الرئيس هادي يؤكّد أنَّ المجتمع الدولي يضمن سير التغيير السياسي في اليمن
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مقتل أحد أنصار الحراك في شبوة والحوثييون يخلون معسكرًا في صنعاء

الرئيس هادي يؤكّد أنَّ المجتمع الدولي يضمن سير التغيير السياسي في اليمن

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الرئيس هادي يؤكّد أنَّ المجتمع الدولي يضمن سير التغيير السياسي في اليمن

قوّات الأمن اليمنيّة
صنعاء - العرب اليوم

أسفر تدخل قوّات الأمن اليمنيّة، لتفريق متظاهرين نفّذوا عصيانًا لتأكيد مطلبهم الانفصال عن شمال اليمن في مدينة عتق مركز محافظة شبوة، عن مقتل ناشط في "الحراك الجنوبي"، وجرح آخرين، الإثنين، فيما أكّد الرئيس عبد ربه منصور هادي أنَّ سير عملية التغيير السياسي في اليمن، بكل شروطها وبنودها، مسألة يضمنها المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ولا يستطيع أحد عرقلتها.

وشمل العصيان مدنًا أخرى في الجنوب، في حين أكد الرئيس عبد ربه منصور هادي أن المسودة الأولية للدستور اليمني الجديد ستكون جاهزة في غضون أيام.

وباشرت جماعة الحوثيين في صنعاء، الإثنين، إخلاء معسكر ما كان يعرف بالفرقة الأولى المدرعة، الذي سيطرت عليه أثناء اجتياح العاصمة، في 21 أيلول/سبتمبر الماضي، وذلك بعدما دعوا السلطات قبل يومين إلى تسلّم المعسكر وتحويله حديقة عامة يحمل اسمها تاريخ الاجتياح.

وأكّدت مصادر في مدينة رداع (جنوب صنعاء) سقوط 15 من جماعة الحوثيين، في هجومين لتنظيم "القاعدة"، على مواقع للجماعة، التي باتت تتحكم بالقرار السياسي والأمني للبلاد، وتمهد الطريق أمام أنصارها للاستحواذ على أهم المناصب في أجهزة الدولة ومؤسساتها.

وأشارت إلى أنَّ أنصار "الحراك الجنوبي"، المطالب بالانفصال عن الشمال، نفّذوا عصيانًا في مدن جنوبية، في سياق التصعيد لتلبية مطالبهم، وأحرقوا إطارات وأغلقوا شوارع رئيسية.

وأبرزت أنَّ "أحد الناشطين الجنوبيين قُتِل برصاص قوات أمن، وآخرين جُرحوا في مدينة عتق، مركز محافظة شبوة، أثناء فض هذه القوات تظاهرة أقدم المشاركون فيها على إغلاق الشوارع بالحجارة وإجبار مالكي المحال على إقفالها".

في سياق آخر، أعلن الرئيس هادي، أثناء لقائه عددًا من النواب الجنوبيين، الإثنين، أنَّ "مسودة الدستور الجديد التي تعكف لجنة الصياغة على مراجعتها في أبو ظبي، ستكون جاهزة في غضون أيام".

وبيّن أنَّ "المجتمع الدولي، لاسيما الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، ساعدت اليمن على ألا يذهب إلى الحرب الأهلية"، لافتًا إلى أنَّ "سير عملية التغيير السياسي في اليمن بكل شروطها وبنودها، مسألة يضمنها المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ولا يستطيع أحد عرقلتها".

ويشكك مراقبون في قدرة الرئيس اليمني على إكمال مسار التغيير، في ضوء سيطرة جماعة الحوثيين المسلحة، التي باتت سلطاتها أعلى من سلطة الرئيس والجهات الحكومية، لاسيما بعد إقحام المجموعات المسلّحة في الرقابة على أداء المؤسسات وتعيين الموالين لها في أهم مفاصل الدولة.

إلى ذلك، أكّدت وحدة "نكسين"، التابعة لشركة "سي. أن. أو. أو. سي." الصينية أنها ستوقف نشاطها في حقل نفطي، ومنشأة تكرير في اليمن، بسبب تهديد أمني.

وأبدى مسؤول في وزارة النفط اليمنية دهشته لتبرير "نكسين" قرارها، كاشفًا أنه "لم يكن هناك تصعيد للتهديدات الأمنية أخيرًا، بل ربما تراجعت". ملمّحًا إلى أنَّ "انخفاض الأسعار العالمية للنفط ربما يكون سببًا للقرار".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس هادي يؤكّد أنَّ المجتمع الدولي يضمن سير التغيير السياسي في اليمن الرئيس هادي يؤكّد أنَّ المجتمع الدولي يضمن سير التغيير السياسي في اليمن



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 07:38 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

الوردي الجريء والذهبي آخر صيحات موضة 2018

GMT 20:38 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بيب غوارديولا يكشف مدة غياب ليروي ساني

GMT 07:17 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

سعر الدينار التونسي مقابل دينار بحريني الجمعة

GMT 03:03 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

انجي علي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها تالا على "الانستغرام"

GMT 17:46 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

فرقتا سوهاج والتنورة تشاركان في مهرجان الشيخ زايد

GMT 08:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 00:31 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تقدّم أفضل سماعات للرأس بتصميمات مثيرة

GMT 05:26 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ساو تومي وبرينسيب تعد المغامرة المذهلة للأماكن الخضراء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria