وزير الطاقة الجزائري يؤكد أن أوبك تحضر لمراقبة الالتزام بتخفيض الإنتاج
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قصد ضمان تحقيق توازن السوق وانتعاش الأسعار

وزير الطاقة الجزائري يؤكد أن "أوبك+" تحضر لمراقبة الالتزام بتخفيض الإنتاج

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزير الطاقة الجزائري يؤكد أن "أوبك+" تحضر لمراقبة الالتزام بتخفيض الإنتاج

وزير الطاقة محمد عرقاب
الجزائر - الجزائر اليوم

كشف وزير الطاقة، محمد عرقاب، أمس، أن دول المنظمة وحلفائها من المنتجين الآخرين يحضرون لكيفية مراقبة تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط، الذي يدخل حيز التنفيذ بداية من الفاتح ماي القادم، قصد ضمان تحقيق توازن السوق وانتعاش الأسعار.

وقال عرقاب الذي يرأس مؤتمر منظمة "أوبك" لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى أن دور منظمة الدول المصدرة للنفط والدول غير الأعضاء، يكمن في التحضير في كيفية مراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج، المعلن عنه في اجتماع 12 أفريل الفارط وتطبيقه. لأنه اتفاق مهم جدا لتحقيق توازن السوق وانتعاش الأسعار بالموازاة مع عودة الطلب على النفط تدريجيا.

وأضاف في ذات الصدد أن المشاورات متواصلة مع بعض دول "أوبك" وخارجها، حول وضعية السوق العالمية للبترول وحول كيفية تطبيق اتفاق خفض الإنتاج والتأكد من تنفيذه.

وكان بعض وزراء الدول الموقعة على إعلان التعاون "أوبك" وخارج "أوبك"، قد عقدوا اجتماعا غير رسمي عن بعد مؤخرا، تم خلاله تبادل وجهات النظر حول الوضع الحالي لسوق النفط وآفاقه على المدى القصير. كما تم خلال هذا اللقاء التأكيد على مواصلة المشاورات وبرمجة لقاء آخر في أقرب الآجال.

من جهة أخرى، أكد السيد عرقاب أن هناك مشاورات جد إيجابية مع الدول غير الموقعة على اتفاق التعاون للانضمام إلى مسعى تحقيق توازن السوق، من خلال تخفيضات طوعية لإنتاجها من النفط. "وهو الأمر الذي سيسمح إن تحقق، بامتصاص سريع لكميات النفط المتواجدة في السوق حاليا".

وتوقع وزير الطاقة أن تنتعش أسعار النفط بداية من شهر ماي، القادم، مع دخول اتفاق "أوبك+" لتخفيض الإنتاج حيز التنفيذ، وبداية الرفع التدريجي لإجراءات في كثير من البلدان على غرار الصين، ما سيسمح بالتحسن التدريجي للطلب العالمي على المواد الطاقوية.

وأضاف أنه "بحسب الدراسات التي قام بها خبراء من "أوبك" وخارجها، فانه يتوقع أن تتراوح أسعار النفط ما بين 35 و38 دولارا للبرميل وقد تصل إلى حدود 40 دولارا في الثلاثي الثاني من هذه السنة.

وأضاف أن الأسعار يمكن أن تصل إلى المستويات التي عهدناها خلال السداسي الثاني من السنة الماضية وبداية السنة الجارية قبل تفشي وباء كورونا والتي كانت في حدود 50 إلى 60 دولار.

وأكد الوزير على استمرارية الإنتاج لدى سوناطراك "التي هي بدون ديون داخلية ولا خارجية ومتمكنة من وسائل الإنتاج ولديها أسطول بحري كبير، مما يجعلها في وضع جيد للتصدي لأزمة انهيار الأسعار".

كما تتواصل خدمات سونلغاز ومطا "نفطال" التي تمون كل مناطق البلاد بالمواد والمنتجات الطاقوية التي تعرف وفرة في هذه الظروف الصعبة، يضيف الوزير، الذي ذكر في هذا الاطار بالإجراءات الاستباقية التي اتخذت خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 8 مارس الماضي، غداة فشل اجتماع "أوبك+" في التوصل لاتفاق خفض الإنتاج.

وتقرر تخفيض النفقات الخاصة بالتسيير والاستثمار لقطاع الطاقة (سوناطراك وسونلغاز) بـ8,3 مليار دولار هذا العام، مضيفا ان هذه النفقات لن تلغى، بل تؤجل إلى غاية انتعاش الأسعار وتحصيل المداخيل.

شراكة بين سوناطراك وسونلغاز لإنجاز 4000 ميغاواط

وفي رده عن سؤال يتعلق بتحقيق الانتقال الطاقوي، قال وزير الطاقة أن فوج عمل متكون من وزارات الطاقة والتعليم العالي والبحث والبيئة، يعد دراسة للتوصل إلى إرساء نموذج طاقوي جديد هذه السنة، يعتمد على الطاقات المتجددة فضلا عن تطوير الصناعات التحويلية والبيتروكيماوية.

كما كشف عن الانطلاق قريبا في إنتاج 4000 ميغاواط بالاعتماد على الطاقات المتجددة من خلال إنجاز محطات تفوق طاقاتها لأول مرة الـ400  والـ500 ميغاواط، مشيرا إلى أن هذه المحطات سينجزها مجمع سونلغاز بالشراكة مع مجمع سوناطراك من خلال شركة إنتاج الكهرباء.

قد يهمك ايضا :

عرقاب يؤكِّد أنّ الجزائر تتوفَّر على احتياطات مُؤكَّدة من النفط تُقدَّر بـ1.340 مليون طن

عرقاب: نتوقع تجاوز أسعار النفط 50 دولارا بنهاية 2020

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الطاقة الجزائري يؤكد أن أوبك تحضر لمراقبة الالتزام بتخفيض الإنتاج وزير الطاقة الجزائري يؤكد أن أوبك تحضر لمراقبة الالتزام بتخفيض الإنتاج



GMT 00:23 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سبب بكاء الإعلامي توفيق عكاشة على الهواء

GMT 07:36 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أوكرانية تصمم مجوهرات مخيفة مستوحاة من الأساطير

GMT 22:05 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

شركة كيا موتورز إيجيبت توفر سيارة "سورنتو" 2018

GMT 20:35 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

فوائد البلح المذهلة وأنواعه المختلفة

GMT 19:09 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

الثدي الصغير هو الأفضل لهذه الأسباب

GMT 09:02 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

افتتاح "Paw Cats Hotel" أول فندق للقطط في سورية

GMT 12:25 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الدينار الأردني مقابل الدرهم المغربي الإثنين

GMT 02:26 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أكسفورد تزيد الوقت المخصص لامتحانات الرياضيات

GMT 03:24 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تفاصيل الحلقة الأخيرة من "توم وجيري"

GMT 15:51 2015 الجمعة ,10 تموز / يوليو

خبز الباباروتي الماليزي

GMT 07:50 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

حضور عربي قوي في مونديال روسيا بعد تأهل تونس والمغرب
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria