علاوة كوسة يفك سحر الرواية وعلامات في الرواية العربية الجديدة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

علاوة كوسة يفك سحر الرواية وعلامات في الرواية العربية الجديدة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - علاوة كوسة يفك سحر الرواية وعلامات في الرواية العربية الجديدة

الأستاذ المبدع علاوة كوسة
الجزائر - الجزائر اليوم

صدر للأستاذ المبدع، علاوة كوسة، من جامعة ميلة، كتابات جديدان صادران عن دار القلم للنشر والتوزيع بتونس، ويتضمن الكتاب الأول عملا تجميعيا للمتن القصصي القصير جدا في العالم العربي كعمل موسوعي، جاء تحت عنوان “الموسوعة العربية في القصة القصيرة جدا”. أما الكتاب الثاني المعنون بـ”سحر الرواية”، فيتناول فيه علامات في الرواية العربية الجديدة، وبعضا مما قد يلقيه الروائيون حسب قوله من سحر الحكي وزخرف القول.

يؤكد الباحث الأكاديمي المبدع، علاوة كوسة، لـ”الشروق”، أن كتابه الجديد “الموسوعة العربية في القصة القصيرة جدا”، قد عمد فيه إلى الخوض في تجربة تجميعية للمتن القصصي القصير جدا في العالم العربي كعمل موسوعي، وذلك قبل الاشتغال على هذا المتن نقديا كمرحلة ثانية، فجاء هذا العمل حسب محدثنا كمنتج ريادي يقدم للساحة الأدبية العربية أول موسوعة عربية في هذا الجنس، بهذا الكم الكبير من المتون القصصية، وبهذا الحضور اللافت للأسماء العربية التي تشتغل على هذا الفن، وبهذا التوزيع المدروس على جغرافيا القصة القصيرة جدا عربيا، ومن أجيال مختلفة وبلدان عربية كثيرة، وهو ما من شأنه أن يساعد القارئ العربي عموما والمتخصص في القصة القصيرة جدا، على الاطلاع على المنتج العربي في هذا المجال، مستعرضا مختلف التجارب العربية، والتقديم لهذه النصوص القصصية بسير ذاتية لكتاب القصة، منوها بكل الذين ساعدوه في إنجاز هذا العمل، تجميعا واتصالا، مضيفا أن هذه الموسوعة ليست سوى خطوة أولى في مسيرة التجميع والتأريخ لسلسلة أجناس أدبية أخرى تثري المكتبة العربية وتسهل مهمة الباحثين والأكاديميين والقراء.

من جانب آخر، ناقش الدكتور علاوة كوسة في كتابه الثاني “سحر الرواية” عديد القضايا، من خلال تحسس تجليات التاريخ في الرواية العربية الجديدة، من خلال الإجابة عن عديد التساؤلات التي تصب في خانة الرّواية التّاريخية ورواية التّاريخ، حدود التداخل بين التاريخ والسرد؟ الدّوافع إلى توظيفِ التّاريخ واستحضارِ تفاصيله في الرّواية العربيّة المعاصرة، ما استراتيجياتُ استحضارِ التاريخ تخييليّا من خلال فنّ الرواية خصوصا والسّردِ على وجه العموم، حدودُ التّعامل مع المادّة التّاريخية في المتون الرّوائية ِالعربيّة، وغيرها من التساؤلات التي فرضت نفسها في هذا الكتاب، حيث أكد الدكتور علاوة كوسة لـ”الشروق” أنه لا يمكن الحديث عن سحر الرواية العربية ما لم ننتشِ بفتنة الجسد في الرواية العربية وأماراته الأمّارة بالأقاويل والتآويل من خلال نماذج روائية عربية جديدة، متسائلا عن مدى استحضارِ النصِّ السّرديِّ للجسد بوصفه موضوعا ذا مقولاتٍ عميقة، وبوصفه فضاءً ذا رموزٍ حمّالةِ دلالات؟ وكيف يستند جسدُ النّصِّ السّرديِّ على نصِّ الجسد البشريِّ، بجغرافيته الفيزيولوجية، وتاريخه الهوياتي، المعنوي والأهوائي في “مبادلاتٍ رمزيةٍ ودلاليةٍ” بين الجسدين؟ وما آليات استحضارِ الجسدِ سرديّا، واستنطاقِه رمزيّا، وما حدودُ الاختلافِ والائتلافِ والحوارِ بيْن الجسدِ الأنثويِّ والذّكوريّ في الرواية؟

وقد توقف الدكتور علاوة كوسة في كتابه عند نقاط أخرى منها: أدب الجسد، الجسد والجنس في التراث الإنساني، استكتاب الجسد وتجسيد الكتابة/جدل الممنوح والممنوع، الكتابة النسوية والجسد/الكتابة بالجسد، الجنس في الرواية النسوية العربية/بين الحضور الجمالي والمحظور القرائي، الجسد والفن/الإبداع بالجسد… كما وقف على عتبات وتقنيات السّردِ في الرواية النسوية العربية متسائلا عن حدود مصطلح “السرد النسوي” في زمن “الفحولة “السردية الذكورية؟ وما مدى استئثار هذا النوعِ من السرد في مشهدنا النقدي العربي المعاصر؟ ما خصوصيات السرد النسوي العربي؟ وما حدود الاختلاف والائتلاف بين سرد نسوي/ نسوي، وسردٍ نسوي/غير نسوي؟ وما التقنيات السردية التي اتخذت منها الروائيةُ العربيةُ سبيلا في تسريد ذاكرتها وأحلامها وواقعها المعيش؟ كما تضمّن الكتاب “سحر الرواية” تفاصيلَ منها: الرواية والمكان، الرواية والمدينة، المدينة في الرواية العربية/وشم المرجع وسحر الرمز، الرمز الأسطوري/أسطرة المدينة، الوجود والسرد/فلسفة الحكاية وغيرها.

قد يهمك ايضا

هكذا خطف التاريخ شيخ المؤرخين سعد الله من سماء الشعر والأدب

  الشاعر "داودي الطاهر" من أم الشقاق يفتك المرتبة الثانية في المسابقة الوطنية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاوة كوسة يفك سحر الرواية وعلامات في الرواية العربية الجديدة علاوة كوسة يفك سحر الرواية وعلامات في الرواية العربية الجديدة



GMT 16:53 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:20 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

أحمد صلاح حسني يكشف الكثير في برنامج "السر"

GMT 16:01 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

إطلاق عطر Amouage Lyric للمرأة التي تعشق الفخامة

GMT 08:14 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

مجوهرات Possession من بياجيه لإطلالة مفعمة بالحيوية

GMT 07:28 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد عصير قصب السكر للوقاية من تصلب الشرايين

GMT 08:46 2018 الأحد ,15 تموز / يوليو

زلزال بقوة 6.2درجات بمقياس ريختر يضرب اليمن

GMT 13:32 2018 السبت ,03 شباط / فبراير

مجتمع لا يعرف الخوف!!!

GMT 06:25 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الوليدي يؤكّد أن الحوثيين دمروا 55% من مرافق اليمن

GMT 12:40 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

صحيفة بريطانية تكشف أن محمد صلاح سبب أزمات ساديو ماني

GMT 20:48 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر مربك ومعقد جدًا ويصعب عليك إستيعاب الأحداث

GMT 07:02 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

دينا الشربيني ترقص في عيد ميلاد الهضبة وتؤكد الإشاعات

GMT 08:07 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

البطالة والتطرف
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria