مليكة بن دودة تؤكد إعداد استراتيجية وطنية موجهة لاقتصاد الثقافة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مليكة بن دودة تؤكد إعداد استراتيجية وطنية موجهة لاقتصاد الثقافة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مليكة بن دودة تؤكد إعداد استراتيجية وطنية موجهة لاقتصاد الثقافة

وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية مليكة بن دودة
الجزائر - الجزائر اليوم

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة بالجزائر عن اعداد استراتيجية وطنية موجهة لإنشاء اقتصاد حقيقي في قطاع الثقافة من أجل استغلال مجموع طاقات القطاع التي تسمح له بإنتاج موارد لفائدة الدولة حتى لا يكون فقط قطاعا مستهلكا للميزانية.

وخلال ندوة صحفية عقدتها على هامش يوم دراسي ضم ممثلين عن عدة وزارات ومؤسسات على مستوى المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، أكدت السيدة بن دودة على أهمية استغلال جميع القدرات التي يزخر بها البلد في القطاع الثقافي من أجل استحداث اقتصاد حقيقي لهذا القطاع مما يسمح له بإنتاج موارد جديدة لصالح الدولة وحتى لا يكون مجرد مستهلك للميزانية.

في هذا الشأن، أكدت الوزيرة تقول “يكمن الهدف في وضع استراتيجية جزائرية لاقتصاد الثقافة حيث نتحدث غالبا عن الثقافة كمستهلك للميزانية فيما نفكر اليوم في جعلها تساهم في ميزانية الدولة وتنويع الاقتصاد الوطني”.

وخلال مداخلتها، اعتبرت الوزيرة أن هذا الاستراتيجية يجب أن تدعم انشاء مؤسسات فنية وأخرى خاصة بالصناعات التقليدية مع المشاركة في تحقيق التنمية المحلية وتحسين الاطار المعيشي للمواطن.

وحسب السيدة بن دودة، فان الامر يتعلق باستغلال مجموع موارد القطاع التي يمكن تثمينها اقتصاديا عبر اقتصاد ثقافي حقيقي يضم صناعة الكتاب والسينما وصناعة المعارض الفنية المحلية والسياحة الثقافية. وعليه، ذكرت الوزيرة بأهمية الاقتصاد الثقافي في بلدان أخرى حيث تمثل 4 بالمئة من الناتج الداخلي الخام في أمريكا اللاتينية و3 بالمئة في أوروبا وآسيا فيما لا تتجاوز هذه النسبة1،1 بالمئة في افريقيا.

كما اشارت تقول “ان ما تزخر به الجزائر كموارد ثقافية كاف لرفع التحدي” مضيفة أن البلد يستفيد من عدة موارد ثقافية قابلة للاستغلال على غرار ثاني أقدم منطقة أثرية في العالم وسبعة مناطق مصنفة في التراث العالمي و1048 منطقة مصنفة في التراث الوطني وما لا يقل عن 15000 منطقة أثرية و50 متحفا وطنيا.

ومن جهته، أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي السيد رضا تير أن هذه الاستراتيجية الجديدة يجب أن تقوم على انتاج موارد جديدة للدولة “من خلال استغلال كل ما هو مادي ولامادي على مستوى القطاع الثقافي واحصاء جميع الامكانيات الكفيلة بتحرير الطاقات من أجل الاستجابة لطلب الجمهور”.

وحسب المتدخل فان الأمر يتعلق بالتطرق خلال هذا الاجتماع الى تطوير طلب المواطن الجزائري بخصوص استهلاك المنتجات الثقافية والفنية والسياحية. كما أردف يقول “يتعلق الأمر من جهة بتغيير النموذج من خلال الانتقال من اعتبار الثقافة كمستهلك للمورد الى امكانيات هامة تتشكل من موارد غير مادية ومستحدثة للثروة”.

وحسب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، فقد اظهرت دراسات علمية أن العنف الاجتماعي مرتبط بشكل قوي بتراجع العرض الثقافي والفني. وخلص الى القول “يتعلق الأمر من خلال اقتصاد ثقافي وسياحي وترفيهي بدعم المستوى المعيشي للمواطن وتحسين الاطار المعيشي لجميع الفئات الاجتماعية من خلال التقليل من العنف اليومي والظواهر الاجتماعية الأخرى”.

قد يهمك ايضا:

وزيرة الثقافة الجزائرية توضح أنّ كلمتها أُخرجت عن سياقها واستخدمت في غير محلّها 

 

مليكة بن دودة تُشرف على إبرام عقود النّجاعة مع مديري المؤسسات المسرحيّة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مليكة بن دودة تؤكد إعداد استراتيجية وطنية موجهة لاقتصاد الثقافة مليكة بن دودة تؤكد إعداد استراتيجية وطنية موجهة لاقتصاد الثقافة



GMT 11:35 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 19

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 16:00 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

نيكي ميناج مثيرة في فستان ضيق بلون النمر

GMT 05:33 2015 الخميس ,23 تموز / يوليو

محافظ رنية يكرم 4 من الجهات الحكومية

GMT 13:26 2016 الجمعة ,19 شباط / فبراير

أحمد آدم يعود بـشخصية "القرموطى" بعد غياب طويل

GMT 23:41 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج العقرب

GMT 13:02 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

رئيس الهلال يرفض الاستسلام ويرفع عرضه لضم جوميز

GMT 02:20 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

أميركية تعتدي بالضرب المبرح على فتاة سورية داخل المدرسة

GMT 07:58 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 03:04 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

" ألوان الصيف" معرض تشكيلي بفنون الأحساء

GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

مقتل مغني الراب الأميركي إكس إكس تنتيشن في فلوريدا

GMT 00:50 2018 الأربعاء ,25 إبريل / نيسان

محمد علي يرفض الاستعانة بـ"دوبلير" في "طايع"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

تشييع جثمان لمياء السحراوي أرملة عادل أدهم

GMT 01:46 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تستكمل مشاهدها في مسلسل "بيت السلايف"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria