وزير التربية الجزائري يستقبل ممثلين عن نقابة عُمّال التكوين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تتمسَّك "إينباف" بوقفتها الاحتجاجية أمام مقر الوزارة

وزير التربية الجزائري يستقبل ممثلين عن نقابة عُمّال التكوين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزير التربية الجزائري يستقبل ممثلين عن نقابة عُمّال التكوين

وزير التربية الجديد محمد واجعوط
الجزائر - الجزائر اليوم

استقبل وزير التربية، محمد واجعوط، ممثلين عن نقابة عمال التربية والتكوين “اينباف”، في لقاء ثنائي جمع الطرفين، لمُناقشة انشغالات المنظومة التربوية، في وقت تتمسك “اينباف” بإضرابها ووقفتها الاحتجاجية أمام مقر وزارة التربية برويسو المقرّر هذا الأربعاء، في انتظار ما يسفر عنه لقاء الإثنين.
 
أكّد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري في تصريح لـ”الشروق”، الاثنين، أن نقابتهم “مُصمّمة” على الدخول في سلسلة من الاحتجاجات، تُدشن بالتوقف عن العمل، مع تنظيم تجمع أمام مقر وزارة التربية الوطنية برويسو بالعاصمة، متبوعا بمسيرة وطنية غدا الأربعاء، على أن يتم التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المرفوعة.

وحسب مُحدثنا، فإن نقابتهم لم تتلق أي دعوة من وزير القطاع، محمد واجعوط، للحوار منذ ايداعهم إشعار الإضراب يوم 16 فيفري، و”كل ما وصلنا، هو دعوة من الوزارة، على غرار باقي الشركاء الاجتماعيين، لعقد لقاءات ثنائية مع واجعوط، لتباحث جميع انشغالات القطاع” على حد تعبير محدثنا.

والتقت نقابة “اينباف” مع وزير التربية أمس، في لقاء ثنائي، وقد يُغير اللقاء اصرار النقابة على الإضراب، في حال تجاوب واجعوط “ايجابا” مع مطالبهم. ويحمّل الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وزارة التربية والحكومة مسؤولية تدهور قطاع التربية، والذي يعرف حسبهم “غلياناً شديداً، أجّجه مخطط الحكومة الذي تجاهل ملفات الأسرة التربوية بجميع أسلاكها”، إضافة، إلى تماطل وزارة التربية الوطنية، في إطلاق حوار جاد للشروع في تجسيد الالتزام الذي قطعه رئيس الجمهورية للنهوض بالمدرسة الجزائرية.

وتطالب “اينباف” بإصلاح المنظومة التربوية بإشراك أهل القطاع وخبرائه، خاصة في المرحلة الابتدائية، وذلك بإعادة النظر في الهيكلة والتأطير والمناهج والبرامج، ووضع قانون أساسي لقطاع التربية، يحقق استقلاليته عن الوظيفة العمومية، على باعتبار أن مهنة التربية هي رسالة وليست مجرد وظيفة، مع إعادة النظر في رواتب ومنح الأساتذة وكل مستخدمي التربية، بما يحفظ لهم القدرة الشرائية، مع استرجاع الحق في التقاعد النسبي ودون شرط السن للأساتذة وكل مستخدمي قطاع التربية.

كما تدعو النقابة، إلى الاستجابة بصفة “استعجالية” لـمطالب أساتذة التعليم الابتدائي المشروعة، وإنصاف كل الأسلاك المتضررة من اختلالات القانون الخاص الحالي ومنهم النظار، موظفو المصالح الاقتصادية، موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي، مستشارو التربية، مساعدو ومشرفو التربية، موظفو المخابر، موظفو التغذية المدرسية… مع إيجاد حل لتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين. وتمكين المربي من حصص سكنية خاصة، وتحيين منح المناطق ومنحة الأوراس.

مطالب بمُراجعة تاريخ العطلة الصيفية في الجنوب
وطالبت النقابة، بمراجعة تاريخ الخروج والدخول الخاص بالعطلة الصيفية في الجنوب نظرا لخصوصيته المناخية، مع مراجعة القانون 90-14 المتعلق بممارسة الحق النقابي، ورفع التضييق عن الحريات النقابية.

من جهته، أصدر المجلس ثلاثي الأطوار للتدريس “كناباست” بيانا يندد فيه، بما اعتبره “تعديا على حرمة الأساتذة”، بسبب ما تعرض له أساتذة الابتدائي من “تعنيف” خلال وقفتهم الاحتجاجية الأخيرة.
 
وأكد القيادي في “كناباست” مسعود بوديبة في تصريح لـ”الشروق” الاثنين، بأن نقابتهم “تعارض أي مساس بالحريات النقابية، وترفض التعديات بمختلف أشكالها على الأساتذة أو العمال وموظفي القطاع”.

وأضاف المتحدث، “الظواهر التي عشناها منذ سنوات، تكررت مع معلمي الابتدائي، وهي دليل على أن السلطات العمومية، لا تؤمن بعد بحرية التظاهر السلمي، وبالحريات النقابية بشكل عام”.

وبخصوص تأييد “كناباست” لمطالب تنسيقية أساتذة الابتدائي،قال بوديبة “كل تنظيم لديه مطالبه، ومن حقه أن يرافع عنها بالحوار والتفاوض، واذا لم نحقق مطالبنا بالحوار والتفاوض، نلجأ إلى خيار دستوري وهو الإضراب”.
وأشار محدثنا، أن لقاء وزير التربية ونقابة “كناباست” سيكون خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل، وكشف لنا بأنهم سيركزون على طرح مطالبهم التقليدية المعروفة،وقال “سنطرح مشكل سوء التسيير والتعسفات، التي يتعرض لها الأساتذة من طرف مسؤولي القطاع محليا”.

قد يهمك ايضا :

نقابة عمال التكوين تطالب وزير التربية الجزائري بالتحقيق في ملفات فساد

“الأسنتيو” تستعجل تحقيق مشروع نهضة المدرسة العمومية في الجزائر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التربية الجزائري يستقبل ممثلين عن نقابة عُمّال التكوين وزير التربية الجزائري يستقبل ممثلين عن نقابة عُمّال التكوين



GMT 19:36 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 01:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

" آبل " تعاني من انخفاض مبيعات هواتف " أيفون "

GMT 23:26 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

آسر ياسين ضيف "ليل داخلى" على إينرجى الثلاثاء

GMT 00:43 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

منال سلامة تقدم شخصية شريرة في مسلسل " عائلة الحاج نعمان "

GMT 12:23 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على فوائد الهندباء البرية المتعددة لـ الجهاز الهضمي

GMT 10:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 2.4 درجة يضرب سواحل محافظة نابل التونسية

GMT 07:26 2015 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

كرواتيا تأمل أن تعزز سياحة عيد الميلاد نمو اقتصادها

GMT 19:34 2016 الجمعة ,01 تموز / يوليو

أغرب تصريح من نيرمين ماهر عن عمرو زكي

GMT 06:50 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

مجمع ترفيهي روماني قديم تحت الأرض في القدس

GMT 07:32 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"النقد السعودي" تُقِرّ تمديد 9 منتجات من "أليانز"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria