غرداية الجزائرية تغري الشباب بمعالمها السياحة وجوّها الربيعي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تزخر بالتراث الثقافي من أسواق وفنون وعادات شعبية

"غرداية" الجزائرية تغري الشباب بمعالمها السياحة وجوّها الربيعي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "غرداية" الجزائرية تغري الشباب بمعالمها السياحة وجوّها الربيعي

"غرداية" الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

تستقطب "غرداية" كوجهة سياحية نهاية هذه السنة، العديد من السياح الجزائريين سيما منهم فئة الشباب، كما أوضح العديد من المتعاملين الاقتصاديين المحليين في السياحة والصناعة التقليدية. وهذه الظاهرة ”الاستثنائية” للتوافد الكبير للسياح الجزائريين على غرداية في هذه الفترة من العطلة المدرسية الشتوية، تعود أسبابها إلى المناخ الربيعي السائد بالمنطقة، وإلى الاهتمامات المتعددة للسياح حول المنطقة (التراث العالمي والقصور وتنوع المناظر الواحاتية الطبيعية؛ لوحات النخيل وكذا ما تزخر به من تراث ثقافي ثري (معالم تاريخية وأسواق وفنون وعادات شعبية وغيرها)، مثلما صرح بذلك مدير ديوان حماية وترقية سهل ميزاب كمال رمضان.

رى المتحدث أن ”منطقة غرداية مؤهلة لتؤدي أدوارا أولى بقطاع السياحة الوطنية بخصوصالوطنيين’’، لافتا ‘إلى أن ”شغف عدد كبير من الجزائريين لاستكشاف كنوز المنطقة، عامل قد ساهم في تنمية قطاعي السياحة والصناعة التقليدية المحلية”.

ومن هته، يرى جامعي بغرداية أن ”النشاط السياحي الذي يُعد قاطرة التنمية المحلية، يستحق تدعيمه من خلال انخراط مختلف المتدخلين؛ بغرض تطهير وتنظيم وهيكلة هذا القطاع”، داعيا في نفس الوقت، متعاملي السياحة إلى تثمين قدرات المنطقة التي تمنح جذبا سياحيا متميزا، يستجيب لحاجيات زبائن شابة ومثقفة، باحثين دوما عن الأصالة والتبادل بين الثقافات واستكشاف تاريخ وحضارة المنطقة؛ من خلال جواهرها المعمارية. وذكر المتحدث أن الهياكل الفندقية بلغت نسبة ”الامتلاء” في هذه الفترة من عطلة نهاية السنة، كما بلغ الاقتصاد المحلي الذي يعتمد بشكل أساس على السياحة والصناعة التقليدية، ذروته’’.

وأوضح متعامل في النشاط الفندقي بغرداية أن ”النشاط السياحي بالمنطقة يسجل في هذه الآونة، تحسنا بالنظر إلى عدد السياح الوطنيين الذين يصنعون هذا الإقبال بعد انعدام توافد السياح الأجانب”، وأشار السيد عبد القادر بن خليفة بقوله: ”نعيش في الوقت الحالي فترة توافد كبير من السياح الوطنيين، سيما منهم الشباب الجامعيون، الذين وصل عددهم إلى أكثر من 2000 شاب، فضلوا قضاء عطلة نهاية السنة بغرداية؛ حيث استهوتهم البيوت التقليدية الواقعة بواحات بني بزقن والمحطة الحموية بزلفانة (70 كلم شمال/ شرق غرداية). وأوضح أن هذا الإقبال على البيوت التقليدية الواقعة بواحات النخيل بغرداية، يشكل مؤشرا للوعي بخصوص السياحة الإيكولوجية، مضيفا أن الاهتمام بهذه المساكن التقليدية وببساتين سهل ميزاب، ثمرة رؤية صائبة من متعاملي السياحة بغرداية؛ بهدف المحافظة على النمط المعماري الأصيل للمنطقة سهل - بستان”، واعتماده نموذجا مرجعيا بخصوص حماية البيئة.

وتُرجمت هذه النظرة من خلال تهيئة العديد من واحات النخيل العائلية، وتحويلها إلى مراكز استقبال وإيواء، حيث شُيدت بيوت صغيرة تقليدية وفق النمط المعماري التقليدي، تستجيب لمتطلبات راحة السياح. وتتواجد نحو عشرة مواقع إيواء على مستوى واحات النخيل وبساتين سهل ميزاب، تؤوي نحو 500 شخص. وأشار في هذا الصدد مسيّر إقامة تقليدية ببني يزقن، إلى أن المساكن التقليدية تحولت إلى أحد العوامل الأساسية لجذب السياح الفارين من صخب المدن، والراغبين في التعرف على عادات وتقاليد المنطقة. وأضاف أن هذه الفضاءات تستقبل على مدى يوم بكامله وخلال نهاية الأسبوع، زوارا من مختلف الأعمار يبحثون عن الهدوء بعيدا عن ضجيج المدينة”.

 

"وتشكل واحات النخيل هوية سهل ميزاب، وقد اختيرت أيضا من قبل آخرين أيضا، لتنظيم لقاءات وممارسة الرياضة (الركض والمشي) في محيط بيئي نقي ونظيف”، يضيف المتحدث.

 

موسم سياحي” واعد”

يؤشر هذا التوافد الكبير من السياح الوطنيين بموسم سياحي ”واعد” للمنطقة، كما يرى مسؤول بقطاع السياحة بغرداية، قبل أن يشير إلى أن كل الإمكانيات الضرورية سُخرت لضمان قضاء عطل مريحة لضيوف غرداية.

وتحتضن منطقة غرداية تراثا ماديا وغير مادي هائل، يمنحها مكانة هامة في استراتيجية تنمية سياحة مستدامة، تستجيب للتطلعات الاقتصادية للسكان، ولمتطلبات حماية البيئة والعادات.  وتضم المنطقة فضلا عن التراث العالمي المصنف من قبل اليونسكو، القصور (المدن المحصنة) التي تشهد على تراث معماري مدروس بدقة من قبل البنّائين الأجداد، وهو الطابع المعماري الذي لازال يلهم العديد من المهندسين المعماريين المشهورين، ونظام تقليدي للسقي فريد من نوعه، يسمح بسقي واحات النخيل الواقعة بسهل ميزاب بكل عدل وتوازن

وتزخر المنطقة بالعديد من المواقع الجذابة على غرار واحات النخيل والمعالم الجنائزية والنقوش الصخرية، وآثار تاريخية ودينية بكل من سهل ميزاب والمنيعة، ومناطق حموية بزلفانة والقرارة، وطوق ضخم من الكثبان الرملية بجنوب عاصمة الولاية، وتحصي ولاية غرداية 32 هيكلا فندقيا بطاقة إجمالية قوامها 2400 سرير، و28 وكالة أسفار وثمانية دواوين سياحة و13 جمعية ناشطة في السياحة

وقد يهمك ايضا:

تعرَّف على كيفية السفر إلى براغ وأجمل المناطق السياحية

تشيلي أصبحت وجهة فريدة من نوعها للسياحة الفلكية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرداية الجزائرية تغري الشباب بمعالمها السياحة وجوّها الربيعي غرداية الجزائرية تغري الشباب بمعالمها السياحة وجوّها الربيعي



GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 23:10 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الجوزاء

GMT 04:33 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 21:12 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الهلال السعودي يسعى لضم لاعب منتخب إكوادور

GMT 14:30 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"ألوان الصيف" معرض تشكيلي في فنون الأحساء

GMT 04:15 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

وفاة والد مطرب شهير بعد صراع مع المرض

GMT 12:58 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوافق على إعارة شريف إكرامي إلى نادي النصر

GMT 15:36 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يؤكد أن جبهة النصرة هدفه في 2018

GMT 00:59 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ريهام عبدالغفور تكشف سر انسحابها من مسلسل الزيبق

GMT 04:23 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نجوى كرم مثيرة باللون الأحمر في أحدث إطلالة لها

GMT 12:20 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لماذا أنت هنا؟
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria