تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من كورونا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يعاني معظم المرضى من الروائح الكريهة باستمرار

تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من "كورونا "

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من "كورونا "

مرضى كورونا
واشنطن - الجزائر اليوم

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من العلماء من المملكة المتحدة، أن فقدان حاسة التذوق والشم بعد الإصابة بفيروس كورونا ، يؤثر سلبًا على نوعية الحياة والرفاهية النفسية لأولئك الذين يتعافون ولكن يعانون من استمرار هذه الأعراض، ووفقا للدراسة الحالية المنشورة على موقع ما قبل الطباعة medRxiv ، فإن حوالي 56٪ من المرضى يصابون بأحاسيس غير طبيعية بالرائحة، بما في ذلك الباروسميا (الكشف عن الرائحة المشوهة) والوهمية (شم الروائح غير الموجودة في الواقع)، بعد العدوى الفيروسية، ومن المعروف أن مثل هذه التشوهات في الرائحة تعطل جودة الحياة بشكل عام ، حيث يعاني معظم المرضى من الروائح الكريهة  باستمرار.

كما تم التعرف على فقدان حاسة الشم والتذوق كأعراض شائعة لدى مرضى COVID-19. على الرغم من أن غالبية المرضى يستعيدون الإحساس في غضون أسابيع من الإصابة، إلا أن حوالي 10 ٪ من المرضى أبلغوا عن حدوث مضاعفات طويلة المدى، بما في ذلك الوهم البصري ، والباروسميا ، وخلل الذوق (الإحساس المشوه بالذوق) ، والتغيير الكيميائي (الحساسية الكيميائية).

لمعالجة تأثير اختلال حاسة الشم والذوق المرتبط بـ COVID-19 ، سجل علماء الدراسة الحاليون ما مجموعه 9000 عضو في مجتمع Facebook عبر الإنترنت، وأجريت الدراسة في الفترة من 24 مارس إلى 30 سبتمبر 2020.  قام العلماء في البداية بتحليل منشورات وتعليقات جميع المشاركين على Facebook ، ثم طلبوا من المشاركين بعد ذلك تسجيل تجاربهم الشخصية حول الإدراك الحسي المتغير.

اللافت للنظر أن نتائج الدراسة سلطت الضوء على التأثير الواسع لفقدان حاسة الشم / التذوق على الجودة العامة للحياة والرفاهية النفسية لعدد كبير من الأفراد المتعافين من مرض كوفيد -19.

حيث أفاد غالبية المشاركين أنهم يواجهون صعوبة في فهم وتفسير وإدارة حاسة الشم والتذوق المتغيرة، وكانت الحقيقة الأكثر إثارة للحيرة هي الظهور المفاجئ لمثل هذه الأعراض، وشعر العديد من المشاركين بأنهم يعيشون مع "مرض غير مرئي" ، مما أدى إلى اضطراب كبير في أنشطتهم اليومية الروتينية، وبالنسبة لبعض المرضى ، كان هناك تباين يومي في شدة الأعراض.

كما ذكر العديد من المشاركين، كان أحد أكبر التحديات هو شرح الجوانب العاطفية لفقدان حاسة الشم والتذوق للآخرين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطبيعة غير المرئية للأعراض.

ومن ثم ، أفاد العديد من المشاركين بأنهم يعانون من نقص في التعاطف والدعم من الآخرين، حتى أنهم أبلغوا عن عدم حصولهم على أي مساعدة طبية أو دعم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

 

كما أفاد المشاركون، كانت المشكلة الأكثر أهمية المتعلقة بالأعراض هي تناول الطعام والاستمتاع بتناول الطعام، حيث أثر سلوك الأكل المتغير هذا على المشاركين بطريقتين. بالنسبة لبعض المشاركين ، زادت من تناول الطعام ، وخاصة الأطعمة السريعة أو الوجبات الخفيفة غير الصحية، وفي المقابل، أفاد بعض المشاركين بوجود لامبالاة شديدة بشأن تناول الطعام ، مما أدى بدوره إلى خسارة كبيرة في وزن الجسم.

بناءً على هذه النتائج ، يعتقد العلماء أن فقدان حاسة الشم و التذوق لا ينبغي اعتباره عرضًا خفيفًا لدى الناجين من فيروس كورونا،  بالنظر إلى التأثير الكبير للأعراض على جودة الحياة بشكل عام ،يجب أن تتخذ الجهات المعنية إجراءات مكثفة لنشر الوعي وأنظمة الدعم. علاوة على ذلك ، يجب أن يكون العاملون في الرعاية الصحية أكثر انتباهاً ودعماً لمن يعانون من COVID-19 حتى يتمكنوا من التغلب على أوجه القصور في الإدراك الحسي المتغير

قد يهمك

أزمة "كورونا" تهدد شبكات مترو الأنفاق الأميركية 

السلطات الصحية في ميانمار غير مستعدة للتعامل مع فيروس زيكا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من كورونا تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من كورونا



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 05:47 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تظهر بإطلالة مُفاجئة خلال زيارتها قبرص

GMT 00:51 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

توقُّعات أبو علي الشيباني لعام 2017 وقراءات في الأبراج

GMT 17:29 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

انطلاق برنامج "حكايات لطيفة" بداية الشهر المقبل علي "dmc"

GMT 11:38 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سوبارو تكشف عن موديل خاص من "WRX STI" بقوة 354 حصان

GMT 02:40 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

صابرين تؤكّد أنها تنتظر عرض الجزء الثاني من"أفراح إبليس"

GMT 00:03 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

شركة سويسرية تبني مصنعاً للروبوتات في شنغهاي

GMT 12:00 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل المعالم السياحية في "كوتا كينابالو"

GMT 06:36 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

شابة تصاب بالشلل التام بسبب حبوب منع الحمل

GMT 13:16 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

ابنة عمرو دياب تُثير الجدل بسبب صورتها مع صديقها
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria