معرض جماعي برواق ”تفست” تلاحم بين الرسم والمعنى
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

معرض جماعي برواق ”تفست” تلاحم بين الرسم والمعنى

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - معرض جماعي برواق ”تفست” تلاحم بين الرسم والمعنى

معرضا جماعيا لفنانين تشكيلين
الجزائر - الجزائر اليوم

يحتضن رواق ”تفست” بالقبة إلى غاية 9 فيفري القادم، معرضا جماعيا لفنانين تشكيلين محترفين يلتقون في حميمية محتفلين بإعادة فتح هذا الفضاء الفنّي المميز الذي يرفض الفناء والغلق، مؤمنا أنّه لا بديل يمكنه أن يعوّض الثقافة والفن والإبداع، ومن ثمة كان من الواجب تثمين الذوق العام والوعي وحسّ الجمال في يوميات الجزائريين كما خصّص المعرض ركنا واسعا للأدب.

يشارك في هذا المعرض فنانون محترفون منهم جهيدة هوادف، وصليحة امكراز ومونية حليمي فرناني وعبد الرحمن بختي وفريدة خليفي وغيرهم، وضيفة الشرف في افتتاح هذا المعرض كانت السيدة نادية صبخي مديرة مجلة ”ليفيسكو” حيث نظمت بيعا بالإهداء لكتابيها ”دموع سيزاري” و«تحت غطاء روحي”، وبذلك تحقّق الانسجام بين التشكيل والأدب في تناغم سلس وتكامل صحي على اعتبار كلاهما من عائلة الفنون الجميلة، وهما جزء من خيال وإبداع يتحقق.

هذا الفضاء الفني من اقتراح الفنانة التشكيلية فريدة خليفي صاحبة الرواق، استطاعت أن تجمع هذه الكوكبة من الفنانين المحترفين في بيتها الفني علما أنها محبوبة من الجميع ولا يتأخر عنها أحد، خاصة في هذا اليوم الذي تعيد فيه افتتاح الرواق بعد توقف طال زمنه إثر ظروف عائلية وصحية ألمت بها وكانت قاهرة لا تستطيع معها العمل والتفرغ، كما تحرص السيدة خليفي، على أن يكون الأدب حاضرا في رواقها كشريك دائم للفن التشكيلي، وكامتداد طبيعي للوحات فكلاهما يشترك في الإحساس والتأمل.

بالنسبة للسيدة نادية صبخي، فإنّ الفن التشكيلي والأدب عالم واحد بمعنى أنه لا فرق بين الرسم والحرف، وفي كثير من الأحيان فإنّ الرسم يشكّل اللغة عن طريق الحروف، والفن التشكيلي في لوحاته ينطق شعرا بالمطلق، وهكذا تلتقي القامتان وتندمجان وترفضان سياسة التقسيم والحدود الفاصلة بينهما، وقد يستحضر هنا التوافق الذي حصل مع اسياخم وكاتب ياسين وبين آسيا جبار وباية.

من بين المشاركين أيضا الفنانة جهيدة هوادف التي اعتادت أن تقيم معارضها الفردية عبر العديد من الأروقة، لكنها وجدت متعة في هذا المعرض الجماعي الذي تلتقي فيه بزملائها وبالعديد من التجارب والألوان وتعرض أعمالها لجمهور ليس بجمهورها قد يكون جمهور فنانين آخرين مشاركين وبالتالي تنتشر أعمالها أكثر. تبدو اللوحات في هذا المعرض مستقلة الشخصية لا يهمها سوى إظهار محتواها وجمالها الأخاذ، وهي تعكس بحق حركات ريشة صاحبها وقد يعتقد المشاهد لها وكأنه يرى لحظة الرسم تتكرر أمامه من جديد وهي بحق بمثابة الميلاد.

بالنسبة للفنان عبد الرحمن بختي، فالموعد كان جميلا التقى فيه زملاءه والجمهور، وعرض بعضا من لوحاته المليئة بالأنوار والألوان وحكايات مدينته شرشال.

قد يهمك ايضا:

سارة السهيل تحاضر حول "أسس بناء أسرة في زمن المتغيرات" في المكتبة الوطنية

انطلاق الطبعة الأولى من المهرجان الوطني للشاب الفكاهي بمشاركة 30

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض جماعي برواق ”تفست” تلاحم بين الرسم والمعنى معرض جماعي برواق ”تفست” تلاحم بين الرسم والمعنى



GMT 14:29 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

مقتل 20 ألف سوري من بينهم 1437 طفلاً في 2018

GMT 01:33 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

"الزلابية " سيدة موائد الجزائريين في شهر رمضان

GMT 02:07 2016 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

الكشف عن سيارة "بنتلي مولسان" ليموزين 2016

GMT 18:43 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة أمل حمادة صاحبة مقولة "انقرضوا الرجال" الشهيرة

GMT 14:38 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

غريندل يؤكّد أهمية فوز المنتخب الألماني على هولندا

GMT 10:29 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير عبدالله بن بندر يعزي أسرة الكاتب عبدالله عمر خياط

GMT 04:27 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

6 علامات تحذيرية لشيخوخة الشعر وكيفيّة محاربتها

GMT 15:02 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تطبيقات خبيثة على تطبيق جوجل بلاى لسرقة أموال المستخدمين

GMT 06:06 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

كيم كارداشيان أنيقة خلال جلسة تصوير جديدة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria