أزمة دعم المحروقات في لبنان وسط اتهامات مٌتبادلة واجتماع طارئ للحكومة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أزمة دعم المحروقات في لبنان وسط اتهامات مٌتبادلة واجتماع طارئ للحكومة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أزمة دعم المحروقات في لبنان وسط اتهامات مٌتبادلة واجتماع طارئ للحكومة

المحروقات
بيروت - الجزائر اليوم

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، إن قرار حاكم مصرف لبنان برفع الدعم عن المحروقات "مخالف لقانون البطاقة التمويلية، ولسياسة الحكومة بترشيد الدعم"، حسبما ورد في بيان صادر عن رئاسة الحكومة اللبنانية، الخميس، بينما قال سلامة، إنه دفع 800 مليون دولار، الشهر الماضي، مقابل الوقود.

وأكد حاكم مصرف لبنان، في بيان، الخميس، في إطار تبرير قراره الصادر مساء الأربعاء، أن المساس باحتياطات النقد الأجنبي، يتطلب إجراءً تشريعياً، بحسب وصفه.

ودعا رياض سلامة في البيان، إلى ضرورة التحرك من دعم السلع الأساسية إلى دعم المواطنين مباشرة، لافتاً إلى أنه على الرغم من إنفاق المصرف للأموال على الوقود والأدوية، "فإن تلك السلع ما زالت غير موجودة في السوق"، "ما يثبت ضرورة الانتقال من دعم السلع التي يستفيد منها التاجر والمحتكر إلى دعم المواطن مباشرة، وهو الأمر الذي يحفظ كرامة المواطنين في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد"، بحسب تعبيره.
اجتماع حكومي طارئ

حسان دياب، دعا وزراء حكومته، لاجتماع وزاري طارئ، بعد ظهر الخميس، لبحث قرار حاكم مصرف لبنان المركزي برفع الدعم عن المحروقات، في حين وجه دياب، وزير المالية غازي وزني، لإبلاغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بأن قرار رفع الدعم عن المحروقات، يخالف ما أقره مجلس النواب مؤخراً بشأن مشروع الحكومة المتعلق بالبطاقة التمويلية.

وجاء في بيان الحكومة اللبنانية، بعد ساعات من إعلان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، البدء في تأمين الاعتمادات اللازمة للمحروقات على أساس سعر السوق، غير الرسمي، لليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي.

ووفقاً للبيان الذي أصدرته وحدة الإعلام والعلاقات العامة بالبنك المركزي، فإنه "اعتباراً من تاريخ 12/8/2021، سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمداً الآلية السابقة، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية، تبعاً لأسعار السوق".

وبحسب البيان الصادر عن الحكومة اللبنانية، صباح الخميس، فقد "أكدّت الحكومة مراراً على وجوب ترشيد الدعم (وليس رفعه)، وذلك بالتوازي مع إقرار البطاقة التمويلية التي من شأنها أن تساعد المواطنين على تحمل كلفة هذا الترشيد. وتنفيذاً لسياسة الحكومة التي تكرست بموجب القانون المذكور، فإن أي قرار برفع الدعم حالياً وبصورة فورية يُشكّل مخالفة واضحة لسياسة الحكومة ولأحكام هذا القانون".

وتعقيباً على ذلك، قال مصرف لبنان المركزي في بيان، الخميس، إنه "راسل الحكومة منذ أغسطس الماضي أي منذ السنة" بشأن القرار، مؤكداً أنه "لا يمكن قانوناً المساس باحتياطات النقد الأجنبي لدى المصرف".

وقال دياب في بيانه، "لقد قاومتُ طويلاً قرار (مصرف لبنان) رفع الدعم، وما أزال ضد هذا القرار، وتحمّلت اتهامات كثيرة من قوى سياسية تطالب برفع الدعم لأنها تعيش في أبراجها العاجية ولا تعرف شيئاً عن معاناة اللبنانيين".

وتابع: "قرار حاكم مصرف لبنان مخالف للقانون، ولا يراعي واقع الأزمة المعيشية والاجتماعية العميقة، وستكون تداعياته خطيرة جداً على البلاد، وأضراره أكبر بكثير من منافع حماية التوظيفات الإلزامية في المصرف، لأنه يدخل البلد في المجهول الاجتماعي والمعيشي".

الرئاسة اللبنانية، أعلنت في تغريدة على تويتر، الخميس، أن الرئيس ميشال عون، استدعى حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، بعد قرار البنك برفع الدعم عن المحروقات.

البنك المركزي (مصرف لبنان)، أعلن، مساء الأربعاء، البدء، اعتباراً من الخميس، في تأمين الاعتمادات اللازمة لواردات المحروقات على أساس سعر الليرة اللبنانية في السوق، مقابل الدولار الأميركي، لينهي فعلياً الدعم الحكومي على الوقود.

وفي أعقاب ذلك، يترقب اللبنانيون ارتفاعاً صاروخياً في أسعار هذه المحروقات، حيث أن القرار يعني عملياً، رفع الدعم الحكومي عن استيراد هذه المواد.

وينتظر اللبنانيون منذ أسابيع لساعات في طوابير طويلة أمام محطات الوقود، التي اعتمدت سياسة تقنين حاد في توزيع البنزين والمازوت، فيما تراجعت تدريجياً قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار لتصل ساعات التقنين في عدد من المناطق إلى 22 ساعة يومياً.

قد يهمك ايضاً

كتائب القسام تقول إنها أطلقت صواريخ على تل أبيب وأنباء عن سماع دوي صفارات الإنذار في إسدود جنوب إسرائيل

"كتائب القسام" تعلن نجاحها في تجاوز نظام "القبة الحديدية"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة دعم المحروقات في لبنان وسط اتهامات مٌتبادلة واجتماع طارئ للحكومة أزمة دعم المحروقات في لبنان وسط اتهامات مٌتبادلة واجتماع طارئ للحكومة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 00:42 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تصمم حقيبه غير تقليدية تعبر عن فصل الخريف

GMT 20:16 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على رقم قميص جيوفينكو مع الهلال السعودي

GMT 09:33 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ليلي علوي تكشف عن سر الحفاظ علي جمالها

GMT 15:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة المبيعات ترفع أرباح بالم هيلز للتعمير 70%

GMT 03:45 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على تفاصيل جريمة مقتل "سويدي الشيخ زايد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مهجورة حول العالم تستحق الزيارة والمغامرة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria