زيتوني تؤكّد تضاعف إنتاج العسل الجزائري خلال السنوات العشر الأخيرة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أوضحت أن الدولة تنتج ما لا يقل عن 13 نوعًا من العسل

زيتوني تؤكّد تضاعف إنتاج العسل الجزائري خلال السنوات العشر الأخيرة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - زيتوني تؤكّد تضاعف إنتاج العسل الجزائري خلال السنوات العشر الأخيرة

تضاعف انتاج العسل في الجزائر
الجزائر - الجزائر اليوم

تضاعف انتاج العسل في الجزائر خلال السنوات العشر الاخيرة (+85 بالمئة) ليبلغ 74.420 قنطار/سنة حاليا، في حين لا يتعدى الاستهلاك الفردي 176 غرام/سنة, حسبما افادت به لواج مسؤولة بالمعهد التقني لتربية الحيوانات. و اشارت مسؤولة قسم تربية النحل لدى المعهد، السيدة غنية زيتوني، الى ان هذه الارقام ليست شاملة بسبب تواجد كميات منتجة و مسوقة عبر المسالك الموازية.

 

و تحوي الجزائر حاليا على 51.539 مربي نحل مصرح به و 1,6 مليون مزرعة لتربية النحل منتشرة عبر المناطق الشمالية ، على مستوى الجبال والسهوب و كذا في المناطق الجنوبية، حسبما اشارت اليه ذات المسؤولة مستندة الى أحدث أرقام وزارة الزراعة والتنمية الريفية, مؤكدة أن الجزائر تمتلك قدرات هائلة لتطوير القطاع.

 

 

 

 و قالت السيدة زيتوني ان هناك مناطق مناسبة لتربية النحل يمكن استكشافها على مستوى الغابات بمساحة تقدر ب 4.082.455 هكتار و كذا المروج الطبيعية التي تمتد على أكثر من 47.556 هكتار  و كذلك 934.984 هكتار من مزارع الفاكهة بما في ذلك الحمضيات (60.579 هكتار) زيادة عن الانواع ذوات النوى و البذور (231.917 هكتار) و مزارع الخضروات (501.869 هكتار).

 

كما ذكرت ذات المسؤولة ان الجزائر تنتج عدة انواع من العسل لا تقل عن 13 نوعا تم تحديدها من قبل وزارة الزراعة و التنمية الريفية (عسل الحمضيات ، الكاليتوس، إكليل الجبل ، الخزامى ، العناب، الفربيون، القطلب ، جزر البرية، الزعتر، الخروب، السمسق، الشوك بالإضافة إلى عسل متعدد أزهار الربيع).

 

 و على الرغم من الزيادة في تربية النحل التي سُجلت اثر العقد الماضي ، فإن متعاملي الشعبة يحذرون من المشاكل المناخية والبيئية التي تهدد إنتاج العسل و صحة النحل. و يتطرق أحمد لعمور، وهو مربي نحل من ولاية قسنطينة ، الى الظروف الجوية التي تؤثر على النباتات و بالتالي تحرم النحل من التغذية اذ يتأسف على الأخص من استخدام المبيدات الحشرية المسؤولة عن الزيادة الكبيرة في وفيات النحل ، والتي ارتفعت حسب تقديره من 6 % سابقا إلى أكثر من 30 % حاليًا.

 

 و في هذا الصدد، قالت مسؤولة قطاع تربية النحل لدى المعهد أنها لا تملك معطيات دقيقة عن حجم هذه الظاهرة عبر الوطن, موصية بإجراء مسح لدى مربيي النحل من اجل تقييم الوضع. كما اعتبرت السيدة زيتوني أن هذه الظاهرة العالمية, التي تتسبب فيها عدة عوامل بما في ذلك التغير المناخي واستخدام مبيدات الحشرات وأمراض النحل، تستوجب تدخل جميع اهل الاختصاص لإنقاذ النحل.

 

و في هذا الاطار، اشارت الى ضرورة حظر العلاج الفوضوي للنباتات من طرف المصالح المعنية التي عليها اخطار مربيي النحل حول التاثيرات السلبية لتطبيق العلاجات النباتية في مرحلة الإزهار من خلال تشجيعهم على استخدام علاجات غير ضارة بالنحل.

 

قد يهمك ايضا :

خبير اقتصادي يؤكّد أنّ المرحلة الجارية تتطلب إصلاحات دستورية عميقة

اتفاقية بين المدرسة العليا للتجارة ولجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة ومعهد التكوين البنكي

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيتوني تؤكّد تضاعف إنتاج العسل الجزائري خلال السنوات العشر الأخيرة زيتوني تؤكّد تضاعف إنتاج العسل الجزائري خلال السنوات العشر الأخيرة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:29 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

مقتل 20 ألف سوري من بينهم 1437 طفلاً في 2018

GMT 01:33 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

"الزلابية " سيدة موائد الجزائريين في شهر رمضان

GMT 02:07 2016 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

الكشف عن سيارة "بنتلي مولسان" ليموزين 2016

GMT 18:43 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة أمل حمادة صاحبة مقولة "انقرضوا الرجال" الشهيرة

GMT 14:38 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

غريندل يؤكّد أهمية فوز المنتخب الألماني على هولندا

GMT 10:29 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير عبدالله بن بندر يعزي أسرة الكاتب عبدالله عمر خياط

GMT 04:27 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

6 علامات تحذيرية لشيخوخة الشعر وكيفيّة محاربتها

GMT 15:02 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تطبيقات خبيثة على تطبيق جوجل بلاى لسرقة أموال المستخدمين
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria