وزير التعليم الجزائري يدعو إلى تقييم النظام ومنحه صبغة تكنولوجية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أعلن إدخال عددٍ مِن المواد لتتماشى مع مقتضيات الساعة

وزير التعليم الجزائري يدعو إلى تقييم "النظام" ومنحه "صبغة تكنولوجية"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزير التعليم الجزائري يدعو إلى تقييم "النظام" ومنحه "صبغة تكنولوجية"

وزير التعليم العالي شمس الدين شيتور
الجزائر - الجزائر اليوم

أكّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، أن الوقت حان لتقييم نظام "ليسانس - ماستر - دكتوراه" الذي يجب "تكييفه" بطريقة تضفي على الماستر "صبغة تكنولوجية".
وأوضح شيتور أن "الوقت حان لتقييم ما تم تحقيقه منذ عشر سنوات. والشيء الوحيد الذي أعيبه على نظام "ليسانس - ماستر - دكتوراه" هو إلغاء التكوينات التكنولوجية"، وأضاف قائلا

"سنقوم بتكييف نظام "ليسانس - ماستر - دكتوراه" بشكل يضفي على الماستر صبغة تكنولوجية. وسيطلق عليه ماستر تكنولوجي مع إدخال عدد من المواد ليتماشى مع مقتضيات الساعة"، مؤكدا أن الجزائر كونت منذ سنة 1990 حوالي 8000 مهندس، مقابل 2000 مهندس من بين 350.000 متحصل على شهادة حاليا، في حين أن البلد بحاجة إلى عشرات الآلاف من المهندسين"، ولا يمكننا إحداث تغييرات بصفة قطعية، يجب العمل بطريقة تدريجية وتقييم الوضع قصد الحصول على أفق وتحديد بعدها إلى أين نريد الذهاب ونحن لا نقوم بمحاسبة ما حدث من قبل"، حسبما أكد الوزير. وحسب السيد شيتور، الرؤية الجديدة للجامعة الجزائرية هي "تكوين مُستحدثي الثروات لجعل الطالب قادر على الابتكار وإنشاء مؤسسته الخاصة"، مضيفا أن "الجامعة يجب أن تكون حاضنة كبيرة للمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة الكفيلة بتوفير بحث نافع".

ودعا شيتور وزارة التربية الوطنية إلى "رفع عدد المتحصلين على بكالوريا الرياضيات"، مضيفا أن "الجزائر لم تواكب بعد مهن المستقبل". وفي هذا السياق، أشار إلى الذكاء الاصطناعي والروبوتيك والتكنولوجيا الدقيقة التي "يجب على الجزائر الاستثمار فيها"، مشيرا إلى ضرورة "فتح مدارس للرياضيات والبيولوجيا  والتكنولوجيات الجديدة للبيولوجيا والعلوم الاقتصادية الكمية  والحقوق، حيث سيتمكن أبناء الجزائر من خلال إبراز عبقريتهم الخاصة ومعرفتهم في ظل محيط ملائم قصد إعطاء أفضل ما لديهم".

وعن سؤال حول التصنيف الأخير للجامعة الجزائرية في العالم، قال السيد شيتور إن "الجامعة الجزائرية ليست واضحة الرؤية على الرغم من الإبداع الفكري الذي يُحقق في التخصصات التكنولوجية". وأوضح الوزير أن "الجامعيين في بلادنا يساهمون في توفير المعلومة التقنية والعلمية، وينجزون أشغالا علمية، لكنهم بالمقابل، لا ينشرون في مجلات علمية شهيرة، مما يملي علينا ضرورة مساعدتهم على إنشاء جمعيات علمية ومجلات  تسمح لهم بنشر أعمالهم"، مؤكدا في هذا الصدد على "وجوب التوجه سريعا نحو تبني اللغة الإنجليزية".
وأكد الوزير أنه "من الآن فصاعدا، وجب كتابة أطروحات التخرج باللغة الإنجليزية من أجل السماح للباحثين بنشر أعمالهم"، داعيا في نفس الوقت الجامعيين إلى بذل جهود أكبر لأجل إعداد مشاريع نهاية الدراسة بهذه اللغة.

وذكر الوزير أن "الأولوية تتمثل في الحفاظ على الجامعة ضد كل الاضطرابات"، مشددا على "ضرورة فصل الجانب البيداغوجي الذي يرتبط بالأستاذ، عن جانب التسيير الذي يخص رئيس الجامعة". وتطرق الوزير أيضا إلى الخدمات الاجتماعية الجامعية التي وصفها "بالمشكل الكبير الذي ورثته الوزارة"، موضحا أن هذا الشق يمثل 3/1 من ميزانية التعليم العالي، أي 120 مليار دينار".

قد يهمك ايضا:

وزير التعليم العالي يؤكد على ضرورة تحيين ميثاق أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها

نقابة الكناس تقرر إيداع شكوى ضد وزير التعليم العالي في الجزائر

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم الجزائري يدعو إلى تقييم النظام ومنحه صبغة تكنولوجية وزير التعليم الجزائري يدعو إلى تقييم النظام ومنحه صبغة تكنولوجية



GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria