سوناطراك توقّع عقدًا تيكنيكاس رونيداس ووسامسونغ انجينيرينغ
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بهدف إنجاز مصنع لتكرير البترول الخام في حاسي مسعود

"سوناطراك" توقّع عقدًا "تيكنيكاس رونيداس" و"وسامسونغ انجينيرينغ"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "سوناطراك" توقّع عقدًا "تيكنيكاس رونيداس" و"وسامسونغ انجينيرينغ"

الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك
الجزائر - الجزائر البوم


وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على عقد مع مجمع يضم كل من تيكنيكاس رونيداس (اسبانيا) وسامسونغ انجينيرينغ (كوريا الجنوبية) من أجل إنجاز مصنع لتكرير البترول الخام في حاسي مسعود.

وتم التوقيع بالأحرف الاولى على العقد بمقر الشركة الوطنية من طرف المدير المركزي انجينيرينغ و تسيير لسوناطراك فايز زان و المدير العام لتيكنيكاس رونيداس خوان ليادو والمدير العام لسامسونغ انجينيرينغ سانغ آن شوا، بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك كمال الدين شيشي وكل من سفيري اسبانيا و كوريا الجنوبية بالجزائر السيدان فرناندو موران كالفو سوليتو وأون يونغ لي على التوالي.

ويرمي هذا المصنع الجديد لتكرير البترول اساسا الى تعزيز الانتاج الوطني للوقود والزيوت للاستجابة للطلب الداخلي على المديين المتوسط و الطويل واستخراج احجام موجهة للتصدير.

ويتعلق هذا المشروع المتواجد على مستوى حوض الحرمة (الذي يبعد ب30 كلم عن حاسي مسعود بولاية ورقلة)، بإنجاز مصنع لتكرير البترول الخام ذي تحويل عميق و بطاقة اجمالية تقدر ب5 مليون طن/سنويا.

وسينتج مصنع التكرير سبعة (7) مواد أساسية بالمعايير الاوروبية "أورو V" وهي البروبان (127.000 طن/ سنويا) والبوتان (180.000 طن/سنويا) والبنزين 95 NO  (352.000 طن/سنويا) و البنزين 91 NO  (1373.000 طن/سنويا) والكيروسين (228.000 طن/سنويا)  والمازوت (2659.000 طن/سنويا) و الزفت (134000 طن/سنويا).

ويضم مشروع مصنع التكرير الذي تقدر تكلفته ب440.078.294.015 دينار (حوالي 7ر3 مليار دولار)، انشاء وحدات  معالجة و فضاء لتخزين الحمولات و المنتجات و منطقة اشعال و المستلزمات و وحدات معالجة التصريفات.

وسيتم تنفيذ المشروع في مجال الهندسة والتموين والبناء في اطار زمني مدته 52 شهرا ابتداء من بدء سريان العقد حيث سيتم استلام المشروع شهر مارس 2024. و بإضافة السنتين المندرجتين في اطار الضمان المنصوص عليه في العقد يستم استلام المشروع نهائيا في مارس 2026.

وتم التوصل الى هذا الاتفاق عقب مناقصة اطلقها مجمع سوناطراك في 2017. و من اصل 18 مؤسسة سحبت دفتر الشروط المرتبط بهذه المناقصة، تقدمت سبع (7) شركات بعروض و تم الاحتفاظ بـأربعة منها في مايو 2018 .

وخلال مراسم التوقيع، شدد الرئيس المدير العام لسوناطراك على الاهمية الاستراتيجية لهذا المشروع سواء للشركة الوطنية او للاقتصاد الجزائري، مضيفا بالقول "امضاء هذا العقد يؤكد رغبتنا في تثمين المنتجات النفطية المكررة من اجل تلبية حاجيات السوق في هذا المجال من جهة و المساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للجزائر بالإضافة الى تعزيز النسيج الصناعي".

وأشار شيخي الى الدور الهام لقانون المحروقات الجديد في نجاح مشاريع الشراكة، وأستطرد نفس المسؤول يقول ان "قانون المحروقات الجديد الذي نشر في الجريدة الرسمية يعزز دور سوناطراك كفاعل في الاقتصاد الوطني في خدمة تنمية البلد كما انه يعطي رؤية اكثر وضوحا للمستثمرين".

وأكد شيخي ان "الشركات الدولية الأكثر كفاءة ستجد دوما في الجزائر ومع سوناطراك احسن الظروف بغية مرافقتنا على انجاز مشاريعنا الاكثر تعقيدا من خلال الرغبة في استعمال احدث التقنيات بهدف تحسين الاداء و تكاليفنا".

قد يهمك ايضا:

سوناطراك تطلق أشغال الصيانة بمركب تمييع الغاز بسكيكدة

مجمع سوناطراك يوقع عقدًا مع مجموعة "تيكنيكاس رونيداس" و"سامسونغ هندسة" لإنجاز محطة لتكرير النفط

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوناطراك توقّع عقدًا تيكنيكاس رونيداس ووسامسونغ انجينيرينغ سوناطراك توقّع عقدًا تيكنيكاس رونيداس ووسامسونغ انجينيرينغ



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:49 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح فيلم "122" في دور العرض السينمائية 3 كانون الثاني المقبل

GMT 10:50 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على سعر الدرهم الإماراتي مقابل الدرهم المغربي الثلاثاء

GMT 04:48 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

ناعومي كامبل تتألّق في فستان باللون الأحمر القرمزي

GMT 16:04 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يخطط لمفاجأة كريستيانو رونالدو في تجديد عقده

GMT 09:15 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

إزاحة الستار عن تمثال الأديب العراقي غائب طعمة فرمان

GMT 13:35 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جهاز صغير يقيس معدل تلوث الهواء لا يتجاوز سعره 200 دولار

GMT 21:46 2015 الإثنين ,06 تموز / يوليو

خالد الغامدي ينفي تقديم شكوى على نادي النصر
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria