برامج متوقفة وفنانون محبطون بسبب انتشار فيروس كورونا في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

في ظل منع السلطات لجميع أنواع النشاطات الثقافية بسبب الحجر الصحي

برامج متوقفة وفنانون محبطون بسبب انتشار فيروس "كورونا" في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - برامج متوقفة وفنانون محبطون بسبب انتشار فيروس "كورونا" في الجزائر

فيروس كورونا المستجد
الجزائر - الجزائر اليوم

يعيش الكثير من الفنانين الجزائريين هذه الأيام حالة من الإحباط نتيجة توقف برامجهم الفنية والترفيهية التي كانت مبرمجة لشهر رمضان المقبل وخصوصا المستقلين منهم الذين يعتاشون في أغلبهم من فنهم في ظل منع السلطات العمومية لجميع أنواع النشاطات الثقافية بسبب إجراءات الحجر الصحي المتبعة للوقاية من فيروس كورونا.

ممثلون ومسرحيون وموسيقيون ومهنيو سمعي بصري أوضحوا لواج أن منع جميع هذه النشاطات والتظاهرات قد تزامن والفترة الحالية التي تكثر فيها الانتاجات تحسبا لرمضان وهي الفترة "الأكثر نشاطا في السنة"، خصوصا للأعمال التلفزيونية كالمسلسلات والسيتكومات، ما يؤكد مرة أخرى -حسبهم- الواقع "المرير" الذي يعيش في ظله الفنان.

ويقول الممثل نبيل عسلي في هذا الإطار أن الوباء تسبب بتوقف تصوير مسلسل"مشاعر" في جزئه الثاني الذي يؤدي فيه إحدى الأدوار البطولية حيث كان من المنتظر عرضه شهر رمضان المقبل (نهاية أبريل الجاري) بقناة خاصة غير أن نسبة إنجازه لم تتجاوز "ال50 بالمائة".

وتأسف عسلي لتوقف تصوير هذا العمل -وهو من إخراج تركي وإنتاج مشترك جزائري تونسي- لافتا إلى تأثيرات ذلك على الفنانين "ماديا ومعنويا" ومضيفا في هذا الصدد أن الأعمال الجزائرية "لا تعرض إلا في رمضان ما يعني أن أغلب الفنانين لا يعملون إلا ثلاثة أو أربعة أشهر في السنة وهي الأشهر التي تسبق هذا الشهر".

وندد المتحدث في سياق كلامه بالوضعية "المتدهورة" للإنتاج السمعي البصري في الجزائر -كما قال- معتبرا أن ربط إنتاج المسلسلات برمضان دليل على "التقهقر" الذي يعاني منه هذا الإنتاج خصوصا وأن عمل القنوات الخاصة "لا تحكمه أي قوانين" ما يجعل الممثلين يعملون "تحت رحمة المنتجين والقنوات الخاصة والممولين حيث يحرمون عادة حتى من أجور أعمالهم السابقة" على حد قوله.

 --أغلب الفنانين لا يعملون إلا مرة في السنة--

الفكاهي الشاب أمين بومدين يقول أن إجراءات منع التصوير التي فرضت على المنتجين أدت لتوقف سلسلته "دار العجب" في موسمها الثالث حيث "لم تنجز منها سوى 15 حلقة من أصل 25 حلقة" وكان من المتوقع أن تعرض في رمضان على قناة خاصة.

واعتبر هذا الفكاهي أن أغلب الفنانين "لا يعملون إلا مرة في السنة وهي الأشهر التي تسبق رمضان" لافتا إلى أن أجور أغلبهم "ضعيفة ولا تكفي لتسيير حياتهم اليومية لبقية العام" غير أنه أكد على أن "المنتجين يختلفون فيما بينهم وهناك من يحترم عقوده مع الفنانين في جانبها المالي".

وتسببت أيضا إجراءات الحجر في توقف تصوير السيتكوم الفكاهي الناطق بالأمازيغية "قهوة الدا بلقاسم", وهو أول تجربة إخراجية لسليم داريج حيث كان مزمعا عرضه بإحدى قنوات التلفزيون العمومي حسب ما صرح به المخرج الذي يلفت إلى أن هذا الوضع "أثر عليه ماليا" خصوصا وأنه تزامن وقرب شهر رمضان الذي "تزدهر" قبله الإنتاجات.

ويذهب أيضا في هذا السياق المخرج المسرحي من ولاية تندوف دريس بن حديد, المدير الفني لجمعيتي "صحرا" و"النسور" للمسرح, والذي يقول أن الوباء تسبب "بتأجيل" مشاركاته في العديد من التظاهرات كمهرجان الجزائر للمسرح المحترف والجولات الفنية الرمضانية.

العازف على آلة الغيتار من ولاية الوادي لارغوت جيلاني عضو فرقة "الباسقة" المحلية يقول أن إجراءات الحجر ألغت العديد من السهرات والحفلات التي كانت مبرمجة في الجزائر وتونس لافتا إلى أنها "مصدر دخلهم الوحيد" حيث يعتمد أعضاء الفرقة "كثيرا عليها لترتيب أمورهم المالية طيلة العام".

--الدعوة مجددا لقانون يحمي الفنان--

سمحت الأزمة الصحية التي تمر بها الجزائر -على غرار العديد من بلدان العالم- بتسليط الضوء مجددا على الوضعية الصعبة للفنانين الجزائريين الذين توقفت برامجهم ونشاطاتهم فجأة خلال شهري مارس وأبريل بسبب إجراءات الحجر الصحي مخلفة آثارها السلبية عليهم ماديا ومعنويا.

وتدخلت وزارة الثقافة في هذا الإطار معلنة تخصيص "إعانات مالية" لهم شملت الأعضاء بالديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (أوندا) -الذي أوكلت له مهمة تقديمها- وأيضا الحاملين لبطاقة الفنان التي يمنحها المجلس الوطني للفنون والآداب.

واستحسنت الممثلة والمخرجة المسرحية تونس آيت علي هذه المبادرة غير أنها جددت دعوتها لمسئولي القطاع من أجل "العمل لإيجاد قانون أساسي للفنان" كونه "وحده الكفيل بحماية الفنانين في مثل هذه الظروف" مضيفة أنه "سيعمل أيضا على "تنقية القطاع من الفنانين الدخلاء".

قد يهمك ايضا :

تهيئة محلات لاحتضان النشاطات الثقافية في علي منجلي الجزائرية

حاكم ولاية نيويورك يعلن شفاء 128 مصابا بفيروس كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برامج متوقفة وفنانون محبطون بسبب انتشار فيروس كورونا في الجزائر برامج متوقفة وفنانون محبطون بسبب انتشار فيروس كورونا في الجزائر



GMT 16:53 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:20 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

أحمد صلاح حسني يكشف الكثير في برنامج "السر"

GMT 16:01 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

إطلاق عطر Amouage Lyric للمرأة التي تعشق الفخامة

GMT 08:14 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

مجوهرات Possession من بياجيه لإطلالة مفعمة بالحيوية

GMT 07:28 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد عصير قصب السكر للوقاية من تصلب الشرايين

GMT 08:46 2018 الأحد ,15 تموز / يوليو

زلزال بقوة 6.2درجات بمقياس ريختر يضرب اليمن

GMT 13:32 2018 السبت ,03 شباط / فبراير

مجتمع لا يعرف الخوف!!!

GMT 06:25 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الوليدي يؤكّد أن الحوثيين دمروا 55% من مرافق اليمن

GMT 12:40 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

صحيفة بريطانية تكشف أن محمد صلاح سبب أزمات ساديو ماني

GMT 20:48 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر مربك ومعقد جدًا ويصعب عليك إستيعاب الأحداث

GMT 07:02 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

دينا الشربيني ترقص في عيد ميلاد الهضبة وتؤكد الإشاعات

GMT 08:07 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

البطالة والتطرف
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria