محمد عرقاب يؤكّد ضرورة الإلتزام بدفتر الشروط الخاص لحماية استغلال الذهب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بما يضمن التنمية المستدامة لتلك الثروة المنجمية في الجزائر

محمد عرقاب يؤكّد ضرورة الإلتزام بدفتر الشروط الخاص لحماية استغلال الذهب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - محمد عرقاب يؤكّد ضرورة الإلتزام بدفتر الشروط الخاص لحماية استغلال الذهب

الذهب
الجزائر ـ الجزائر اليوم

 شدد وزير المناجم, محمد عرقاب, يوم الإثنين بولاية تمنراست, على ضرورة الالتزام بدفتر الشروط الخاص بالاستغلال الحرفي للذهب لحماية هذه الثروة.

وأبرز الوزير الذي كان رفقة وفد وزاري خلال لقاء جمعه بأعيان وممثلي المجتمع المدني بتمنراست في ختام زيارته للمنطقة, '' أهمية الإلتزام واحترام مضمون دفتر الشروط الخاص بالإستغلال الحرفي للذهب بما يضمن التنمية المستدامة, وحماية أمثل للإنسان والمحيط والحد من الإستغلال العشوائي لهذه الثروة المنجمية".

وذكر السيد عرقاب في هذا الصدد أن هناك أنشطة غير قانونية في تزايد مستمر وتهافت على هذه المادة المنجمية مما ينجم عن ذلك تدمير للموارد المنجمية وإلحاق أضرار بالبيئة, كما قال.

وأوضح الوزير, الذي رافقه وزراء التكوين والتعليم المهنيين والبيئة والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة والناشئة ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج وهم على التوالي هيام بن فريحة ونصيرة بن حراث ونسيم ضيافات ونزيه برمضان, أن " الشروع في الإستغلال الحرفي للذهب في مناطق الجنوب يتماشى مع التطلعات الجديدة المتعلقة

بتطوير قطاع المناجم لدفع عجلة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره خارج نطاق المحروقات, حيث سيتم إعطاء الفرصة للشباب لممارسة هذا النشاط في إطار قانوني منظم وشفاف".

وقال في السياق ذاته أن الشباب الراغب في استغلال هذا المعدن سيتم تنظيمه في تعاونيات للحصول على تراخيص الاستغلال المنجمي.

وأشار الى إحصاء 121 موقع في الجنوب الكبير منها 76 موقعا بمنطقة بتمنراست, وكشف عن إنشاء منطقتين للذهب الأولى بتمنراست والثانية بجانت ( إيليزي) وستوكل لهما مهمة شراء وجمع خام الذهب التي يتم إنتاجه من قبل المؤسسات المستحدثة''.

من جهته, أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية في الخارج أن المجتمع المدني له دور كبير في مسعى التطوير الاقتصادي وذلك من خلال مرافقة جهود الحكومة من أجل تنويع مصادر الإقتصاد الوطني خارج نطاق المحروقات.

وأضاف السيد نزيه برمضان أن مشروع الإستغلال الحرفي للذهب يحمل أبعادا اقتصادية واجتماعية وأمنية كبيرة, مبرزا أن الإستفادة منه ستكون متاحة وبشكل أكبر للجميع, داعيا المجتمع المدني إلى المساهمة بقوة في إنجاح هذا المشروع.

وأبرمت ضمن ذات اللقاء إتفاقية شراكة بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين والوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب ومجمع حسناوي لاستخراج واستغلال الرخام وأخرى بين ذات المديرية ونفس الوكالة ومؤسسة استغلال مناجم الذهب ''إينور''.

وتمحورت تدخلات المجتمع المدني حول عدة انشغالات من بينها تدعيم المؤسسة الوطنية لاستغلال مناجم الذهب بتمنراست وإنشاء مخبر لتحليل العينات الذي سيرافق الراغبين في إنشاء مؤسسات مصغرة في مجال الاستغلال الحرفي للذهب وإقحام البنوك في مرافقة الشباب والمحافظة على المواقع السياحية بالمنطقة.

وعرض خلال هذا اللقاء, الذي جرى بمقر الولاية, شريط مرئي حول مختلف الآلات المستعملة في عملية التنقيب, كما قدمت مداخلة حول احترام المعايير البيئية في عمليات استغلال الذهب وعرض لمدير الوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب حول شروط استحداث مؤسسات مصغرة.

كما قدمت مداخلة حول الإمكانيات المنجمية الكبيرة التي تزخر بها المنطقة وأهمية المركز الجامعي بتمنراست في المساهمة بالتأطير اللازم, سيما من الجانب التقني والعلمي من أجل ضمان التحكم الجيد في التكنولوجيا في مجال الاستغلال الحرفي للذهب.

قد يهمك ايضا:

الصناعات التحويلية قاطرة لقيادة الاقتصاد الوطني الجزائري نحو التطور 

دعوات لإعادة النظر في سوق الإشهار لحماية الاقتصاد الوطني‬ الجزائري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد عرقاب يؤكّد ضرورة الإلتزام بدفتر الشروط الخاص لحماية استغلال الذهب محمد عرقاب يؤكّد ضرورة الإلتزام بدفتر الشروط الخاص لحماية استغلال الذهب



GMT 00:10 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أزمة بين أحمد سعد وسمية الخشاب بسبب طليقها

GMT 10:07 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

غوارديولا يؤكّد قدرة صلاح على التألق من جديد

GMT 16:18 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

غلق جناح سورية في معرض تونس الدولي للكتاب

GMT 20:03 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

"إم ميسوني" تطلق قطعًا بطابع "نيويوركي"

GMT 02:09 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة علمية حديثة تتوصل إلى تقنية متطورة لعلاج السمنة

GMT 00:45 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريم زينو تُشارك زوجها المخرج مهند قطيش في "هواجس عابرة"

GMT 11:20 2015 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

حمام أمونة الدمشقي يجمع بين التراث والحداثة

GMT 01:00 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

وفاء عامر تؤكد أن شخصيتها في "السر" جديدة تمامًا

GMT 19:26 2019 السبت ,27 تموز / يوليو

العثور على جثة عروس بعد 24 ساعة من زفافها

GMT 13:27 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

أحمد حاتم وأحمد فريد ضيفا برنامج "on set" الجمعة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria