تعرف على حول الصورة التي ينظر بها المواطن الجزائري إلى الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

التأشيرة وعدم احترام الثقافات الأخرى على رأس الاهتمامات

تعرف على حول الصورة التي ينظر بها المواطن الجزائري إلى الاتحاد الأوروبي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تعرف على حول الصورة التي ينظر بها المواطن الجزائري إلى الاتحاد الأوروبي

الجزائر والاتحاد الأوروبي
الجزائر - الجزائر اليوم

ينظر قرابة 60 بالمائة من الجزائريين بعين تتراوح بين ”الحياد والسلبية” للدور الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي بالجزائر، وذلك بعد أكثر من 40 سنة من العلاقات الثنائية التي تربط الجانبين، والتي تمس مجالات عدة. ويعاب على هذه المؤسسة بالخصوص ابتعادها عن بعض القيم ولاسيما ”احترام الإختلاف في الثقافات” و"حرية المعتقد” و"غياب الفساد”. ورغم ذلك، مازالت ”التأشيرة” من الاهتمامات الأولى لدى المواطنين، إضافة إلى البحث عن فرص العمل والدراسة في الفضاء الأوروبي.

ذلك ما أظهره سبر آراء أعده الاتحاد الأوروبي حول الصورة التي ينظر بها المواطن الجزائري لهذه المؤسسة. وتم الإعلان عنها مؤخرا من قبل بعثة الاتحاد بالجزائر، والتي أكد مسؤولوها أن النتيجة المستخلصة من هذا الاستطلاع، تظهر الضرورة الملحة لبذل جهود أكبر من أجل تصحيح هذه الصورة وبعض المفاهيم ذات العلاقة بعمل الاتحاد الأوروبي ودوره.

ومن أهم النتائج التي أبرزها سبر الآراء الذي تم عن طريق الحوار المباشر، وشمل أكثر من 1000 مستجوب في الفترة بين جويلية وسبتمبر 2019، أن قرابة 60 بالمائة من العينة التي تم إستجوابها، قالت ردا عن سؤال ”هل الصورة التي تحملها عن الاتحاد الأوروبي سلبية أم إيجابية”، إنها تتراوح بين ”الحياد والسلبية”، فقد عبر 38 بالمائة عن حيادهم التام، ويعني ذلك أنهم لايملكون أي رؤية لا إيجابية ولا سلبية، ما يشير إلى غياب الاهتمام بهذه المؤسسة، وعبر 19 بالمائة عن سلبية هذه النظرة، ولم يرد 6 بالمائة على هذا السؤال، فيما كانت نسبة الإيجابيين 38 بالمائة.

وبخصوص القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي، أظهرت الردود عن سؤال ”إلى أي درجة يمثل الاتحاد الأوروبي هذه القيم؟”، أن أكثر القيم التي ذكرها الجزائريون هي ”الحرية الفردية”، ”حقوق الإنسان”، ”الازدهار الاقتصادي”، ”حرية التعبير وحرية الإعلام” وأخيرا ”المساواة بين الجنسين”، والتي حصلت على نسب تتراوح بين 48 و56 بالمائة. أما القيم التي كانت الأقل ذكرا والأقل شعبية لدى الجزائريين في نظرتهم للاتحاد الأوروبي، فهي ”احترام الثقافات الأخرى”، ”النزاهة”، ”التسامح”، ”حرية المعتقد” وأخيرا ”غياب الفساد”، وتراوحت النسب بشأنها من 23 إلى 37 بالمائة.

وبدون مفاجأة، أظهرت نتائج سبر الآراء حول ”نوع المعلومات التي يتم البحث عنها حول الاتحاد الأوروبي”، أن المعلومة الأولى تتعلق بالتأشيرة” بنسبة 35 بالمائة، وهي موضوع إشكال حقيقي مع الاتحاد، لاسيما في السنوات الأخيرة التي بلغت فيها نسب الرفض مستويات كبيرة قد تصل إلى 60 بالمائة من عدد الطلبات، باعتراف المسؤولين الأوروبيين، تلتها ”المعلومات المالية والاقتصادية” (32 بالمائة)، ثم ”المعلومات الثقافية” (29 بالمائة)، و"فرص العمل والمنح” (28 بالمائة) وأخيرا ”المعلومات حول التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي” التي لم يهتم بها سوى 23 بالمائة من المستجوبين.

ورغم قلة الاهتمام بالمواضيع ذات العلاقة بالتعاون بين الجانبين، فإن 56 بالمائة من العينة أجابت على سؤال ”كيف تصف العلاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي”، أنها ”إيجابية جدا أو إيجابية إلى حد ما”، فيما رأى 34 بالمائة أنها عكس ذلك تماما أي ”سلبية جدا أو سلبية إلى حد ما”. وقال 4 بالمائة إنهم ”لا يدرون”، واعتبر 4 بالمائة أنه ”ليس هناك أي علاقات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي”.

وبخصوص المجالات التي استفادت فيها الجزائر من دعم الاتحاد الأوروبي، قال 41 بالمائة إنها ”التجارة”، ليأتي بعدها ”التعليم” و"النفاذ إلى المزيد من المنتجات والخدمات” بنسبة 27 بالمائة، وقال 25 بالمائة إنها ”السياحة”، وأشار 22 بالمائة إلى ”التنمية الاقتصادية”، وأخيرا قال 19 بالمائة إنها ”التشغيل”. ورغم أن التجارة هي المجال الأول للدعم الأوروبي حسب المستجوبين، فإن 73 بالمائة منهم أكدوا أنه المجال الذي يجب أن يضطلع فيه الاتحاد الأوروبي بدور أكبر بالجزائر، وقال 68 بالمائة إنه على الاتحاد لعب دور أكبر في مجال حقوق الإنسان، فيما رد 58 بالمائة أن المجال هو ”التعليم”، ليأتي بعده كل من ”الهجرة” و"التنمية الاقتصادية” بنسبة 56 بالمائة.

وعن ”نجاعة الدعم المالي الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي للجزائر”، قال 68 بالمائة إنها ”إيجابية”، فيما رد 27 بالمائة بأنها ”سلبية”، والباقي لم يبدوا أي رأي. وأظهر سبر الآراء أن أكثر البرامج الأوروبية التي يعرفها الجزائريون تتعلق خصوصا بمجالات التربية والتعليم والثقافة وحقوق الإنسان، فيما كانت البرامج المتعلقة بالبنى التحتية والتنمية الريفية والفلاحية، إضافة إلى البرامج الصحية وبرامج الإصلاح الاقتصادي وبرامج الطاقة والبيئة، أقل إثارة لدى المستجوبين.

قد يهمك ايضا :

عقد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة الخطة الأميركية لترامب

مواقف متباينة بين ألمانيا وفرنسا بشأن ملفي الاتحاد الأوروبي وروسيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على حول الصورة التي ينظر بها المواطن الجزائري إلى الاتحاد الأوروبي تعرف على حول الصورة التي ينظر بها المواطن الجزائري إلى الاتحاد الأوروبي



GMT 01:56 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن الطيور الحالية من سلالة الديناصورات الطائرة

GMT 07:06 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تحويل برج إيفل إلى غابة خضراء لمكافحة إزالة الغابات

GMT 18:32 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

"قفّازات ذكية" تحوِّل لغة الإشارة إلى نصٍ صوتي بعدة لغات

GMT 09:29 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إطلاق مجموعة جديدة ومميزة من حقائب" LONGCHAMP"

GMT 22:44 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادره الثلاثاء

GMT 09:59 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقيقة الخلاف بين كيت ميدلتون وميغان ماركل

GMT 13:47 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تشارك في تغسيل شقيقتها غنوة وتنهار من البكاء

GMT 10:27 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الخبيرة منى أحمد تُوضِّح مدى قبول كلّ برج للاعتذار

GMT 00:24 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

شعبان يؤكّد على أهمية فوائد "الحماية الطاقية"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria