المجلس القومي المصري للمرأة يبيّن ارتفاع ظاهرة ختان الإناث  في المحافظات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تسجل الأقصر أعلى المعدلات رغم اختلاف الآراء الفقهيّة وكثرة الأضرار الصحيّة

المجلس القومي المصري للمرأة يبيّن ارتفاع ظاهرة "ختان الإناث" في المحافظات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المجلس القومي المصري للمرأة يبيّن ارتفاع ظاهرة "ختان الإناث"  في المحافظات

المجلس القومي المصري للمرأة
القاهرة ـ العرب اليوم

أكّد المجلس القومي للمرأة، في تقريره الصادر بشأن "ختان الإناث"، أنّ نسبة تعرض الفتيات للختان ارتفعت أخيرًا، وتجاوزت المعدلات السابقة حتى في المدن الكبرى، والمناطق الحضريّة. وتعدُّ عمليات الختان للإناث من أشكال العنف ضد المرأة، وتمثل العمل الإجرامي الأول، الذي ينظمه موروث من عادات وتقاليد وأفكار بالية، ترتكبه الأسر المصريّة في حق بناتهن، فيما تعتبر بعض الأسر، التي ما تزال مستمرة في تطبيق هذا الطقس الموروث، يوم الختان عيدًا، يحتفلون به غير مفرقين بين الضحية والجلاد.
وعلى الرغم من الهجمة الإعلامية، والمواجهة المنبرية، والكنائسية، للظاهرة، وإعلان الـ6 من شباط/فبراير يومًا عالميًا لمكافحة ظاهرة الختان، إلا أنّ المجتمع المصري لم يبدِ أي رد فعل إيجابي، لاسيما أنّ غالبية الفعاليات لم تغادر قاعات المؤتمرات المغلقة، ولم تصل إلى القاعدة العريضة من الشعب.
وأوضح تقرير المجلس القومي للمرأة أنّ 90% من الفتيات في محافظة الأقصر خضعن للختان، وفي بني سويف 75%، ومرسى مطروح 70%، والإسماعيلية 65%، وشمال سيناء، ودمياط، والوادي الجديد، وبورسعيد، والسويس، والجيزة، وسوهاج، بنسبة 50%، والإسكندرية، والشرقية، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، بنسبة 45%، وجنوب سيناء، والغربية، والمنيا، بنسبة40%، وكفر الشيخ، وأسوان، بنسبة 35%، وقنا 33%، والمنوفية 28%، والبحر الأحمر27%، والدقهلية 22%، والقليوبية20%، والقاهرة 13%.
صرخات تطلقها الفتيات المصريات، وقصص مريعة وآلام ومخاطر تمر بها، منذ القدم، بسبب ما تتعرضن له من إنتهاكات، وأبرزها قطعاً هو "الختان"، تلك العادة القميئة التي لطالما حطمت داخل كل فتاة إنسانيتها، وتركت شرخاً عميقاً لا يستطيع شيء
ترميمه، مهما مر عليه الوقت, وراح ضحيتها الكثيرات.
وأكّدت مقرر المجلس القومي للمرأة في بورسعيد الاستشارية سحر لطفي أنَّ "للمجلس خطة لمناهضة ختان الإناث، عبر تنظيم ندوات توعية للأمهات، والنساء، في القرى الريفية، تهتم بثلاث محاور لهذه الظاهرة، النفسي والصحي والديني".
ويستعين المجلس في الحملات التوعيّة بالطبيبات والأطباء المتخصصين في أمراض النساء، والداعيات ومشايخ الدعوة من الأزهر الشريف، لتكون توعية متكاملة الأركان.
وبيّن أمين عام الرابطة العالمية لخريجي الأزهر في بورسعيد، وعميد بيت العائلة البورسعيدية، الشيخ إبراهيم لطفي أنّ "الآراء الفقهية اختلفت بشأن وجوب ختان الإناث، وأكّد العلماء في هذا الأمر أنه يرجع إلى حالة الفتاة، ومن يحددها هو الطبيب أو الطبيبة, وإن كان هناك أي أضرار ستلحق بالفتاة، وتؤثر على العلاقة الزوجية في وقت لاحق فلا ضرورة له".
من جانبه، أكّد الكاهن في كنيسة "الأنبا بيشوي" القس بيمن صابر أنّ "الختان عادة اجتماعية، وليست دينية، ولا يوجد في المسيحية، سواء في الكتاب المقدس أو كتابات المسيحيين الأوائل، أيّة إشارة لختان الإناث، فهي عادة دخلية على الشعب المصري، نتيجة للهجرات والاحتلال المتكرر.
وأشار إلى أنَّ "الختان مذكور في شأن الذكور فقط في الديانة اليهودية، ولم يرد في العهدين القديم والجديد من الإنجيل", معتبرًا أنّه "عادة انتشرت لدى الشعب المصري، كنوع من أنواع العنف ضد المرأة، مثل حرمانها من الميراث، والتعليم، والعمل، والمشاركة المجتمعية".
وبدورها، أشارت المحامية والناشطة الحقوقية هانم الباز إلى أنَّ "المجتمع المدني أبدى التخوفات، لاسيما في مرحلة النظام السابق, حيث عاشت مصر حينها حالة من الردة في الدفاع عن حقوق الطفولة والمرأة، والتي تجسدت في الدعوى التي رفعها عدد من المحامين، الذين ينتمون إلى تيار الإسلام السياسي، بغية المطالبة بالطعن على عدم دستورية المادة 212 مكرر من قانون العقوبات، بشأن حظر ختان الإناث وتجريمه، بحجة مخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس القومي المصري للمرأة يبيّن ارتفاع ظاهرة ختان الإناث  في المحافظات المجلس القومي المصري للمرأة يبيّن ارتفاع ظاهرة ختان الإناث  في المحافظات



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:05 2020 السبت ,02 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 00:06 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ليليا الأطرش ودانا جبر توقعان على بطولة مسلسل "حركات بنات"

GMT 08:55 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

فنانون "سنة أولى" بطولة في أعمال رمضان 2018

GMT 06:35 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ناجية من السرطان تنفق 50 ألف دولار لتبدو مثل ميلانيا ترامب

GMT 00:20 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

عقار آمن يساعد على خسارة الوزن مرتين أكثر

GMT 03:09 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

"آبل" تستعدُّ للكشف عن جهاز "أي فون 6s" في نيويورك

GMT 03:23 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

ميلي براون أصغر عارضة أزياء في حملة "كلفين كلاين"

GMT 11:18 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

بلقيس ترتدي فستان زفاف أسطوريًا ليلة عرسها

GMT 01:10 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجزائر تطلق مخططًا لحماية ملايين النساء "العجائز"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria