خبير نفط يؤكّد أنّ الجزائر تملك الوسائل لمواجهة الأزمة العالمية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

من خلال القيام بإصلاحات تتعلق بتطوير سوناطراك

خبير نفط يؤكّد أنّ الجزائر تملك الوسائل لمواجهة الأزمة العالمية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خبير نفط يؤكّد أنّ الجزائر تملك الوسائل لمواجهة الأزمة العالمية

المؤسسة الوطنية للمحروقات سوناطراك
الجزائر _ الجزائراليوم

أكد خبير النفط الدولي مراد برور ان الجزائر تمتلك الوسائل لتجاوز أزمة سوق النفط العالمية، الناجمة عن جائحة كوفيد-19، من خلال القيام بإصلاحات اقتصادية تتعلق بشكل خاص بتطوير سوناطراك والاستثمار في الطاقات المتجددة.وقال الخبير في حديث ل/وأج أن "الجزائر لديها الوسائل البشرية و كذا المالية لتجاوز الأزمة شريطة ان تعتمد سلوكا هجوميا و نظرة استشرافية و تنفذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة بصرامة و منهجية و بالإرادة اللازمة، وأن تضعها في قلب مشروعها الاقتصادي والسياسي".

وأشار إلى أن أوضاع سوق النفط قد شهدت تطورات "غير نمطية" منذ سنة ، مشددا على ضرورة التحسب للتطورات المحتملة وتأثيرها على الجزائر واعتماد إستراتيجية لمواجهة الأزمة العالمية.وترتكز هذه الإستراتيجية، حسب قوله ، بشكل أساسي على تطوير سوناطراك على المستويين الإداري والتكنولوجي.

كما يجب دعم سوناطراك من أجل "رفع قاعدة احتياطاتها في الجزائر (...) ، و اقامة شراكات إستراتيجية دولية لاقتناء أصول من خلال استغلال فرصة انخفاض قيمتها بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية" ، حسبما أوصى ذات الخبير.

واسترسل يقول: يتعين عليها أيضًا، على غرار شركات النفط في العالم ، "القيام بالتحول والتطور نحو شركة طاقة ممونة للزبون النهائي".وحسب السيد برور، من المهم أيضًا الانضمام "بحزم" في مسار الانتقال الطاقوي مع عامل رئيسي هو الحقل الشمسي الكبير الذي تمتلكه الجزائر والذي يفتح آفاقًا "استراتيجية غير مسبوقة".

== العديد من الشكوك تحوم حول الاستئناف الدائم لأسعار النفط ==        

واعتبر خبير النفط ، ان سنة 2020 كانت "كارثية" بالنسبة لسوق النفط التي عانت ثلاث صدمات في وقت واحد، بدءًا من صدمة العرض، مع تسجيل فائض في العرض مدفوعًا أساسا بالنفط الصخري (الشيست) الأمريكي وتفاقمت بسبب حرب الأسعار التي بدأت في 6 مارس الماضي.       

وأردف يقول أن صدمة العرض هاته زادتها حدة صدمة الطلب الذي تراجع بنسبة 20% بسبب الوباء، مما يفسر الصدمة الاقتصادية التي ترتبت عن وباء كوفيد19.وبشأن سنة 2021 أوضح الخبير أن المخاوف "بلغت أوجها" فيما يتعلق بتطور أساسيات النفط المرهونة في حد ذاتها بتطور الاقتصاد العالمي.وحسب توقعاته فان "التوجه نحو ارتفاع أسعار النفط المتوخى و الذي يدعمه المنتجون لن يكون واردا في المستقبل القريب".

كما يرى الخبير أن الوباء الذي تسبب في هذه الأزمة الاقتصادية التي أخلت بشكل كبير و خطير بتوازنات السوق النفطية، أضحى اليوم "المحرك"، كون كل المخاوف تصب في اتجاه الخروج من الأزمة.وتوقع في نفس السياق أن تثير الآفاق التي سيفتحها لقاح كوفيد-19 ردود فعل مبالغة في الأسواق التي تعرف تذبذبا في الأسعار منذ مارس 2020.

وأكد الخبير أنه رغم بلوغ مستوى 50 دولار للبرميل، إلا أن الشكوك المرتبطة بآفاق الطلب لا تزال قائمة، معتبرا أن عودة النمو وحدها الكفيلة بتحقيق انطلاقة قوية و مستدامة للأسعار و هو أمر غير وارد في المستقبل القريب و لا حتى خلال 2021".

ويضاف إلى كل هذه العوامل المجتمعة، كما قال، المخاوف المرتبطة بالعرض والمتعلقة أساسا بارتفاع الأسعار الذي سيعيد النفط الصخري الأمريكي إلى السوق" فضلا عن زيادة  الانتاج الليبي و العودة المحتملة للإنتاج الايراني.

واسترسل قائلا "إذا ما أخذنا بعين الاعتبار ارتفاع الانتاج الليبي إلى 4ر1 مليون برميل/يوم خلال السداسي الأول و عودة الانتاج الايراني ب 1 مليون برميل/يوم على أقل تقدير خلال السداسي الثاني جراء رفع الحصار من قبل الادارة الأمريكية الجديدة، سيبقى تحقيق توازن السوق النفطية صعب المنال خلال 2021 حيث يوقع استمرار تذبذب الأسعار في حدود 40 دولار أو 45 دولار للبرميل على أحسن تقدير".

في الأخير يرى الخبير أنه في حال تأكدت نجاعة اللقاح ضد فيروس كورونا المُستجد و تم تعميمه للتحكم في الوباء سيكون من المعقول حينها الخوض في الحديث عن الآثار الايجابية المتوقعة على الاقتصاد العالمي ابتداء من السداسي الثاني 2021.

قد يهمك أيضا:

"سوناطراك" تجدد التزامها بمرافقة المجهودات التضامنية

"سوناطراك" تنفي معلومات حول إلغاء شرط الإقامة لتسجيل طالبي العمل

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير نفط يؤكّد أنّ الجزائر تملك الوسائل لمواجهة الأزمة العالمية خبير نفط يؤكّد أنّ الجزائر تملك الوسائل لمواجهة الأزمة العالمية



GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء

GMT 10:10 2016 الأحد ,05 حزيران / يونيو

"شباب البومب" في رمضان "بدون حريم" وبوجوه جديدة

GMT 12:48 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

التليفزيون المصري يعيد عرض مسلسل "أولاد آدم"

GMT 07:53 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

عارضة أزياء سويدية "بدينة" تتصدّر غلاف مجلة "Slink"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria