التربية الجزائرية تكشف عن مخططات استثنائية في ظل تفشي فيروس كورونا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تحدّث عن تنظيم تمدرس التلاميذ في طوري التعليم المتوسط والثانوي

"التربية" الجزائرية تكشف عن مخططات استثنائية في ظل تفشي فيروس "كورونا"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "التربية" الجزائرية تكشف عن مخططات استثنائية في ظل تفشي فيروس "كورونا"

وزارة التربية الوطنية الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

كشفت وزارة التربية الوطنية الاثنين عن المخططات الاستثنائية لتنظيم تمدرس التلاميذ في طوري التعليم المتوسط والثانوي العام والتكنولوجي خلال السنة الدراسية 2020-2021 بسبب حتمية التعايش مع وباء  كورونا واستئناف الدراسة “حضوريا”.ويتضمن الملحق رقم (3) من المخطط الاستثنائي لتنظيم تمدرس التلاميذ في مرحلة  التعليم الثانوي العام والتكنولوجي خلال السنة الدراسية 2020-2021 تدابير  تنظيمية تتعلق بتقسيم الأفواج التربوية إلى أفواج فرعية يتراوح عدد تلاميذ كل  فوج بين 20 و24 تلميذا، مستثنيا من التقسيم الفوج التربوي إذا كان عدد  التلاميذ فيه يساوي أواقل من 24 تلميذا مثل ما هوالحال لشعب لغات أجنبية ، الرياضيات والتقني رياضي والاستغناء عن التفويج في المواد ذات الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة.

وحسب نفس الوثيقة يمكن استغلال القاعات المتخصصة (المخابر، المدرج والورشات)  كقاعات دراسة في حالة ما اذا كان نصف مجموع عدد الأفواج الفرعية أكبر من عدد  قاعات الدراسة المتاحة في المؤسسة.ودعت الوثيقة الى “تجنب الاقسام المتنقلة قدر المستطاع تفاديا لاحتكاك التلاميذ واحتراما للتباعد الجسدي” مشيرة إلى أنه  عند الاقتضاء تنقل الأفواج الأقل عددا.  وبالنسبة لمدة  الحصة التعليمية أفاد المنشور بانه يتم تخفيضها إلى 45 دقيقة مع استغلال أمسية الثلاثاء للدراسة.

وخص المخطط نموذجين  لتنظيم تمدرس التلاميذ بالنسبة للثانويات. ويتعلق الامر بالمؤسسات التي يكون عدد قاعات الدراسة فيها كافيا لاستيعاب نصف عدد الأفواج  الفرعية.وفي هذا الصدد نص المنشور على تقسيم مجموع الأفواج الفرعية إلى مجموعين متوازنتين من الأفواج “ف 1 وف 2″، وضمان تناوب الدراسة بين المجموعتين يوميا بين الفترتين الصباحية والمسائية، بحيث يكون  التوقيت اليومي بالنسبة للفترة الصباحية من الساعة 08:00 إلى الساعة 10:40، تنظم في ست حصص لمدة 4  ساعات و30 د، أما الفترة المسائية، من الساعة 13:30 زوالا إلى 17:25 مساء، تنظم في خمس حصص لمدة 3 ساعات و45د.

أما بالنسبة للثانويات التي يكون عدد قاعات الدراسة بها أقل من نصف مجموع عدد الأفواج الفرعية، فيمكن تقسيم الأفواج التربوية إلى أفواج فرعية، 24 تلميذا في  فوج واحد، مع استغلال كل القاعات المتخصصة مع دمج فوجين فرعيين أوأكثر وبرمجة  الدراسة في المدرج أوقاعات الدراسة الواسعة شريطة احترام التباعد الجسدي.كما  لم يمنع في هذه الحالة اللجوء إلى الأفواج المتنقلة مع الحرص على أن تكون من  بين الأقل عددا من التلاميذ.

أما الملحق 2 من المخطط الاستثنائي والخاص بتنظيم تمدرس التلاميذ في مرحلة  التعليم المتوسط، فأكد أنه يتم تقسيم كل فوج تربوي يتجاوز عدد تلامذته 24  تلميذا إلى فوجين أوثلاثة أفواج فرعية عند الاقتضاء بحيث يكون عدد التلاميذ  في كل فوج فرعي حوالي 20 تلميذا، مبرزا أنه يمكن إعفاء الأفواج التربوية التي  تتناوب على الدراسة في قاعات كبيرة مثل المدرج أوالمكتبة من التقسيم شريطة  ضمان احترام  معايير التباعد الجسدي.

كما أكد المنشور أن مدة الحصة تقدر ب 45 دقيقة، وتقسيم اليوم إلى فترتين، فترة صباحية من 6 حصص بحجم زمني يساوي 4 ساعات ونصف وفترة مسائية من 5 حصص  بحجم زمني يساوي 3 ساعات و45 دقيقة، مع استغلال 5 أيام من الأسبوع في الدراسة  (من الأحد إلى الخميس).وبخصوص تدريس التربية البدنية والرياضية للفوج التربوي الواحد ، فأفاد المنشور  أنه يكون مجتمعا لمدة 1 ساعة و30 دقيقة أسبوعيا مع مراعاة طاقة استيعاب ساحة المؤسسة التعليمية.

كما يتم تدريس الإعلام الآلي والتربية الموسيقية أو التشكيلية بالتناوب مرة كل 15 يوما بحجم زمني ساعة واحدة لكل منهما على أن يتم  ذلك وبصفة استثنائية يوم السبت بالنسبة للمؤسسات المعنية بتدريس اللغة  الأمازيغية. وفي ذات السياق ترك المنشور لمدير المؤسسة التعليمية واسع النظر في تقدير الأمور والاستئناس بالنموذج الذي يراه مناسبا لخصوصية المؤسسة التي يشرف  عليها.

وكانت وزارة التربية كشفت مساء الاحد عن تنظيم تمدرس تلاميذ الابتدائي  خلال السنة الدراسية 2020-2021 وأكد المنشور الوزاري ان هذه المخططات تأتي على أساس المبادئ العامة وهي  حتمية التعايش مع وباء كورونا واستئناف الدراسة “حضوريا وقدر المستطاع” مع  “ضرورة” المحافظة على صحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم والعمل الدؤوب للطاقم  التربوي على توعية ومرافقة التلاميذ وتحسيس الاولياء بأهمية تعاونهم في ذلك.

ودعا المنشور مدراء التربية والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية الى ايلاء  هذه العملية العناية اللازمة وانجاز جداول التوقيت الاسبوعي تكون قابلة  للتكييف مع وضعية كل مؤسسة من حيث اعداد التلاميذ والافواج التربوية والحجرات  الدراسية ومن حيث موقعها الجغرافي. يجدر التذكير بان تاريخ الدخول المدرسي في الطور الابتدائي حدد ليوم 21  أكتوبر الجاري فيما سيلتحق تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بمقاعد الدراسة في  الرابع من نوفمبر القادم.

قد يهمك ايضا :

"التربية" الجزائرية تجتمع لطرح مختلف التصوّرات بشأن تنظيم الدراسة

 

 

تقرير يرصد سيناريوهات تنظيم الامتحانات الرسمية في الجزائر بعد "كورونا"

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية الجزائرية تكشف عن مخططات استثنائية في ظل تفشي فيروس كورونا التربية الجزائرية تكشف عن مخططات استثنائية في ظل تفشي فيروس كورونا



GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,03 إبريل / نيسان

كشف حقيقة واقعة العثور على جثة شخص في أوسيم

GMT 23:33 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

اليونيسكو تعدّ "نوروز" أقدم عيد معنويّ في العالم

GMT 23:15 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

كل ماتريد معرفته عن ألم العصب الخامس

GMT 02:09 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

GMT 22:46 2014 الإثنين ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الكركم يساعد المرارة على إنتاج المزيد من الصفراء

GMT 22:40 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

روني قام بعملية زراعة الشعر بعد أن فقد جزء كبير من شعره

GMT 16:36 2015 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

DAVID AND PHILLIPE BlOND HAUTE COTURE AT NEW YORK FASHOIN WEEK

GMT 02:35 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

فندق فرنسي يتيح قضاء ليلة تحت النجوم بدون خيمة

GMT 15:16 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سعود السويلم يؤكد أن النادي لن يدفع ثمن أخطاء غيره

GMT 14:15 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

فيلم "122" يقترب من المليون الأول في أول أيام عرضه

GMT 00:57 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

مُصممة الأزياء مريم مُسعد تطرح "كوليكشن" جديد لشتاء 2019

GMT 22:07 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة 5,6 درجات قبالة تايوان

GMT 12:57 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

الجيش الجزائري يدمر مخبأين للإرهابيين في سكيكدة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria