الفنان والكاتب مراد زيمو يعود إلى قرائه بـ كاويتو
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الفنان والكاتب مراد زيمو يعود إلى قرائه بـ كاويتو

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الفنان والكاتب مراد زيمو يعود إلى قرائه بـ كاويتو

غلاف كتاب كايتو
الجزائر - الجزائر اليوم

يعود الفنان والكاتب مراد زيمو، هذه المرة برواية فضل أن يعنونها «كايتو» عن منشورات القصبة، والتي غاص عبر مضمونها في قضايا الصداقة في المجتمع بأسلوب روائي امتزجت فيه الفكاهة بالاستعارة، فتارة يجعل القارئ يحتك بالفلسفة وتارة أخرى يعتقد هذا الأخير أن الحياة مجرد كفة أرجوحة تميل يمينا او شمالا ويسعى المتحكم فيها الاحتفاظ على توازنه وتجنب السقوط لا أكثر، وكعادته يلمس كل ألف وتعود على نثر زيمو ذلك الميل للشعر، فالجمل تكشف عن هوايته الأخرى، وهو الذي يفاجأ كتابعيه دوما، فحين ينتظرونه بألبوم غنائي يطل عليهم بكتاب.

 بصم الفنان والكاتب مراد زيمو على أول رواية له، صدرت مؤخرا عن دار النشر «القصبة»، بعد تجربتين سابقتين في النثر حيث أصدر من قبل ديوانين للقصص القصيرة، الأول عام 2004 عن المحافظة السامية للأمازيغية بعنوان «ثيكلي» -المشي-والثاني جاء تحت اسم «أمداكل» -الصديق-عام 2009 عن منشورات «ثيرا». يروي خريج جامعة تيزي وزو -تخصص علم الاجتماع» في روايته «كاويتو» قصة صديقين في الحياة فرقت بينهما الغربة، حيث أن «كاويتو» فضل هدوء القرية وسكونها فيما غير رفيقه وصديق الطفولة من مسقط رأسه الاستقرار في الضفة الأخرى، وبين عاصمة الأضواء «باريس» وقمم جرجرة الاختلاف كبير لكن الذكريات تجمع الثنائي وليس البعد سوى تفاصيل جزئية من علاقة كان فيها الحلو والمر.

بعد مدة، يزر المغترب الأهل والقرية، ويلتقي الصديق «كاويتو» بل ينبهر من يومياته المبنية على التواضع والتعامل مع البسطاء من سكان البلد، هؤلاء الذين يقتسم معهم يسر المعاش والمصير المشترك لبلد. فيقرر أن يرافقه لتخليد جزء من هذه المعيشة في فيديوهات، ويظل يتبعه بالكاميرا ليلتفت إلى مثل هذه المشاهد كلما ضاقت به الهجرة وشده الحنين والشوق إلى مهد البدايات. وذات يوم، يذهب الصديقان إلى غابة لا يعرفها أي منهما، فيسقطان في حفرة، وهنا تطفو إلى السطح أوجه التباين والاختلاف بينهما، وكل واحد يتهم الأخر بانه سبب ما وقع لهما، قبل أن يتدخل كلب «كاويتو» الوفي لصاحبه وينقذ الصديقين. إذ بعد أن اكتشف الواقعة، سارع إلى القرية وبات ينبح أمام أهلها حتى ظن الجميع أنه أصيب بالكلب فجرهما إلى مكان الحادثة قبل ان يقدم أحد السكان على قتله ويكتشف فيما بعد أنه أراد أن يخبرهما بما حصل لكاويتو وصديق سنين الصبا. قتل الحيوان ليتم إنقاذ الإنسان... رسالة زيمو تحمل معان كثيرة تركها للقارئ يمنح لها تفسيرا كما يشاء.

وتنتهي الرواية بعودة صديق «كاويتو» إلى ديار الغربة لكنه سرعان ما تعرض لوعكة صحية، تقوده إلى مصحة الأمراض العقلية قبل ان ينصحه الأطباء بالعودة إلى البلد ليقرر الاستقرار في القرية مجددا.  

ابن قرية إشالمن بعزازقة في تيزي وزو، والذي فتح عينيه فيها يوم 2 جانفي 1970، عرف كذلك في مجال الغناء بعد تعامله مع الفنان أمزيان كزار، حيث صدر ألبومه الأول عام 1997 بعنوان «أججيقن نتسوسمي» -ورود الصمت-وأضاف «صالوبري» عام 2001، قبل ان يستقر بباريس وهناك أصدر ألبوم «معليش تامبي» سنة 2004، ثم «أبوبري كان» في 2007 و»ناقوس» سنة 2012

قد يهمك ايضا:

إطلاق سراح الممثل الجزائري عبد القادر جريو

الممثلة الجزائرية بشرى عقبي على قيد الحياة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان والكاتب مراد زيمو يعود إلى قرائه بـ كاويتو الفنان والكاتب مراد زيمو يعود إلى قرائه بـ كاويتو



GMT 00:42 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تصمم حقيبه غير تقليدية تعبر عن فصل الخريف

GMT 20:16 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على رقم قميص جيوفينكو مع الهلال السعودي

GMT 09:33 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ليلي علوي تكشف عن سر الحفاظ علي جمالها

GMT 15:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة المبيعات ترفع أرباح بالم هيلز للتعمير 70%

GMT 03:45 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على تفاصيل جريمة مقتل "سويدي الشيخ زايد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مهجورة حول العالم تستحق الزيارة والمغامرة

GMT 03:55 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

تعرف على أحدث عطور "لويس فويتون" الجديدة

GMT 23:35 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

"عيد الأم" أحدث فيلم لتكريم الأمهات فى فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria