عرض عما قريب الفيلم الوثائقي حول الأختين الشهيدتين سعدان
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عرض عما قريب الفيلم الوثائقي حول الأختين الشهيدتين سعدان

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - عرض عما قريب الفيلم الوثائقي حول الأختين الشهيدتين سعدان

الأختين الشهيدتين سعدان
الجزائر - الجزائر اليوم

-سيتم عما قريب بجامعات قسنطينة عرض الفيلم الوثائقي الذي أخرجته صورية عمور حول مسار الأختين الشهيدتين فضيلة و مريم سعدان و الذي يتناول شهادات غير مسبوقة حول أشكال التعذيب التي تعرضت لها النساء الجزائريات إبان الاستعمار بمزرعة أمزيان بقسنطينة، حسب ما علم اليوم الأحد من المخرجة.

وفي تصريح ل/وأج أوضحت السيدة عمور بأنه سيتم عرض الفيلم الوثائقي التاريخي بجامعات قسنطينة في إطار برنامج تنشيطي تم إعداده بالتعاون مع قطاع التعليم العالي، مسلطة الضوء على أهمية هذا النوع من المبادرات في "إثراء المعارف التاريخية للطلبة و تحفيز حسهم الوطني."

وسيتم عرض العمل الذي يتناول على لسان المجاهدة ليلى سديرة (شقيقة الشهيدة نفيسة بلكحل و ابنة عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لعروسي بلكحل) أشكال التعذيب التي تعرضت لها النساء الجزائريات بمزرعة أمزيان أمام طلبة مختلف الكليات وفق برنامج سيتم ضبطه "في وقت لاحق"، استنادا لمخرجة الفيلم.

وسيسلط هذا الفيلم الوثائقي، الذي يدوم 1 ساعة 30 دقيقة و المخصص لكفاح بطلتي الثورة الجزائرية فضيلة و مريم سعدان، الضوء على مختلف أشكال التعذيب بمزرعة أمزيان التي كانت بمعية فيلا سوزيني بالجزائر العاصمة من أهم مراكز التعذيب التي تم تهيئتها من طرف الإدارة الاستعمارية خلال حرب التحرير الوطني على شكل عدة وحدات مختصة في قمع جميع أشكال دعم كفاح الشعب الجزائري من أجل استقلاله، وفق ما أوضحت السيدة عمور.

وسيتم سرد دور فضيلة سعدان "إحدى أولى النساء الجزائريات اللواتي تحملن مسؤوليات عالية المستوى" في إطار هذا الفيلم الوثائقي التاريخي الذي تم تخصيص جزء كبير منه لمهارات تلك المرأة البطلة التي تعد من بين أولى النساء اللواتي أحرزن شهادة البكالوريا خلال الفترة الاستعمارية، تقول المخرجة التي شددت على ضرورة "سرد كل تلك الأحداث" على الطلبة من أجل تحفيزهم على خدمة بلدهم في كل الظروف. 

وأضافت السيدة عمور أنه سيتم اكتشاف مسار أختها مريم، التي كانت ممرضة، "من طرف الطلبة في إطار هذا العمل الذي سيشكل شهادة موثوق فيها تتناول شجاعة النساء الجزائريات اللواتي تعرضن لأفظع أنواع التعذيب حتى تصبح الجزائر حرة و مستقلة".

وسلط هذا العمل -الذي تم الشروع في التحضير له سنة 2016- الضوء على جوانب ما تزال غير معروفة من الحياة الثورية للأختين الشهيدتين في سبيل الحرية، حسب ما أضافته المخرجة موضحة بأن عدة مجاهدين ساهموا بشهاداتهم في إنجاز هذا الفيلم الوثائقي.

وتم القبض على فضيلة سعدان التي كانت واحدة من النساء القليلات اللواتي تمكن من حضور اجتماعات قادة الولاية الثانية التاريخية خلال مواجهة مع الجنود الفرنسيين الذين اقتحموا المخبأ السري الذي كانت متواجدة فيه في أبريل 1960 و تم تحويلها على الفور إلى مركز التعذيب لمزرعة أمزيان، حيث تعرضت هناك لأبشع أنواع التعذيب، حسب الشهادات المقدمة خلال هذا الفيلم الوثائقي.

أما شقيقتها الصغرى مريم التي التحقت هي الأخرى بصفوف الثورة فقد تم اعتقالها و تعذيبها حتى الموت و تم إلقاء جثتها التي تعرضت للتنكيل بتاريخ 22 يونيو 1958 مع جثث 52 مناضلا آخرا من قسنطينة في كهف بجبل بوغارب ببلدية ابن باديس (الهرية سابقا)، حسب ذات الشهادات. 

وأوضحت مخرجة الفيلم الوثائقي الذي تم عرضه مساء أمس السبت لأول مرة بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة بأن هذا العمل يشكل وثيقة تاريخية يتعين تمكين أكبر عدد من المواطنين من اكتشافها، لاسيما بالمدارس و الجامعات من أجل تقديم دروس للأجيال التي من المفترض أنها تحمل مصير الجزائر.

وبوسط مدينة قسنطينة و تحديدا بحي الكدية تحمل الثانوية التي كانت فضيلة تلميذة فيها اسم الشهيدتين مريم و فضيلة سعدان اللتين تعدان بالنسبة لأجيال كاملة نموذجا للتضحية و الالتزام من أجل أن الوطن.

قد يهمك ايضا :

بلمهدي يشيد بدور الشباب المتطوع لتقديم العون للفئات المعوزة

مديرية الشؤون الدينية تنظم ملتقى الشيخ مبارك الميلي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض عما قريب الفيلم الوثائقي حول الأختين الشهيدتين سعدان عرض عما قريب الفيلم الوثائقي حول الأختين الشهيدتين سعدان



GMT 11:35 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 19

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 16:00 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

نيكي ميناج مثيرة في فستان ضيق بلون النمر

GMT 05:33 2015 الخميس ,23 تموز / يوليو

محافظ رنية يكرم 4 من الجهات الحكومية

GMT 13:26 2016 الجمعة ,19 شباط / فبراير

أحمد آدم يعود بـشخصية "القرموطى" بعد غياب طويل

GMT 23:41 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج العقرب

GMT 13:02 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

رئيس الهلال يرفض الاستسلام ويرفع عرضه لضم جوميز

GMT 02:20 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

أميركية تعتدي بالضرب المبرح على فتاة سورية داخل المدرسة

GMT 07:58 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 03:04 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

" ألوان الصيف" معرض تشكيلي بفنون الأحساء

GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

مقتل مغني الراب الأميركي إكس إكس تنتيشن في فلوريدا

GMT 00:50 2018 الأربعاء ,25 إبريل / نيسان

محمد علي يرفض الاستعانة بـ"دوبلير" في "طايع"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria