وزارة النفط العراقية تعلن عن إيرادات شهر نيسان وإقرار الخطة الاستثمارية لشركة غاز البصرة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وزارة النفط العراقية تعلن عن إيرادات شهر نيسان وإقرار الخطة الاستثمارية لشركة غاز البصرة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزارة النفط العراقية تعلن عن إيرادات شهر نيسان وإقرار الخطة الاستثمارية لشركة غاز البصرة

وزارة النفط العراقية
بغداد - الجزائر اليوم

أكدت وزارة النفط أن:
▪️إيرادات شهر نيسان الماضي بلغت 5  مليارات و 525 مليوناً و 330 الف دولار

▪️كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 88 مليوناً و 398 الفاً و 319 برميلاً

▪️معدل الصادرات اليومية بلغ 2 مليون و 947 الف برميل

▪️بلغ معدل سعر البرميل الواحد 62.505 دولاراً

وقد اعلن وزير النفط اطلاق استثمارات كبيرة تصل الى 3 مليار دولار لتطوير صناعة واستثمار الغاز في شركة غاز البصرة دعما للاقتصاد الوطني ، لتنفيذ مجموعة مشاريع تستهدف زيادة الانتاج من (1000) مقمق باليوم الى ( 1400 ) مقمق وصولاً الى الطاقة الكلية 2400 مقمق من خلال تنفيذ مشاريع لاستثمار وانتاج الغاز الجاف للفترة( 2021-2025)، مشيرا ان نسبة الزيادة في الانتاج التي ستتحقق (40بالمائة) ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة النفط لاقرارالخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة .
وقال وزير النفط احسان عبدالجبار اسماعيل ان خطة استثمار 3 مليار دولار لتنفيذ مجموعة مشاريع لصالح شركة غاز البصرة يعد انجازا كبيرا يسجل بالدرجة الاساس لدعم الحكومة ، مؤكدا حرص الوزارة والحكومة على التوجه بالاقتصاد الوطني نحو الاقتصاد المستدام ، من خلال اطلاق الاستثمارات في قطاع الغاز والطاقة . واضاف السيد الوزير ان الخطط المستقبلية قريبة المدى ستعزز من الصناعات التكريرية او التحويلية والصناعات البترو كيمياوية ، ومشروع نبراس للبتروكيمياويات هو احد اهم المشاريع التي ستنفذ بفضل توفر الغاز ، واصفاً الوضع الحالي لشركة غاز البصرة بالممتاز، نأمل من شركائنا بذل جهود استثنائية ووضع الاستراتيجيات التي تؤدي الى تطوير وزيادة الطاقات المستثمرة . واشار السيد الوزير ان الوزارة لديها مشاريع اخرى لاستثمار الغاز في محافظات ذي قار وميسان وحقل المنصورية ومشروع عكاز والاتفاق مع شركة توتال الذي يعد من اهم اتفاقات عام 2021 ، والذي من المؤمل ان يدخل حيز التنفيذ نهاية هذه العام. وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز حامد يونس ان الخطة المستهدفة في استثمار الغاز هي خطة خمسية لاستثمار 3 مليارات دولا ر لمدة خمسة سنوات ، مشيرا الى ان المشروع الرئيسي هو بصرة ( NGL) بمرحلتين للوصول الى انتاج 1400مقمق لدعم شبكة الغاز الجاف الوطنية وايضا المساهمة في زيادة كميات الغاز السائل المنتج. وقال مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي انه وبالدعم المستمر والاسناد من السيد وزير النفط وبالرغم من الاوضاع الاقتصادية والصحية تم توفير السيولة المالية اللازمة والبالغة 3 مليار دولار على مدى السنوات الخمسة القادمة لتنفيذ خطط ومشاريع رفع معدلات الانتاج في شركة غاز البصرة للوصول الى 1400 مقمق باليوم من خلال تنفيذ مشروع البصرة (NGL) الذي سينفذ على مرحلتين تنتهي في عام 2025 كل مرحلة بطاقة 200 مقمق باليوم . واشار عبدالباقي ان الزيادة في معدلات الانتاج سترفد محطات توليد الطاقة الكهربائية وزيادة انتاجها ، كما ستزيد من معدلات انتاج الغاز السائل لتصل الى 7 الاف طن يوميا وزيادة معدلات انتاج المكثفات 30 الف برميل باليوم.
وقال مدير شركة شل في العراق والامارات علي الجنابي وصلنا الى المرحلة مهمة من انتاج الغاز في شركةغاز البصرة وسنجني ثمارها خلال السنتين او الثلاثة القادمة ، مشير الى ان قطاع الغاز هو روح الاقتصاد العراقي لانه يدخل في قطاع الكهرباء والصناعة ، وعبر عن شكره للدعم الذي يقدمه السيد الوزير والوزارة لديمومة العمل والانتاج . وقدم وكيل مدير عام شركة غاز البصرة مرفأ كاظم استعراض عن نطاق عمل الشركة الذي يضم 17 كابسة غاز و4 محطات معالجة غاز طبيعي ، ومرفأ واحدا لتصديرا لمكثفات والغاز السائل و مجمعا لخزن الغاز ، مشيرا الى ان الشركة تقوم باستثمار ومعالجة 900 مليون قدم مكعب قياسي يومياً ، التي توفر3.5 كيكا واط تنتج من الغاز الجاف المعالج لتزويد أكثر من 3 مليون منزل بالكهرباء ، فضلا عن تامين 80% من غاز الطبخ للعراق وان العراق اصبح بلدا مصدرا لمادة الغاز السائل بعد ان كان مستوردا للمادة . واضاف الى ان خطة عمل 2021تستهدف إضافة كابسات غاز بهدف تجميع كميات غاز اضافية من حقول جولات التراخيص الأولى، واستكمال مشروع البصرة لمعالجة الغاز الطبيعي والذي سيزيد من الطاقة الانتاجية لشركة غاز البصرة من 1000 إلى 1400 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وزيادة كميات التصدير من مادة (LPG) من 30 الف طن إلى 70 الف طن بالشهر الواحد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان وزارة النفط قطعت اشواطا في مجال الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية ،وباشرت بتنفيذ مشاريع لتطوير حقل المنصورية الغازي ولديها مباحثات لتطوير حقل عكاس الغازي في محافظة الانبار ، وان ما تم اقراره اليوم بخصوص الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة يعد اضافة كبيرة في قطاع استثمار الغاز في العراق .
وحضر المؤتمر السادة وكلاء ومستشار الوزارة وممثلين عن سفارة دولتي اليابان وبريطانيا وعدد من المدراء العامين وعدد من وسائل الاعلام .

قد يهمك ايضاً

قرار حكومي وشيك برفع الدعم نهائيًا عن الوقود في السودان خلال الأيام المقبلة

وزارة النفط العراقية تعلن إعادة استئناف ضخ الغاز في أنبوب المثنى خلال الساعات المقبلة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة النفط العراقية تعلن عن إيرادات شهر نيسان وإقرار الخطة الاستثمارية لشركة غاز البصرة وزارة النفط العراقية تعلن عن إيرادات شهر نيسان وإقرار الخطة الاستثمارية لشركة غاز البصرة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 05:53 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستهانة

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 01:57 2016 الجمعة ,09 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على الفنانة فيفي عبده بسبب "روب محاماة"

GMT 07:06 2017 السبت ,15 إبريل / نيسان

أعراض وأسباب الألم العصبي الرقبي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria