وتواصل ارتفاعها عام 2018. ومنذ 2003، تفرض السلطات رقابة مشددة على أسعار الصرف تُقيّد التداولات بالدولار وتعزز رواجه في السوق السوداء.

 وتحتاج فنزويلا إلى استدانة 25 إلى 35 بليون دولار في السنة، وفق تقديرات البنك الدولي. وتملك فنزويلا أكبر احتياط نفط مؤكد في العالم، وتعتمد كثيراً على هذه المادة الأولية التي تشكل 96 في المئة من صادراتها ونصف إيرادات الدولة. وتنتج شركة النفط الوطنية "بي دي في أس أي" 1.9 مليون برميل نفط يومياً.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنزويلا تمرُّ بأسوأ أزمة سياسية منذ عقود في ظل عجز الدولة عن تسديد ديونها فنزويلا تمرُّ بأسوأ أزمة سياسية منذ عقود في ظل عجز الدولة عن تسديد ديونها



GMT 00:23 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سبب بكاء الإعلامي توفيق عكاشة على الهواء

GMT 07:36 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أوكرانية تصمم مجوهرات مخيفة مستوحاة من الأساطير

GMT 22:05 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

شركة كيا موتورز إيجيبت توفر سيارة "سورنتو" 2018

GMT 20:35 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

فوائد البلح المذهلة وأنواعه المختلفة

GMT 19:09 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

الثدي الصغير هو الأفضل لهذه الأسباب

GMT 09:02 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

افتتاح "Paw Cats Hotel" أول فندق للقطط في سورية

GMT 12:25 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الدينار الأردني مقابل الدرهم المغربي الإثنين

GMT 02:26 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أكسفورد تزيد الوقت المخصص لامتحانات الرياضيات

GMT 03:24 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تفاصيل الحلقة الأخيرة من "توم وجيري"

GMT 15:51 2015 الجمعة ,10 تموز / يوليو

خبز الباباروتي الماليزي

GMT 07:50 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

حضور عربي قوي في مونديال روسيا بعد تأهل تونس والمغرب

GMT 17:22 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

الإهمال الطبي في مستشفى "الزهراء" يصيب سيدة بغيبوبة

GMT 18:54 2016 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

تخريج دورات معهد الدفاع الجوي الأربعاء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria