لبنان المعتدل وجمال طبيعته جعلاه يُطلَق عليه اسم سويسرا الشرق
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

معالم دينية تزيد السياحةَ رونقا والنساكَ تصوُّفاً

لبنان المعتدل وجمال طبيعته جعلاه يُطلَق عليه اسم سويسرا الشرق

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - لبنان المعتدل وجمال طبيعته جعلاه يُطلَق عليه اسم سويسرا الشرق

السياحة الدينية في لبنان
بيروت - العرب اليوم

طقس لبنان المعتدل وجمال طبيعته جعلاه واحدا من البلدان المفضلة لقضاء عطلة الصيف، حتى سمي بسويسرا الشرق. لكن لبنان يزخر بمعالم دينية إسلامية ومسيحية كثيرة تؤهله أيضا لأن يصبح مزارا للباحثين عن السياحة الدينية. قيل يوما، إنه "مِنَ المعتقدات تولد الأفعال، ومن الأفعال العادات، ومن العادات تنمو الشخصية، والشخصية أساس المصير"، وبهذا قد يصح القول - برأي أنستازيا (اسم مستعار لصاحبة شركة سياحية في لبنان)- إنه من المعتقدات "الدينية" ولدت "السياحة الدينية" ومن السياحة الشركات السياحية، ومن الشركات الوجهاتُ السياحية، ولبنان يعتبر وجهة ومعلماً دينياً بامتياز".
أنستازيا تقول إن الأعياد الدينية تُمثل "مواسم مُربحةً جدا لنا، من خلال تنظيم رحلات إلى دور العبادة قد تكون مُقررةً مُسبقا، أو يمكن أن يقترح علينا وجهتَها مجموعةٌ من الزبائن، فننظمها لهم".
وتتابع أنستازيا، لبنان له ميزته الخاصة بتنوعه الديني، "صحيح أن الظروف الأمنية والسياسية تؤثر في السياحة سنويا، لكنْ لدُور العبادة مكانةٌ مميزةٌ عند قسم كبير من السياح، مستندين على معالم دينية تختزل حقباً تاريخية عدة تتوزع ما بين العصور البيزنطية والأموية والفاطمية والأيوبية والعثمانية وغيرها".
وما تقوله "صاحبة الشركة السياحية"، يؤكده التاريخ والمؤرخون، حيث عرفت أرض لبنان المعابدَ والجوامع والمساجد، التي أوحت بتسميات لافتة مثل "لبنان أرض اللبن والعسل"، وأرض "المر والبخور".
فمن بيروت مرورا بالبقاع وجبل لبنان ووصولا إلى شمال البلاد وجنوبها تنتشر معالم دينية عدة تجمع ما بين الديانتين الإسلامية والمسيحية، وتتمتع كل منهما بخصائص جمالية وفنية سواء بمآذنها وأبوابها وقبابها ومحاربها وباحاتها أو بهندستها وكتاباتها وخطوطها ونقوشها وزخارفها وتجويفاتها إضافة إلى منمنماته.
طرابلس مثلا، يقول الحاج محمد الحسن (ابن المدينة) إنها "تحتوي على أكبر عدد من المساجد والمدارس وأماكن العبادة، إذ كانت عام 1700 تضم 360 مسجدا ومدرسة، أي بعدد أيام السنة تقريبا، بقي منها إلى الآن نحو 50 معلما تتوزع ما بين المدينة القديمة والميناء".
عربية سألت فادي، وهو مُنسق رحلات دينية في إحدى وكالات السياحة والسفر عن تكلفة الجولة الدينية، فقال إن غالبية الشركات "تُسيِّر رحلات منظمة بحسب البرنامج الذي تتبعه كل وكالة وبأسعار محددة تتراوح ما بين 20 و 100 دولار، وتشمل التوقف في مقاهٍ أو مطاعم لتناول وجبات الغداء أو أخرى خفيفة حسب رغبة الزبون. كما أن بعض شركات سيارات الأجرة اعتمدت تقديم هذه الخدمة لزبائنها".
وتعتمد تكلفة الرحلة حسب المنطقة المقصودة بحيث تتراوح ما بين 170 و250 دولارا للمجموعة في حال زاد عدد أفرادها عن أربعة أشخاص ويستطيعون أن يعرجوا خلال هذه الرحلات على بلدات تندرج في لائحة المنطقة التي يزورونها كعنجر وزحلة مثلا في حال كانت النزهة باتجاه البقاع أو في محيط غابة الأرز والقرنة السوداء في حال كانت نحو الشمال.
وقد أصدرت وزارة السياحة كتيبا بأماكن العبادة هو عبارة عن دليل يحتوي معلومات عن أهم هذه المعالم وأماكنها. في الدليل هذا ستجد مثلا ما يُفيد من معلومات عن "الجامع العمري الكبير في بيروت" وهو من أكبر الجوامع الموجودة في قلب العاصمة اللبنانية، وقد أطلق عليه هذا الاسم "تكريما للخليفة عمر بن الخطاب وقد حُوّل في عهد الفرنجة إلى كنيسة ثم ما لبث السلطان صلاح الدين الأيوبي عام 1187 أن استعاده منهم.
ولما احتل الفرنجة بيروت من جديد عام 1291 حولوه إلى كاتدرائية، إلا أن المسلمين في عهد الأمير سنجر استعادوه ثانية وبات مقصدَ السياح العرب والأجانب في لبنان. في المسجد اليوم مقام النبي يحيى ونقوش وكتابات مملوكية. في وسط بيروت كذلك "جامع المجيدية" وكان في الأصل قلعة وبُرجا مهما، أطلق عليه هذا الاسم نسبة للسلطان عبد المجيد ويتصل بنهاية سوق الطويلة. أعيد ترميمه عام 1995 بعد أن دمر بسبب الأحداث في لبنان.
إلى جانب الجوامع تستقر في بيروت "كاتدرائية مار جاورجيوس" وهي من أقدم كنائس بيروت للروم الأرثوذكس، يُرجح تشييدها على أنقاض كنيسة القيامة (القرون الأولى) قرب مدرسة الحقوق الرومانية وقد تم بناؤها في القرن السابع عشر (لوجود وثيقة عثمانية فيها مؤرخة سنة 1080 هجرية).
ومن بيروت إلى طرابلس، حيث "الجامع المنصوري الكبير" وهو من أكبر جوامع طرابلس وبناه السلطان الأشرف خليل بن قلاوون عام 1294. عند الباب الغربي من الخارج برجٌ دفاعي لحماية الجامع وتحت الرواق الغربي أيضا غرفة "الأثر النبوي الشريف"، حيث توضع شعرة، يقول السكان هناك "إنها من لحية الرسول يزورها المؤمنون في شهر رمضان".
في طرابلس أيضا "جامع البرطاسي" الذي يُعد من أجمل مساجد ومدارس طرابلس المملوكية في محلة باب الحديد على الضفة الغربية من النهر، بناه الأمير عيسى بن عمر البرطاسي الكردي عام 1310. وهو يجمع خصائص معمارية عدة، بينها مئذنته الأندلسية الطراز التي تقوم فوق قوس مجوف نصف دائري بحيث جاء بناؤها الضخم إعجازا يتحدى نظرية الأثقال والفراغ. ويتميز الجامع بقبته الضخمة وتحتها بركة الوضوء المرخمة.
وكما في بيروت وطرابلس كذلك في مدينة صيدا تتواجد الجوامع الأثرية، ومنها "الجامع الأموي الكبير" وهو من أجمل صروح العمارة من القرن الثالث عشر الميلادي ويقع في أقصى الطرف الجنوبي الغربي على مقربة من قلعة صيدا البرية وفوق تلة مشرفة على البحر. هندسته المعمارية هي مزيج من الطرازين الصليبي والمملوكي ودخلت عليه إصلاحات وتوسعات في العصرين العثماني والحديث.
ومن المعالم الدينية المهمة في لبنان "كاتدرائية سيدة لبنان في حريصا". الكاتدرائية هذه تقع على تلة مشرفة على خليج مدينة جونية الساحلية. ويعتبر هذا الموقع أحد أشهر الأماكن السياحية الدينية في لبنان. إلى رمزيته الدينية الكبيرة، تُضاف بانوراما مدهشة بجماليتها رسمتها الطبيعة بإتقان، ويغنيها السائح بالإيمان.
"لبنان الرسالة" كما يحلو لرجال الدين اللبنانيين تسميته، يزهو بمعالمه الدينية ويُنظر إليه كوجهة سياحية دينية للتبرّك وتأكيد "الإيمان- المُرشد، الذي يَفضُل العقل؛ فللعقل حدود، أما الإيمان فلا حدود له"، كما يقول بليز باسكال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان المعتدل وجمال طبيعته جعلاه يُطلَق عليه اسم سويسرا الشرق لبنان المعتدل وجمال طبيعته جعلاه يُطلَق عليه اسم سويسرا الشرق



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria