إحصاء للطلبات على السكن على المستوى الوطني في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

من أجل تصور حلول فعّالة لتوفير العقارات

إحصاء للطلبات على السكن على المستوى الوطني في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - إحصاء للطلبات على السكن على المستوى الوطني في الجزائر

وزير السكن السيد كمال ناصري،
الجزائر - الجزائر اليوم

تجري وزارتا الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والسكن والعمران والمدينة، حاليا عملية إحصاء للطلبات على السكن على المستوى الوطني، من أجل إيجاد حلول فعالة لأزمة السكن، حسب ما كشف عنه أول أمس، وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري.

وأوضح الوزير، في سياق رده على أسئلة النواب بالمجلس الشعبي الوطني حول نسبة السكنات العمومية الإيجارية المخصصة للبلديات، أن هذه المسألة تدخل في إطار العملية الحالية التي تقوم بها وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، بمعية وزارة السكن والعمران والمدينة، والتي تتعلق بإحصاء حجم الطلبات المتعلقة بالسكن على المستوى الوطني وتحليله بصفة موضوعية من أجل تصور حلول فعّالة، تمكن من تقدير التركيبات المالية اللازمة وتوفير العقار لاكتمال البرامج مختلفة الصيغ.

من جهة أخرى رد الوزير، على سؤال النائب عبد الغني ويشر، الذي اقترح مراجعة الحد الأقصى للدخل الشهري الاجمالي للأسر المشروط للاستفادة من السكن العمومي الايجاري والمحددة حاليا بـ24000 دينار، بالقول إن الحكومة ومن خلال وزارة السكن والعمران والمدينة، "وضعت عدة صيغ من السكن تتماشى مع دخل كل أسرة، مشيرا إلى أن كل صيغة موجهة إلى شريحة من المجتمع على اختلاف مداخلهم الشهرية.

كما ذكر الوزير، بأن كل هذه الصيغ باستثناء الترقوي الحر، تحظى بدعم من الدولة على شكل مساعدات مختلفة مباشرة أو غير مباشرة، موضحا أن الميزانية المخصصة لبرامج السكن العمومي منذ سنة 2000 فاقت 4300 مليار دينار.

وأشار في نفس الصدد إلى أن العاصمة تشهد حاليا إنجاز برنامج سكني هام يقدر بـ185867 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، فيما قدر عدد السكنات في البرنامج السكني المنتهي والمسلم لأصحابه خلال الخماسي الأخير بـ132181 وحدة سكنية بمختلف الصيغ.

أما فيما يتعلق باقتراح رفع الحد الأقصى للدخل الشهري الاجمالي للأسر فيما يخص السكن العمومي الايجاري، قال السيد ناصري، إن ذلك سيكون له بالغ الأثر على الخزينة العمومية.

من جانب آخر ذكر الوزير، بأن الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" ستقوم في الأيام القليلة القادمة، باستدعاء 120 ألف مكتتب لاستلام قرارات التخصيص في إطار برنامج "عدل 2"، مشيرا إلى أن

تسليم المكتتبين شهادات التخصيص الخاصة بسكناتهم، غالبا ما تبرمج فور بلوغ نسبة 70 بالمائة من الانجاز، انطلاقا من برنامج معلوماتي يسمح بتوزيع المكتتبين المقبولين على البنايات التي تشملها المواقع السكنية المتاحة مع مراعاة معيار الترتيب التسلسلي.

كما رد الوزير، على سؤال آخر مرتبط بوضعية المكتتبين لدى وكالة "عدل" بولاية بومرداس، حيث أوضح أن هذه الولاية استفادت في إطار برنامج "عدل" من 13314 وحدة سكنية بصيغة البيع بالايجار منها 2914 سجلت بعنوان 2019، مؤكدا أن هناك عملا جاريا على غرار كل ولايات الوطن، لتسريع إجراءات إسناد المشاريع لمؤسسات الإنجاز والوقوف على سير المشاريع إلى غاية تسليمها للمستفيدين منها.

وذكر في سياق متصل بأن ولاية بومرداس، تعاني من عوائق عدة تسببت في تأخر إنجاز السكنات على رأسها مشكل انعدام الأوعية العقارية.

وبخصوص سؤال آخر حول واقع الترقية العقارية بالمدن الكبرى، "حيث يتم فرض أسعار خيالية على المواطنين الذين يرغبون في الاستفادة من سكنات"، أوضح السيد ناصري، أن نشاط الترقية العقارية منظم من خلال القانون 11-04 المؤرخ في 2011 والذي يشمل جميع الجوانب لحماية المستفيد من جهة، وضبط نشاط المرقي حتى لا يجد أي ثغرة للاحتيال من جهة أخرى.

قد يهمك ايضا :

سكنات عدل: ناصري يأمر بإنهاء الإنجاز واحترام المواعيد المحددة

اللجنة التقنية لتحديد عيوب البنايات تعرض نتائجها على وزير السكن الجزائري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحصاء للطلبات على السكن على المستوى الوطني في الجزائر إحصاء للطلبات على السكن على المستوى الوطني في الجزائر



GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء

GMT 10:10 2016 الأحد ,05 حزيران / يونيو

"شباب البومب" في رمضان "بدون حريم" وبوجوه جديدة

GMT 12:48 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

التليفزيون المصري يعيد عرض مسلسل "أولاد آدم"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria