مجلس الأمة الجزائري يشرع في مناقشة مشروع قانون المال لـ 2021
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بعدما تمت صياغته في ظرف استثنائي خاص بسبب "كورونا"

مجلس الأمة الجزائري يشرع في مناقشة مشروع قانون المال لـ 2021

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مجلس الأمة الجزائري يشرع في مناقشة مشروع قانون المال لـ 2021

مجلس الأمة الجزائري
الجزائر - الجزائر اليوم

شرع أعضاء مجلس الأمة يوم الاثنين في مناقشة نص قانون المالية ل2021 الذي تمت صياغته في ظرف استثنائي خاص بسبب الأزمة الصحية لجائحة كورونا و الأزمة الاقتصادية العالمية.و خلال جلسة مناقشة علنية لنص القانون, بعد عرضه من طرف وزير المالية ايمن بن عبد الرحمان ، ترأسها رئيس المجلس صالح قوجيل بحضور الوزيرة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان بسمة عزوار، ثمن عدد من المتدخلين التدابير التي جاء بها النص فيما انتقد البعض منهم موادا تضمنها معتبرين اياها "مجحفة في حق المواطن".

و اعتبر عضو المجلس حميد بوزكري ان قانون المالية الجديد "يفتقد الى ابعد الحدود الى نصوص لبناء اقتصاد خارج المحروقات" كما "يعتمد بشكل مفرط على الجباية البترولية و الضرائب و الإتاوات المختلفة لتعويض نقص الموارد المالية". و أضاف ذات النائب ان  الانخفاض الجديد لقيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي " ضريبة غير مباشرة على الأسعار التي سيدفعها المواطن "حيث سيؤدي هذا الانخفاض حسبه الى" ارتفاع أسعار المواد الأساسية و بالتالي انهيار القدرة الشرائية".

كما انتقد بعض المتدخلين تقليص ميزانية قطاع الصحة بقرابة 4 بالمئة في عز الأزمة الصحية لجائحة كورونا .و في هذا الصدد تأسف النائب فؤاد سبوتة على الوضعية" المزرية " لهياكل القطاع بسبب نقص الأجهزة و العتاد الطبي و نقص المرافق الصحية. كما رافع من اجل رفع التجميد على مشاريع بناء مستشفيات جامعية في بعض ولايات الوطن للتكفل بسكانها و كذا سكان المناطق المجاورة لها.

من جانبه, تأسف عضو المجلس ناصر بن نبرة ل"غياب تنمية محلية بسبب مركزية القرار"، و دعى في هذا الإطار الى تثمين الموارد المحلية الخاصة و توفير دعم لوجيستيكي للمنتوجات بمساعدة الدبلوماسيين في الخارج من خلال ترويجهم للسلع المحلية. من جانبه طرح أحمد بوزنان إشكالية عجز الميزانية العامة للدولة و كيفية تغطية هذا العجز كما دعا الى تفعيل قطاعات حيوية خارج المحروقات و الى إعادة احياء مشروع الطاقة الشمسية بالشراكة مع ألمانيا (ديذيرتك) و دفع قطاعي السياحة و الفلاحة.

كما طرح المتدخلون مشكل السيولة النقدية التي شهدت تذبذبا في الآونة الأخيرة و كذا ظاهرة السوق الموازية التي انهكت الاقتصاد الوطني فيما تطرق البعض الى ضرورة التكفل بالإدماج المهني و الاجتماعي لأصحاب العقود و ضرورة توفير الاعتمادات المالية لترسيمهم.

و في تقريرها التمهيدي الذي عرض قبل بداية المناقشة العلنية لنص القانون، سردت لجنة الشؤون المالية و الميزانية بالمجلس ملخص الانشغالات التي طرحها أعضاؤها على وزير المالية خلال الجلسة التي عقدت الخميس الماضي.

و من ضمن هذه الانشغالات التي تضمنها التقرير "انعدام رؤية واضحة حول حل المشاكل التي يتخبط فيها مستخدمو الشبكة الاجتماعية".

كما تساءلت اللجنة في تقريرها عن الإجراءات الجمركية التي تنوي الحكومة اتخاذها من أجل القضاء على التحويل غير القانوني للعملة الصعبة للخارج.

و سيستأنف المجلس مناقشة مشروع قانون المالية ل2021 غدا الثلاثاء قبل أن يتم الاستماع الى رد الوزير حول انشغالات أعضاء المجلس.

قد يهمك ايضا:

وزير المال يؤكّد أنّ تمويل عجز الميزانية سيتم باللجوء إلى آليات السياسة النقدية 

وزير المالية يعلم ان فتح أول فرع لبنك جزائري عمومي في دولة أوروبية هذه الأيام

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمة الجزائري يشرع في مناقشة مشروع قانون المال لـ 2021 مجلس الأمة الجزائري يشرع في مناقشة مشروع قانون المال لـ 2021



GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال يُعلن عن مكافأة خرافية لمن يقتل فنانة شهيرة

GMT 20:25 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يؤكد أن الهلال خصم منظم وصعب

GMT 17:13 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 6,1 درجة يضرب جزيرة تونغا في المحيط الهادئ

GMT 21:24 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشفي ألوان ديكورات الخريف والشتاء لهذا الموسم

GMT 10:13 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

جدل بشأن سحب الجنسية الفرنسية من المتطرفين

GMT 03:10 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

إليزابث هيرلي تستعرض جسدها في بكيني أبيض

GMT 08:51 2019 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

تعرف على أحدث سيارات "إنفينيتي" بتصميمها الجريء

GMT 03:21 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تعرّف على حقيقة وفاة الفنان المصري كريم عبد العزبز

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

جيلان علاء تُؤكّد أنّ مُشاركتها في "الكويسين" مهمة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria